ارشيف من :أخبار عالمية

إيران: افتتاح خط انتاج الرادار ’حافظ’ لتعزيز الدفاع الجوي

إيران: افتتاح خط انتاج الرادار ’حافظ’ لتعزيز الدفاع الجوي

اعلن قائد القوات البريّة في جيش الجمهورية الاسلامية الايرانية العميد احمد رضا بوردستان ان القوات الايرانية تتمتع بقدرات قتالية عالية، داعيا القادة العسكريين الى التحلي باليقظة لإحباط كافة التهديدات التي تتربّص بالبلاد.

إيران: افتتاح خط انتاج الرادار ’حافظ’ لتعزيز الدفاع الجوي
قائد القوات البريّة في الجيش الايراني العميد احمد رضا بوردستان

وأكد العميد بوردستان خلال كلمة له في الملتقى الـ14 لقادة سلاح البر إن الجيش الايراني على أتم الاستعداد ويتمتع بقدرات قتالية عالية ومستعد لأيّة مهام في المنطقة.

واعتبر بأن المعنويات العالية التي تتمتع بها القوات الايرانية تشكّل رصيداً ضخماً ساهم في انتصار نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية خلال سنوات الدفاع المقدس الـ8 رغم كل المساعدات التي منحها الغرب إلى النظام العراقي البائد.

رادار ايراني يرصد 100 هدف معا من مسافة 250 كيلومترا

في غضون ذلك، كُشف النقاب في إيران عن افتتاح خط انتاج الرادار "حافظ " الذي صممه وانتجه خبراء ومتخصصون في مؤسسة الصناعات الالكترونية التابعة لوزارة الدفاع الايرانية، وذلك برعاية العميد امير حاتمي نائب وزير الدفاع الايراني.

ويعتبر الرادار "حافظ" واحداً من أحدث الرادارات التي قامت وزارة الدفاع الايرانية بصنعها لتزويد مقر الدفاع الجوي "خاتم الانبياء (ص)" به، حيث بإمكانه رصد 100 هدف في آن واحد من مسافة 250 كيلومتراً.

إيران: افتتاح خط انتاج الرادار ’حافظ’ لتعزيز الدفاع الجوي
 الرادار الإيراني "حافظ"

وبإمكان هذا الرادار إطلاق الاشعة في بعدين؛ الاتجاه والارتفاع، بصورة الكترونية وفي فترة قصيرة جداً والكشف عن 100 هدف بالتزامن معاً من مسافة 250 كيلومتراً.

ويعكف قسم رادارات الكشف والتتبع في وزارة الدفاع الايرانية، على صنع منظومات رادارية مختلفة للدفاع الجوي في البلاد.

وفي تصريح ادلى به على هامش مراسم تدشين الخط الانتاجي لعدة منظومات رادارية، أشار العميد امير حاتمي الى خصائص هذا الرادار وقال، إن رادار "حافظ" هو رادار باحث مرحلي ثلاثي الأبعاد بمدى متوسط للاستخدام في منظومة الدفاع الجوي "مرصاد".

ويمكن لهذا الرادار الكشف عن مختلف أنواع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها الدقيقة في الابعاد الثلاثة؛ المسافة وزاوية الاتجاه وزاوية الارتفاع ووضعها تحت تصرف رادار السيطرة على نيران منظومة السلاح.

ونظراً للدقة العالية لهذا الرادار في التمييز من ناحية المسافة والزاوية والسرعة فبامكانه مواجهة التهديدات الجماعية.

وقال العميد حاتمي بأن هذا الرادار هو رادار تكتيكي بالكامل ويعمل على مدار الساعة وقادر خلال فترة قصيرة جداً على الاستعداد لانجاز العمليات ويحظى بتقنيات متطورة وحديثة في مواجهة الحرب الالكترونية وقادر على أداء دور مؤثر في أجواء التشويش والحرب الالكترونية وكذلك في الظروف المناخية المختلفة.

قائد القوات البحرية الإيرانية يزور الصين لتعزيز التعاون

وفي سياق متصل، بدأ قائد بحرية الجيش الايراني حبيب الله سياري، زيارة رسمية إلى الصين على رأس وفد عسكري رفيع لإجراء محادثات مع كبار القادة العسكريين في الجيش الصيني، تلبية لدعوة رسمية وجهها له نظيره الصيني.

إيران: افتتاح خط انتاج الرادار ’حافظ’ لتعزيز الدفاع الجوي
قائد بحرية الجيش الايراني حبيب الله سياري

وأكد الأدميرال سياري، قبل ذهابه إلی الصين، علی ضرورة توفير المجال المناسب لتعزيز التعاون الثنائي بين القوات المسلحة الإيرانية والصينية في مختلف المجالات العسكرية بما فيها إجراء المناورات المشتركة والتعاون التدريبي وتعزيز العلاقات الدفاعية وفقا للإتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

وأوضح سياري أنه سيجري عدة مفاوضات مع المسؤولين الصينيين لتوفير معدات عسكرية وفنية للبحرية الإيرانية، بالإضافة إلى تقييم قدرات القوة البحرية الصينية في المجالات التعليمية ومعداتها العسكرية.

وتأتي زيارة سياري إلى الصين بعد أسابيع من إنقاذ السفن الإيرانية ناقلة نفط صينية من هجوم لـ"قراصنة"، وبعد أيام على مناورات مشتركة أجرتها سفن إيرانية مع سفينتين حربيتين روسيتين في بحر قزوين شمال إيران.

وقد زادت ايران في السنوات الاخيرة تعاونها الثنائي لا سيما في المجال البحري مع دول كروسيا والصين وباكستان.
2014-10-19