ارشيف من :سباق المحركات
جائزة استراليا الكبرى : الونسو وهاميلتون الافضل
كان الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) الافضل في جولتي التجارب الحرة لجائزة استراليا الكبرى، المرحلة الاولى من الموسم الجديد لبطولة العالم في سباقات فورمولا واحد.
وكما كان متوقعا، عانى عدد كبير من السائقين في الفترة الصباحية من التجارب الحرة، اذ فشل هاميلتون في اكمال لفة واحدة بسبب مشكلة في ضغط زيت محرك مرسيدس "اف دبليو 05"، فيما كانت فيراري وماكلارين وفورس انديا وتورو روسو السيارات الاكثر تواجدا على الحلبة في النصف الاول من الحصة وقد واجه السائق الفنلندي العائد الى فيراري كيمي رايكونن مشكلة في الوافد الجديد لهذا الموسم جهاز "اي ار اس-كاي".
ولم يتمكن سائقان اخران الى جانب هاميلتون من اكمال لفة واحدة في الجولة الاولى من التجارب وهما الياباني كاموي كوباياتشي والسويدي ماركوس ايريكسون (كاترهام-رينو)، فيما لم يخرج الفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) حتى من حظيرة فريقه.
وقد تمكن الونسو من تسجيل اسرع زمن بعد ان خاض 20 لفة، وهو تقدم بفارق 517ر0 ثانية على البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس)، فيما جاء الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-رينو) وزميله البرازيلي فيليبي ماسا والاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) والالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) والالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بطل العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة في المراكز من 3 الى 7 والفارق الذي يفصل الاخير عن الونسو تحت حاجز الثانية.
وفي الجولة الثانية، فرضت سيارة مرسيدس افضليتها ونجح هاميلتون، بعد ان عالج مشكلة الفترة الصباحية، في احتلال المركز الاول بفارق ضئيل جدا عن زميله روزبرغ يبلغ 157ر0 ثانية، فيما اكد الونسو جاهزيته للموسم الجديد باحتلاله المركز الثالث بفارق نصف ثانية تقريبا عن منافسه البريطاني.
وحل فيتل رابعا وباتون خامسا وريكياردو سادسا، فيما كان رايكونن اول سائق خارج فارق الثانية مع المتصدر باحتلاله المركز السابع امام بوتاس.
يذكر ان موسم 2014 يشهد الكثير من التعديلات وابرزها المحرك الذي اصبح سعة 6ر1 ليتر من 6 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" الذي سيعود الى حلبات الفئة الاولى للمرة الاولى منذ 1988، عوضا عن محرك 4ر2 ليتر من 8 اسطوانات.
وهناك ايضا تعديلات اخرى عديدة ميكانيكية وانسيابية في سيارات 2014 ما سيخلط الاوراق على اقله في بداية الموسم بعد الهيمنة المطلقة التي فرضها فيتل على مجريات الموسم الماضي حيث خرج فائزا من السباقات التسع الاخيرة، منهيا الموسم بتقاسمه الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13) مع مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر الذي يصارع حاليا الموت على فراش مستشفى غرونوبل في فرنسا بعد تعرضه لحادث تزلج خطير في جبال الالب.
ولا يبدو فيتل وزميله الجديد ريكياردو، القادم من تورو روسو خلفا لمواطنه مارك ويبر وصيف بطل الموسم الماضي الذي ترك عالم الفئة الاولى، جاهزين لانطلاق الموسم بحسب ما اظهرته التجارب الشتوية حيث عانت سيارة ريد بول الجديدة "ار بي 10" مع محرك رينو اينرجي اف-2014، لكن الوضع بدا افضل في التجارب الحرة اذا اظهر ثنائي الفريق النمسوي تقدما كبيرا.
- ترتيب الخمسة الاوائل في التجارب الحرة الاولى:
1- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 840ر31ر1 دقيقة
2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 517ر0 ث
3- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق 536ر0 ث
4- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) بفارق 591ر0 ث
5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) بفارق 759ر0 ث
- ترتيب الخمسة الاوائل في التجارب الحرة الثانية):
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 625ر29ر1 د
2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 157ر0 ث
3- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 507ر0 ث
4- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 756ر0 ث
5- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 885ر0 ث
ولم يتمكن سائقان اخران الى جانب هاميلتون من اكمال لفة واحدة في الجولة الاولى من التجارب وهما الياباني كاموي كوباياتشي والسويدي ماركوس ايريكسون (كاترهام-رينو)، فيما لم يخرج الفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) حتى من حظيرة فريقه.
وقد تمكن الونسو من تسجيل اسرع زمن بعد ان خاض 20 لفة، وهو تقدم بفارق 517ر0 ثانية على البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس)، فيما جاء الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-رينو) وزميله البرازيلي فيليبي ماسا والاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) والالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) والالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بطل العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة في المراكز من 3 الى 7 والفارق الذي يفصل الاخير عن الونسو تحت حاجز الثانية.
وفي الجولة الثانية، فرضت سيارة مرسيدس افضليتها ونجح هاميلتون، بعد ان عالج مشكلة الفترة الصباحية، في احتلال المركز الاول بفارق ضئيل جدا عن زميله روزبرغ يبلغ 157ر0 ثانية، فيما اكد الونسو جاهزيته للموسم الجديد باحتلاله المركز الثالث بفارق نصف ثانية تقريبا عن منافسه البريطاني.
وحل فيتل رابعا وباتون خامسا وريكياردو سادسا، فيما كان رايكونن اول سائق خارج فارق الثانية مع المتصدر باحتلاله المركز السابع امام بوتاس.
يذكر ان موسم 2014 يشهد الكثير من التعديلات وابرزها المحرك الذي اصبح سعة 6ر1 ليتر من 6 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" الذي سيعود الى حلبات الفئة الاولى للمرة الاولى منذ 1988، عوضا عن محرك 4ر2 ليتر من 8 اسطوانات.
وهناك ايضا تعديلات اخرى عديدة ميكانيكية وانسيابية في سيارات 2014 ما سيخلط الاوراق على اقله في بداية الموسم بعد الهيمنة المطلقة التي فرضها فيتل على مجريات الموسم الماضي حيث خرج فائزا من السباقات التسع الاخيرة، منهيا الموسم بتقاسمه الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13) مع مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر الذي يصارع حاليا الموت على فراش مستشفى غرونوبل في فرنسا بعد تعرضه لحادث تزلج خطير في جبال الالب.
ولا يبدو فيتل وزميله الجديد ريكياردو، القادم من تورو روسو خلفا لمواطنه مارك ويبر وصيف بطل الموسم الماضي الذي ترك عالم الفئة الاولى، جاهزين لانطلاق الموسم بحسب ما اظهرته التجارب الشتوية حيث عانت سيارة ريد بول الجديدة "ار بي 10" مع محرك رينو اينرجي اف-2014، لكن الوضع بدا افضل في التجارب الحرة اذا اظهر ثنائي الفريق النمسوي تقدما كبيرا.
- ترتيب الخمسة الاوائل في التجارب الحرة الاولى:
1- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 840ر31ر1 دقيقة
2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 517ر0 ث
3- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق 536ر0 ث
4- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) بفارق 591ر0 ث
5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) بفارق 759ر0 ث
- ترتيب الخمسة الاوائل في التجارب الحرة الثانية):
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 625ر29ر1 د
2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 157ر0 ث
3- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 507ر0 ث
4- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 756ر0 ث
5- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 885ر0 ث