ارشيف من :تشكيلات

كيف تطبع النقود في إيران؟

كيف تطبع النقود في إيران؟

أول عملة ورقية ايرانية هي من فئة درهم واحد كتب عليها "لااله الاالله محمد رسول الله" وقد طبعت عام 693 ه في تبريز خلال حكم الملك المغولي "كي تون" وكانت تحمل اسم " التشاو المبارك".

أول بنك قام بطباعة عملة ايران الورقية رسمياً هو مصرف الشرق الجديد البريطاني في لندن، الذي كان يطبع العملة خلال فترة حكم القاجاريين. وكان المصرف التجاري الايراني يقوم بتوزيعها، وانتقل توزيع العملة عام 1267ه إلى المصرف الملكي الايراني فيما تابع "الشرق الجديد" طباعتها وتعيين سياسات ايران النقدية.


في عام 1879م طالب نواب مجلس الشيوخ الإيراني بتأسيس مصرف وطني، فتأسس عام 1928م وأصبح مسؤولاً عن إخراج السياسية الاقتصادية الايرانية النقدية من السيطرة الأجنبية.

كيف تطبع النقود في إيران؟


في عام 1931 م تم إبطال جميع النقود السابقة وحصل المصرف الوطني على حق طباعة النقود وتعيين فئة النقود لفترة عشرة أعوام، ولكن طباعة النقود كانت تتم في لندن، وفي عام 1960 م  تم منح حق نشر النقود إلى المصرف المركزي الايراني.
منظمة انتاج النقود التابعة للمصرف المركزي قدمت عام 1972م مشروعاً لتأسيس مطبعة للنقود.
بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران وفي عام 1982م تم افتتاح أول مطبعة ايرانية للنقود حيث بدأت نشاطها الاختباري بطباعة النقود من فئة 200 ريالاً.

كيف تطبع النقود في إيران؟


في العام 1988 م افتتح البنك المركزي الايراني خطين جديدين للانتاج في مطبعة النقود ليصل عدد خطوط الانتاج إلى 4 وبذلك استطاعت الجمهورية الاسلامية الايرانية التوصل الى اكتفاء ذاتي في طباعة النقود الورقية والمعدينة والمصكوكات الذهبية والاوراق المالية جميعها داخل البلاد.


وللاكتفاء من استيراد الورق الخاص لطباعة النقود، افتتحت ايران عام 2002 مصنعاً لانتاج الورق الخاص للنقود والاوراق المالية محثثة الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.

كيف تتم طباعة النقود في ايران؟

تقع مؤسسة طباعة النقود الورقية والمعدنية في ايران بحي باسداران بشمال العاصمة طهران، في منطقة تحمل اسم ضرابخانه والتي تعني في العربية مطبعة النقود، نظرًا لأنها المنطقة التي كانت تطبع النقود سابقاً، وهي اليوم تقوم بطباعة العملة المعدنية والذهبية.

كيف تطبع النقود في إيران؟


وكل من يريد الدخول إلى مطبعة النقود سواء أكان موظفاً أو ضيفاً يجب أن يحترم المعايير الأمنية العالية في هذا المكان ويسلم كل ما يحمل معه من نقود وهاتف نقال ومفاتيح، ويرتدي زيًّا خاصا بالعمل.


العاملون في المطبعة بعد دخولهم إلى قاعة العمل التي تحمل درجة رطوبة 55 ودرجة حرارة 20 سانتي غراد يجلسون في الاماكن المخصصة لهم وهم يعملون من الساعة 7 صباحاً حتى 5 مساء.
يعمل مع كل جهاز مطبعي 5 إلى 6 أشخاص يراقبون عمل الجهاز منذ بدء الطباعة حتى تنقل النقود الورقية المطبوعة إلى امكانها الخاصة.
معظم العاملين في هذه المطبعة يحملون شهادات البكالوريوس.

كيف تعمل أجهزة المطبعة؟

بداية، ترسل صورة العملة إلى الجهاز المطبعي، وتوضع الأوراق الخاصة حسب ما تطلب مؤسسة طباعة النقود في البنك المركزي. على كل ورقة كبيرة يمكن طباعة 24 عملة ورقية، فيما يمكن لكل جهاز ان يطبع 50 ألف ورقة كبيرة، أي ما يعادل طباعة مليون و200 ألف عملة ورقية يومياً.

كيف تطبع النقود في إيران؟


بعد الطباعة، يقوم مسؤول الجهاز بنقلها إلى رفوف خاصة، تحمل كل واحدة منها 10 آلاف ورقة كبيرة؛ وهو من سيتولى مسؤوليتها إلى أن يتم تسليمها للخزينة العامة.
وحسب ما أعلنه البنك المركزي الايراني أن طباعة أية عملة ورقية يكلف ما بين 1000 إلى 1100 ريال ايراني.
ويقول أحد المسؤولين في مؤسسة انتاج النقود في ايران أن مجلس النقد في البلاد هو من يقوم تعيين الحاجة السنوية لطباعة النقود.


كما تتولى المطبعة طباعة الاوراق المالية وجوازات السفر والجنسية والبطاقة القومية.
يذكر أن البنك المركزي ليس المسؤول عن طباعة الجوازات والجنسية، بل إن المؤسسات المعنية في ايران تقدم طلبات للبنك المركزي من أجل طباعتها، نظراً لنوع الورق الذي يتم فيها رعاية المعايير الامنية، على أن تقوم المطبعة الأخرى في هذه المجموعة بطباعة العملة المعدنية والمصكوكات الذهبية الرسمية الذي يوزعها البنك المركزي.

منذ آلاف السنين تقوم إيران بصنع العملة المعدنية.

كل جهاز في مركز صنع المصكوكات يستطيع طباعة 270 عملة معدنية خلال الدقيقة الواحدة، ثم تجمع كل 40 أو 50 عملة وتلف لتوضع في علب مخصصة لكل فئة.


أما الأجهزة الخاصة بطابعة المصكوكات الذهبية فتحمل دقة عالية جداً حيث يتم استخدام السبائك الذهبية والفضية للحصول على ذهب من قيراط 900 من ألف، ثم يتم تبديل هذه السبائك الذي تحمل في المرحلة الاولى كل منها 12 كلغ وفي المرحلة الثانية 8 كلغ الى أوراق يمكن عليها طبع المصكوك الذهبي بفئاته المختلفة.

أصبحت اليوم الجمهورية الاسلامية الايرانية وبفضل سواعد أبنائها من الدول الرائدة والمتطورة في طباعة العملة الورقية والمعدنية والاوراق المالية من مرحلة انتاج الورق والمعادن الخاصة حتى التوزيع.

 

2016-04-07