ارشيف من :أخبار لبنانية

مواقف وتصريحات تهنئ بعيد التحرير وتشدد على معادلة ’الجيش والشعب والمقاومة’

مواقف وتصريحات تهنئ بعيد التحرير وتشدد على معادلة ’الجيش والشعب والمقاومة’

يحتفل لبنان بالذكرى السادسة عشرة لعيد المقاومة والتحرير. ذكرى أثبتت أن جهود الجيش والشعب والمقاومة قادرة على كسر كل القيود وهزيمة كل الجيوش وتحرير كافة الأراضي، من رجس الصهاينة أو التكفيريين.

مواقف وتصريحات تهنئ بعيد التحرير وتشدد على معادلة ’الجيش والشعب والمقاومة’

وللمناسبة ألقى عددٌ من القيادات اللبنانية، كلمات هنأوا فيها لبنان والمقاومة بعيد التحرير، كما أصدرت حركات ومنظمات وأحزاب وقوى وتيارات بيانات باركت فيها المناسبة.

الرئيس اميل لحود
الرئيس اميل لحود رأى في بيان أن عيد المقاومة والتحرير هو عيد وطني كبير لانه يجسد الانتصار على الذات المتخاذلة من جراء مقولة قوة لبنان في ضعفه. واعتبر ان عوامل الانتصار: شعب أبي وجيش وطني ومقاومة رائدة وباسلة لا تبخل بالشهداء.

قائد الجيش العماد جان قهوجي
من جهته، قائد الجيش العماد جان قهوجي وجه أمر اليوم إلى العسكريين، مستذكراً بإكبار وإجلال شهداء الوطن وجرحاه، معتبراً أن هؤلاء الأبطال أناروا بدمائهم الطاهرة شعلة الطريق إلى النصر على العدو الإسرائيلي، وترسيخ حدود الكرامة والسيادة الوطنية.

المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى
بدروه، وجّه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة عيد المقاومة والتحرير لهذا العام وهنأ فيها اللبنانيين "على انجازهم الكبير الذي حققته المقاومة وشعبها وجيشها بدحر الاحتلال عن لبنان".

حركة أمل
"حركة أمل" من جهتها، هنأت الشعب اللبناني بتمكن مثلث الشعب والجيش والمقاومة من تحرير معظم الاراضي اللبنانية التي وقعت تحت نير الاحتلال الاسرائيلي الظالم. واعتبرت أن عيد التحرير يشكل محطة وطنية هامة تستدعي تأكيد الوحدة الوطنية.

المكتب السياسي في حركة امل
نائب رئيس المكتب السياسي في حركة امل الشيخ حسن المصري، استعرض في كلمة تحدث فيها عن المناسبة مراحل تأسيس المقاومة والدور الريادي للإمام المغيب السيد موسى الصدر في تأسيس المقاومة، داعياً للتمسك بها لأنها حاجة ضرورية.

المجلس العام الماروني
الى ذلك، اعتبر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن في تصريح أن انتصار عام 2000 على الاحتلال الإسرائيلي يجسد أروع ملحمة لسقوط نظرية الجيش الذي لا يقهر.

تكتّل التغيير والإصلاح
هذا وهنأ وزير الخارجية جبران باسيل بعد اجتماع تكتّل التغيير والإصلاح اللبنانيين بعيد التحرير آملاً تحرير ما تبقى من اراض لبنانية محتلة.

تجمع العلماء المسلمين
من جانبه، ألقى الشيخ حسين غبريس في احتفال أقيم في المناسبة كلمة باسم رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله، اعتبر فيها أن المقاومة أصبحت منهاج حياة لأمة العرب والإسلام، ولم يعد في قاموسنا كلمة هزيمة.

سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية
هذا ولفت المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد شريعتيمدار الى أن زمن الانتصارات مؤرخ في المنطقة بإنتصار ثورة الإمام الخميني في إيران، وهذا الزمن سيثمر.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة في لبنان بو عماد رامز، رأى في كلمة له حول المناسبة أن زمن الهزائم قد ولى إلى غير رجعة، والمقاومة ليست إرهاباً، وقوافل الشهداء ستبقى موقودة.

حركة الناصريين المستقلين
أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين - المرابطون العميد مصطفى حمدان هنأ اللبنانيين بعيد التحرير واعتبر أنه لولا حزب الله لكان لبنان مسرحاً للعمليات التكفيرية.

حزب التوحيد العربي
الى ذلك، هنأ حزب "التوحيد العربي" في بيان المقاومة في عيد المقاومة والتحرير الذي شكل مفصلاً تاريخياً في الصراع ضد إسرائيل، مؤكدًا على انتصار نهج المقاومة على منطق الذل ومعاهدات الاستسلام والتبعية.

جبهة العمل الإسلامي
من جهتها، اكدت جبهة العمل الإسلامي في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير الجعيد وحضور النائب كامل الرفاعي، ان ذكرى 25 أيار عام 2000، هي ذكرى مجيدة لأنها المرة الوحيدة التي خرج منها العدو الصهيوني من أرض عربية احتلها مذموماً.

حركة الأمة
الأمين العام لحركة الأمة الشيخ عبد الناصر جبري رأى أن ظروف المقاومة ما تزال قائمة، وما يخطَّط للمنطقة من الصهيو-أميركي لسرقة ثروات شعوبها بات مفضوحاً. وأضاف "نحن عندما نتكلم عن المقاومة والمقاومين نقول لهم سيروا ونحن معكم".

حركة النضال اللبناني العربي
هذا وأكد أمين عام حركة النضال اللبناني العربي فيصل الداوود أن 25 أيار من العام 2000 غيّر وجه التاريخ في أمتنا، وسجل فيه اللبنانيون الوطنيون والعربيون البطولات وقدموا أغلى الدماء.

حركة الإصلاح والوحدة
من جهته، أكد رئيس "حركة الإصلاح والوحدة" الشيخ ماهر عبد الرزاق ان سلاح المقاومة هو سلاح شرعي ووطني وعربي وإسلامي، وهو ضرورة وطنية وحاجة إسلامية وعربية، لأنه يشكل خط الدفاع الاول عن الامة العربية والإسلامية.

حركة لبنان الشباب
حركة لبنان الشباب اصدرت بدورها بيانا بعد اجتماعها، هنأت فيه بذكرى التحرير 25 ايار 2000 الذي تحقق بعطاءات دماء الشهداء، وجددت التمسك بالوحدة الوطنية بلا تمييز او تفرقة، والتمسك بالحوار طريقا للحفاظ على العيش المشترك.

هيئة دعم المقاومة الاسلامية
مسؤولة وحدة الأنشطة في الهيئات النسائية الحاجة أم مهدي بدر الدين ألقت كلمة خلال احتفال لهيئة دعم المقاومة الاسلامية جددت فيه دعم المقاومة والعمل على ربطها بأطياف المجتمع اللبناني بكل مشاربه السياسية والطائفية معنويا وماديا.

الأحزاب والقوى الوطنية والاسلامية في اقليم الخروب
الى ذلك، عقدت الأحزاب والقوى الوطنية والاسلامية في اقليم الخروب اجتماعها الدوري في مكتب الحزب السوري القومي الاجتماعي في مزبود، عرضت خلاله الاوضاع العامة واصدرت بعده بيانا، حيّت فيه اللبنانيين جميعا، وأبناء الإقليم خصوصا بمناسبة عيد المقاومة والتحرير.

المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان
واعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في تصريح أن الخامس والعشرين من شهر أيار هو يوم تاريخي ومجيد، هو يوم الانتصار والاعتزاز والكرامة والافتخار.

الشيخ حسام العيلاني
بدوره، هنأ إمام مسجد الغفران في صيدا الشيخ حسام العيلاني المقاومين في عيدهم مطالبا كل اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم السياسية وطوائفهم ومذاهبهم بإحياء هذه المناسبة.

 

والى جانب التصريحات، أقيم عددٌ من النشاطات والاحتفالات للمناسبة في كافة المناطق اللبنانية.

"نادي الرسالة" ومكتب الشباب والرياضة في حركة "أمل" اقاما احتفالاً للمناسبة في الجامعة اللبنانية الدولية فرع رياق، بحضور نائب رئيس المكتب السياسي في حركة امل الشيخ حسن المصري، وممثل عن الوزير السابق عبد الرحيم مراد، والكابتن موسى حجيج بالإضافة الى الهيئة الإدارية والتعليمية في الجامعة وحشد من الطلاب والرياضيين.

كما نظمت "حركة الأمة" ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، احتفالا بمناسبة الذكرى الـ 16 لعيد المقاومة والتحرير في مركز الحركة في بيروت، بحضور ممثلين عن سفراء عدد من الدول العربية والإسلامية، وممثلين عن الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية.

هذا وأحيت "هيئة دعم المقاومة الاسلامية" المناسبة باحتفال في فندق "الساحة" تخلله فطور صباحي، وحضر الحفل ممثلات عن جمعيات نسائية، وشخصيات حزبية واجتماعية وأكاديمية وحشد نسائي كبير.

الى ذلك، أقامت "حركة الإصلاح والوحدة" ايضاً بالمناسبة ندوة بعنوان "ذكرى التحرير انتصاراً للبنان والأمة".

2016-05-24