ارشيف من :ترجمات ودراسات

نتنياهو قلق من إمكانية زوال الكيان أسوة بـ’مملكة الحشمونائيم’

نتنياهو قلق من إمكانية زوال الكيان أسوة بـ’مملكة الحشمونائيم’

لفتت صحيفة "هآرتس" الصهيونية الى أنّ" رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، حذّر الأسبوع الماضي، من أن "اسرائيل" يجب أن تستعد منذ الآن للمخاطر التي تهدّد "وجودها"، لكي تتمكن من إحياء يوم استقلالها المئة بعد ثلاثة عقود" على حد تعبيره.

ووفق الصحيفة، فإنّ كلام نتنياهو جاء خلال لقاء ما يُسمى "التوراة" الذي استضافه في منزله مع عقيلته، حيث قال "إن مملكة "الحشمونائيم" عاشت لمدة 80 سنة، وإنه يعمل لضمان اجتياز "اسرائيل" لهذا الجيل والوصول الى 100 سنة"، ونقلت الصحيفة عن مصادر حضرت اللقاء المغلق أنّ" هذه المقولة سلّطت الضوء لأول مرة على مزاج رئيس الحكومة، وأن مسألة بقاء "اسرائيل" تشغله" وفق قوله.

 

نتنياهو قلق من إمكانية زوال الكيان أسوة بـ’مملكة الحشمونائيم’

 

وبحسب الحضور، أضافت الصحيفة "فقد لفتت مقولة نتنياهو الانتباه وكانت استثنائية مقارنة بالنقاش الأكاديمي الذي جرى لاحقاً، إذ قال أحد الحضور "إن نتنياهو قال بأن وجودنا ليس مسألة مفهومة ضمناً، وانه سيفعل كل شيء دفاعا عن "الدولة". وقد ذكر بأنّ دولة الحشمونائيم بقيت لمدة 80 سنة فقط، واننا يجب ان نتجاوزها" على حد زعمه.

وأشار نتنياهو خلال كلمته الى مطالبته للسلطة الفلسطينية بالاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة قومية يهودية، وقال "كل من يتحدث عن العملية السلمية، يجب أن يعترف بدولة "اسرائيل" كدولة للشعب اليهودي. نحن لسنا معنيين بمصالحة خيالية، تتصالح الفصائل الفلسطينية في  إطارها على حساب وجودنا. ولذلك نحن نتوقع رؤية ثلاثة أمور: أولاً، الاعتراف بدولة "اسرائيل"، ثانياً، تفكيك الجناح العسكري لـ"حماس"، وثالثاً– قطع العلاقة مع إيران التي تدعو الى إبادتنا. هذه أمور أساسية ونحن نصر عليها".
 
وبحسب الصحيفة، كانت ما تُسمى مملكة "الحشمونائيم"، "دولة" يهودية مستقلة قامت داخل الكيان طوال 77 سنة، وتأسست بعد تمرد "الحشمونائيم" وانتهت باحتلالها من قبل الامبراطورية الرومانية.

 

2017-10-10