ارشيف من :ترجمات ودراسات

’معاريف’: ليبرمان يتحدث عن ’مواجهة عسكرية’ لا تتوقعها أجهزة الاستخبارات

 ’معاريف’: ليبرمان يتحدث عن ’مواجهة عسكرية’ لا تتوقعها أجهزة الاستخبارات

علّقت صحيفة "معاريف" على التصريحات التي أطلقها وزير الأمن في كيان العدو أفيغدور ليبرمان حول المواجهة العسكرية المقبلة، وتحول جبهتي سوريا ولبنان إلى جبهة واحدة، وأن الحرب المقبلة ستحصل في جبهتين أي في الشمال والجنوب على حد سواء، حسب زعمه.

وقال المحلل العسكري يوسي ملمان إن "ليبرمان يكثر في الأسابيع الأخيرة من إجراء مقابلات والإدلاء بتصريحات حول طابع المعركة المقبلة، في حال اندلعت، وليس أكيداً إذا كانت كثرة التصريحات تساهم في تهدئة الأجواء". ورأى الكاتب أن هذه التصريحات "تتناقض مع الهدوء السائد على حدود "إسرائيل" ومع تقديرات رؤساء أجهزة الاستخبارات بأن احتمال اندلاع حرب في لبنان، في سوريا أو في غزة هو احتمال ضئيل"، وفق تعبيره.

 ’معاريف’: ليبرمان يتحدث عن ’مواجهة عسكرية’ لا تتوقعها أجهزة الاستخبارات

وزير الأمن في كيان العدو أفيغدور ليبرمان

وأضاف ملمان "حتى الآونة الأخيرة كان التقدير أنهم في حزب الله يعتقدون أنه كلما طالت الحرب في المستقبل مع "إسرائيل" كلما كان الوضع أفضل، لكن حالياً التقدير هو أن حزب الله غيّر رأيه، لأنه في حال اندلاع حرب، المعلومات الاستخباراتية الدقيقة وقوة نيران الجيش الإسرائيلي ستتسبب لهم بأضرار قاسية جداً"، حسب زعمه.

وأشار ملمان الى أن "استراتيجية "إسرائيل" الجديدة، في حال حصول مواجهة في لبنان، هي عدم التمييز بين الجيش اللبناني وحزب الله، الذي يشكل جهة مهمة في الحكومة اللبنانية"، وقال إنه "من الواضح للجيش الإسرائيلي أيضاً أنه في حال اندلاع حرب مع حزب الله ستحاول المنظمة فتح جبهة ثانية ضد "إسرائيل" من الحدود السورية، وهذا ما تحدث عنه أيضاً وزير الأمن".

ولخص ملمان كلامه بالقول إن "وظيفة ليبرمان في الواقع هي إعداد الجيش للحرب والتحذير من الهدوء، والسؤال هو لماذا يتحدث دائماً عن مواجهة عسكرية، في حين أن الجهات الاستخباراتية تعتقد أنها ليست في الأفق؟".

2017-10-11