ارشيف من :كرة مضرب

كرة المضرب في عين العاصفة بعد اتهامات بالتلاعب والفساد

كرة المضرب في عين العاصفة بعد اتهامات بالتلاعب والفساد
بعد فضحية المنشطات في العاب القوى والفساد في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جاء الدور على رياضة كرة المضرب لتكون في عين العاصفة بعد اتهامات بالتلاعب في المباريات طالت 16 لاعبا من افضل خمسين مصنفين في العالم بينهم فائزون ببطولات الغراند سلام وثمانية يشاركون حاليا في بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، التي انطلقت اليوم الاثنين.

وكشفت شبكة "بي بي سي" مع موقع "باز فيد" بأن 16 لاعبا من المصنفين في المراكز الخمسين الاوائل في العالم في العقد الاخير كانت تحوم حولهم شبهات التلاعب بنتائج المباريات لمصلحة مكاتب مراهنات.

واشارت الشبكة بان جميع هؤلاء وبينهم "فائزون بالبطولات الاربع الكبرى لم تتخذ بحقهم اي اجراءات واستمروا في مسيرتهم" من دون اي عقوبات اتخذت بحقهم. ولم تكشف الاذاعة البريطانية او موقع "باز فيد" اي اسماء للاعبين لكنهما اكدا بانهما حصلا على اثباتات بالتلاعب على درجة عالية في الملفات السرية.

هذه الملفات مرتبطة بتحقيقات اجرتهت رابطة اللاعبين المحترفين التي تدير اللعبة عام 2007 واظهرت ان مجموعة من المراهنين في ايطاليا وروسيا قاموا بالمراهنة بمئات الالاف من الدولارات على مباريات تم التلاعب بنتائجها بينها ثلاث في ويمبلدون. كما ان ثمانية لاعبين ممن تحوم الشبهات حولهم ايضا يخوضون حاليا غمار بطولة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن كما اعلن التقرير.

ولم يواجه اللاعبون ال16 اي عقوبات حتى الان بحسب التقرير والذي اعتمد على ملفات سرية حصلت عليها الاذاعة البريطانية والموقع البريطاني من المخبرين.

50 الف دولار لخسارة مباراة

وكشف موقع "باز فيد" بأن المتلاعبين قدموا مبالغ قدرها 50 الف دولار او اكثر للاعبين من اجل التلاعب بنتائج المباريات حتى انهم زاروا البعض في غرف فنادقهم.

وكشف التقرير المسرب عن تحقيقات تتعلق بمباراة اقيمت عام 2007 بين الروسي نيكولاي دافيدنكو الذي خسر وقتها امام مارتن فاسالو ارغويلا المصنف 87 حينها، لكن التحقيقات لم تجد اي شيء ملموس ولم توجه الاتهام لاي من اللاعبين.

 وكشفت "بي بي سي" ان "التقرير السري للمحققين والذي تم تقديمه للجنة الاخلاق عام 2008، اجرى تحقيقات تتعلق ب28 لاعبا لكن ذلك لم يتبعه اي اجراءات".

ونسبت الاذاعة البريطانية تصريحا الى احد المحققين ويدعى مارك فيليبس قوله "حامت الشبهات حول مجموعة من حوالي 10 لاعبين كانوا في اساس المشكلة. البراهين كانت قوية، كان يمكن قتل الفساد في المهد، وتصفية الفاسدين وتوجيه رسالة حازمة".

في المقابل، اعلن الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا في ملبورن انه كان ضحية محاولة رشوة فاشلة عام 2007. وقال الصربي الذي سبق له التطرق الى هذه المسألة في الماضي: "تم الاتصال بي بطريقة غير مباشرة عبر وساطة اشخاص كانوا يعملون معي في تلك الفترة. بالتأكيد اننا رفضنا على الفور. الشخص الذي حاول الاتصال بي لم يأت الي مباشرة".

2016-01-18