ارشيف من :أخبار عالمية

معهد واشنطن: بعد ’داعش’ سيولد تنظيم جديد أكثر أصولية

معهد واشنطن: بعد ’داعش’ سيولد تنظيم جديد أكثر أصولية

نشر معهد واشنطن ورقة بحثية أكد فيها أنه وبرغم أنّ تنظيم "داعش" سيتلاشى في النهاية، إلا أنّ التنظيم سيستمرّ في "إلهام" الإرهاب كفكرة لها تداعيات مميتة.

وقال الباحث يعقوب أوليدورت، إنه ربما لكي يضمن استمرار الترسانة الفكرية التي يقوم ببنائها رغم خسارة أراضيه، نشر التنظيم تعليقات طويلة وكتيّبات إرشادية، تزامنًا مع تعرّضه لكبرى هزائمه على مدى الأشهر القليلة الماضية، مؤكدًا أنّ ما يسمى "فكرة الخلافة المنتظرة" سوف تستمرّ في إلهام الهجمات، حتى لو لم تكن هناك أي خلافة.

وأوضح المعهد أن "التنظيم" لن يختفي من دون مَعقليْه؛ الرقة في سوريا، والموصل في العراق، ولكنّه سيتجزّأ إلى فروع وأراض إرهابية.

وقال إنه بإمكان جيوب التنظيم أن تعيد تنظيم صفوفها في مناطق غير مستقرّة في المنطقة، كما سبق أن تبيّن ذلك في ليبيا، أو تثير المشكلات في أماكن ذات وقع رمزي، كتركيا والسعودية.

معهد واشنطن: بعد ’داعش’ سيولد تنظيم جديد أكثر أصولية

معهد واشنطن: بعد "داعش" سيولد تنظيم جديد أكثر أصولية

وأشار إلى أنه قد تُسوّق هذه الفروع لنفسها على أنّها أكثر أصولية من "داعش"، الذي كان يحتفظ بأراض؛ لكي ينال شعبية في أوساط الإرهابيين.

وأوضح الباحث أنه بينما ستتعثّر الاستراتيجية المتعَمّدة للتنظيم لبناء دولة "الخلافة الإقليمية"، إلا أن استراتيجيته الناشئة ستركز بشكل أكبر على كيفية إدارة صورته والترويج لها.

وفي الوقت نفسه، ستزيد الجماعات الإرهابية المتفرّعة من تركيز التنظيم على حشد أتباعه في الغرب والشرق الأوسط؛ من أجل إلهامهم لتنفيذ هجمات في الخارج ضد أهداف طائفية وغربية مختارة.

وقال الباحث والمحلل إن قيادة الجماعة ستبارك أي نشاط يُنفّذ وفق المبدأ التوجيهي الأوسع نطاقًا للتنظيم، وهو "البقاء والتوسّع".

2016-09-14