ارشيف من :كرة سلة

ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل

ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل
أقام الاتحاد اللبناني لكرة السلة "ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل" في يوم رياضي اداري  بامتياز طوال يوم الأحد ،وضمن  اجواء ديموقراطية، جرى في القاعة الكبرى التابعة لنادي انترانيك (بيروت) في سنتر دميرجيان(النقاش) .


ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل

وحضر رئيس اتحاد اللعبة المهندس وليد نصار واعضاء الاتحاد والمحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامه،رؤساء ومندوبو اندية الدرجة الأولى،رئيس لجنة ادارة البطولة المهندس ابراهيم الملاّح واعضاء اللجنة،مدربون،لاعبون، خبراء كرة سلة، وكلاء اللاعبين ورجال الصحافة والاعلام.

بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة ترحيبية من أمين عام الاتحاد المحامي غسان فارس الذي شكر نادي انترانيك(بيروت) على استضافته الاجتماع .

ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل
وليد نصار

الكلمة الثانية  لرئيس الاتحاد المهندس نصار تحدث فيها عن مبادرة الاتحاد الى تنظيم "ورشة عمل"  "تتناول  كرة السلة اللبنانية وموضوع  اعتماد لاعبين اجنبيين او ثلاثة الموسم المقبل وان الاجتماع يضم ابرز المعنيين ببطولة الدرجة الأولى وان المداولات ستجري بصورة موضوعية للوصول الى توصيات ستدرسها اللجنة الادارية للاتحاد في جلستها المقبلة وأن الاتحاد ليس طرفاً مع أحد " .ونفى نصار وجود "كباش"بين الاتحاد والأندية لأن الهدف تطوير كرة السلة اللبنانية في اجواء حوارية" . كما طالب المهندس نصار بفصل موضوع عدد اللاعبين الأجانب عن منتخب لبنان مشيراً الى أن رئيس القسم القانوني في الاتحاد الدولي لكرة السلة الـ"فيبا" بنجامين كوهين سيزور لبنان  الشهر المقبل للاطلاع  على الشكاوى المقدمة من مدربين ولاعبين على أندية لدى الاتحاد الدولي.

ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل
جاسم قانصو


بدوره، تحدث سلامه عن انعقاد "ورشة"  العمل "في ظل  رأيين مختلفين حول عدد اللاعبين الأجانب في كل ناد ولقد حصلت اجتماعات حول الموضوع وصدرت بيانات متناقضة ولهذا السبب بادر اتحاد اللعبة مشكوراً الى عقد ورشة العمل في ظل أزمة اقتصادية خانقة تعيشها الأندية التي قرّرت تخفيض موازنتها".

ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل
جهاد سلامة

وتحدث رؤساء وممثلو  تسعة اندية من اصل عشرة في الدرجة الأولى وهم جاسم قانصوه(هوبس)، احمد الصفدي(المتحد)،جان مارك خالد(بيبلوس) ،مازن طبارة(الرياضي)،جاد دعيبس(الشانفيل)، مروان خليل(التضامن)،شربل قمر(المركزية)، زوهراب مركريان (هومنتمن بيروت) وفؤاد ابو شقرا(الحكمة) .كما تحدث الاعلاميون والخبراء طوني خليل، غياث ديبرا،جورج كلزي ووكلاء اللاعبين بول عطالله وجاد سعادة واللاعبون الدوليون جان عبد النور ومحمد ابراهيم وباسل بوجي وايلي رستم وصباح خوري.كما تحدث المدربان مروان خليل وباتريك سابا .واجاب رئيس واعضاء الاتحاد على  أسئلة رجال الصحافة والاعلام.

ورشة عمل نحو كرة سلة أفضل
احمد الصفدي

وتمحور الكلام حول الوضع المالي للأندية واستمراريتها ومدى تأثير وجود ثلاثة لاعبين اجانب على مستوى البطولة ومشاركة اللاعبين اللبنانيين وانعكاسه على المنتخب الوطني ولاعبي النخبة والتجنيس.كما تناولت "الورشة" موضوع المستثمر في اللعبة ومدى رغبته لاعتماد  لاعبين أجنبيين او ثلاثة وما اذا كان قرار رفع عدد اللاعبين الأجانب يؤدي الى زيادة الاستثمار في اللعبة ومدى تأثير وجود ثلاثة لاعبين أجانب على الحضور الجماهيري .كما تمّت مناقشة موضوع ما اذا كانت اللجان الادارية للاتحاد مهيأة للانتقال من الهواية الى الاحتراف لمواكبة تطوّر اللعبة.اما المحور الأخير فتناول الزامية مشاركة أندية الدرجة الأولى في بطولات الفئات العمرية(ذكور واناث) وفقاً للنظام العام.

وخلال الجلسة، أطلع  عضو الاتحاد مارون جبرايل الحاضرين على الدراسة الشاملة التي أعدّها حول اللاعبين الأجانب مع الحلول المقترحة بنظره. كما جرت مداخلات من نواب  رئيس الاتحاد فارس المدوّر ونادر بسمة وفيكين جيرجيان  ومن عضو الاتحاد فادي تابت ومن رئيس لجنة ادارة البطولة المهندس ابراهيم الملاح
2014-09-28