ارشيف من :كرة سلة

نظام بطولة لبنان لكرة السلة للدرجة الاولى لموسم 2013-2014

نظام  بطولة لبنان لكرة السلة  للدرجة الاولى لموسم 2013-2014
بعد الاطلاع على مقترحات وتوصيات لجنة ادارة بطولة الدرجة الاولى وبعد الاجتماع الثلاثي بين رئيس الاتحاد المهندس وليد نصار ورئيس لجنة ادارة بطولة الدرجة الأولى الدكتور طلال المقدسي وامين عام الاتحاد المحامي غسان فارس ، تمّ تعميم  نظام  بطولة لبنان للدرجة الاولى رجال لموسم 2013-2014 مع نظام تواقيع اللاعبين كالآتي:

نظام  بطولة لبنان لكرة السلة  للدرجة الاولى لموسم 2013-2014

أ- تواقيع اللاعبين اللبنانيين:
    
1. يقفل باب التواقيع للاعبين اللبنانيين للدرجة أولى -  رجال  لموسم 2013-2014 قبل أسبوع من انطلاق البطولة أي يوم الجمعة الواقع في 24 كانون الثاني 2014.

ب- تواقيع اللاعبين الأجانب:

 يسمح بتغيير مفتوح  للاعبين الأجنبيين لعدة مرات وذلك لغاية قبل 48 ساعة من أول مباراة من المرحلة النصف نهائية من البطولة بعد التأكد من حصول اللاعب على استغنائه من آخر اتحاد لعب فيه (لا يشارك اي لاعب اجنبي في مباراة فريقه قبل الحصول على الاستغنائه وفقاً للاصول).


ج- نظام البطولة:

ان  نظام البطولة المعتمد لموسم 2013    - 2014 هو كالآتي:

1-   ذهاب و إياب( الموسم المنتظم):

-    تلعب الفرق فيما بينها دوري من مرحلتين (ذهاب و إياب).
-    تتأهل إلى المرحلة التالية الفرق التي احتلت المراكز الثمانية الأولى بعدد النقاط على أن تتم المفاصلة في حال تعادل النقاط بالاستناد إلى قوانين الاتحاد اللبناني و الاتحاد الدولي لكرة السلة.
-    الفائز يحصل على 3 نقاط و الخاسر على نقطة واحدة (الخاسر بالتغيّب لا يحصل على أي نقطة).
-    يسقط حكما إلى أندية الدرجة الثانية – رجال الفريق الذي يحتل المركز الأخير في الترتيب النهائي للبطولة الأولى - رجال ، أما الذي يحتل المركز ما قبل الأخير فيلعب مباريات الترفيع والتنزيل مع الفريق الذي يحتل المركز الثاني في بطولة الدرجة الثانية – رجال.

2-    الدور الثاني(الدور الاقصائي) : Playoffs:

تحتفظ الفرق الثمانية بعدد نقاطها وسلاتها (مع وضد) من المرحلة السابقة.
-    السلسلة الأولى : يلعب الفريق الذي احتل المركز الأول مع الفريق الذي احتل المركز الثامن مباريات التصفيات ( 3 من 5) ، الفائز ينتقل الى المرحلة الرابعة (فاينل 4) وتكون افضلية الملعب لصاحب المركز الاول.
-    السلسلة الثانية : يلعب الفريق الذي احتل المركز الثاني مع الفريق الذي احتل المركز السابع مباريات التصفيات ( 3 من 5) ، الفائز ينتقل الى المرحلة الرابعة (فاينل 4) وتكون افضلية الملعب لصاحب المركز الثاني.
-    السلسلة الثالثة : يلعب الفريق الذي احتل المركز الثالث مع الفريق الذي احتل المركز السادس مباريات التصفيات ( 3 من 5) ، الفائز ينتقل الى المرحلة الرابعة (فاينل 4) وتكون افضلية الملعب لصاحب المركز الثالث.
-    السلسلة الرابعة : يلعب الفريق الذي احتل المركزالرابع مع الفريق الذي احتل المركز الخامس مباريات التصفيات ( 3 من 5) ، الفائز ينتقل الى المرحلة الرابعة (فاينل 4) وتكون افضلية الملعب لصاحب المركز الرابع.

3-    الدور الثالث: Final 4 :

يلعب الفريق الفائز من السلسلة الأولى مع الفريق الفائز من السلسلة الرابعة مباريات النصف النهائي بأفضلية ثلاث مباريات من أصل خمس . الفائز ينتقل إلى الدور الرابع -  النهائي. تحدد أفضلية الملعب ما بين الفريقين  للفريق صاحب الترتيب الافضل بعد انتهاء المرحلة الاولى.
يلعب الفريق الفائز من السلسلة الثانية مع الفريق الفائز من السلسلة الثالثة مباريات النصف النهائي بأفضلية ثلاث مباريات من اصل خمس . الفائز ينتقل الى الدور الرابع -  النهائي. تحدد أفضلية الملعب ما بين الفريقين  للفريق صاحب الترتيب الافضل بعد انتهاء المرحلة الثانية.

4-    الدور الرابع: النهائي:

تلعب الفرق الفائزة من المرحلة الثالثة (Final 4) مباريات النهائي بأفضلية اربع مباريات من أصل سبع . تحدد أفضلية الملعب ما بين الفريقين للفريق صاحب الترتيب الأفضل بعد انتهاء المرحلة الاولى.
الفرق الخاسرة من مباريات Playoffs وFinal 4 تصنف في الترتيب النهائي للبطولة حسب أفضلية ترتيبها بعد انتهاء المرحلة الاولى.


ح- ضبط الجماهير:

• قررت اللجنة الادارية وفي جلستها المنعقدة بتاريخ 20 كانون الثاني 2014 اعتماد جمهور الفريق المضيف فقط في جميع مباريات موسم 2013-2014 ولا يحق للفريق الضيف اصطحاب اي شخص غير الفنيّين واللاعبين والإداريين.
• كذلك قررت اللجنة الادارية ان تترك جميع الصفوف خالية من الجمهور خلف مقاعد الاحتياط للفريق الضيف.
2014-01-21