ارشيف من :سباق المحركات

جائزة استراليا الكبرى : روزبرغ يُحرز لقب المرحلة الاولى

 جائزة استراليا الكبرى : روزبرغ يُحرز لقب المرحلة الاولى
افتتح الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد لهذا الموسم باحرازه المركز الاول في جائزة استراليا الكبرى اليوم الاحد على حلبة البرت بارك.


 جائزة استراليا الكبرى : روزبرغ يُحرز لقب المرحلة الاولى

وتقدم روزبرغ على ثنائي ماكلارين-مرسيدس الوافد الجديد الى سباقات الفئة الاولى الدنماركي كيفن ماغنوسن والبريطاني جنسون باتون، وذلك بعد اقصاء الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) وحرمانه من نقاط المركز الثاني بسبب مخالفة الانظمة الجديدة في ما يخص استهلاك الوقود.

وقطع روزبرغ مسافة السباق البالغة 271ر302 كلم بزمن قدره 710ر58ر32ر1 ساعة، اي بمعدل سرعة وسطي بلغ 059ر195 كلم في الساعة، متقدما على ريكياردو بفارق 525ر24 ثانية، وعلى ماغنوسن بفارق 777ر26 ثانية، لكن بالغاء نتيجة السائق الاسترالي الذي كان يخوض سباقه الاول مع ابطال العالم بعد ان خلف مواطنه مارك ويبر، نال باتون نقاط المركز الثالث وصعد زميله الدنماركي الى المركز الثالث.

وكانت المرة الاولى التي يصعد فيها ريكياردو الى منصة التتويج في 51 مشاركة له، الا ان الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" قرر حرمانه من هذه النتيجة المميزة التي حققها امام جمهوره بسبب مخالفة محرك رينو لنظام استهلاك الوقود الذي يجبر الفرق على ضرورة عدم تجاوز استهلاك اكثر من 100 كلغ من الوقود في الساعة.

واشار الاتحاد الدولي للسيارات بعد 5 ساعات على انتهاء السباق بان "المندوب الفني لفيا اكتشف خلال السباق بان استهلاك الوقود كان مرتفعا واتصل بالفريق لاعلامه بذلك، مانحا اياه فرصة الالتزام بتعليماته وتخفيض نسبة تدفق الوقود لكي لا تتجاوز الحدود المسموح بها... لكن الفريق قرر عدم القيام بالتصحيح المطلوب".

ويهدف اللجوء الى تدفق يتجاوز حدود ال100 كلغ/ساعة الى منح المحرك قوة تتجاوز ال600 حصان المسموح بها من قبل فيا بحسب الانظمة الجديدة.

اما في ما يخص روزبرغ، فبداية الموسم تبدو واعدة وقد حقق السائق الالماني فوزه الرابع في مسيرته، لكنه الاول له منذ فوزه على حلبة سيلفرستون في حزيران/يونيو الماضي، كما انه حمل الرقم 100 لمحرك سيارة مرسيدس في تاريخ بطولة العالم للفورمولا واحد.

من جهته، تعتبر نتيجة الدنماركي ماغنوسن (21 عاما) اكثر من رائعة بحلوله ثالثا في السابق الاول له في بطولة العالم للفورمولا واحد.

وكان البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) والالماني سيباستيان فيتل (ريد بول) حامل اللقب خرجا من اللفات الاولى.

انسحب هاميلتون من اللفة الرابعة، ولحقه فيتل بعد لفتين بسبب مشاكل ميكانيكية.

هناك تعديلات اخرى عديدة ميكانيكية وانسيابية في سيارات 2014 ما سيخلط الاوراق على اقله في بداية الموسم بعد الهيمنة المطلقة التي فرضها فيتل على مجريات الموسم الماضي حيث خرج فائزا من السباقات التسعة الاخيرة، منهيا الموسم بتقاسمه الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13) مع مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر الذي يصارع حاليا الموت على فراش مستشفى غرونوبل في فرنسا بعد تعرضه لحادث تزلج خطير في جبال الالب.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) 710ر58ر32ر1 ساعة

2- الدنماركي كيفن ماغنوسن (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 777ر26 ث

3- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 027ر30 ث

4- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 284ر35 ث

5- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس مرسيدس) بفارق 639ر47 ث

6- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا مرسيدس) بفارق 718ر50 ث

7- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 675ر57 ث

8- الفرنسي جان-اريك فيرنيي (تورو روسو-رينو) بفارق 441ر00ر1 د

9- الروسي دانييل كفيات (تورو روسو-رينو) بفارق 585ر03ر1 د

10- المكسيكي سيرخيو بيريز (فور انديا-مرسيدس) بفارق 916ر25ر1 د

- ترتيب بطولة العالم:

1- روزبرغ 25 نقطة

2- ماغنوسن 18

3- باتون 15

4- الونسو 12

5- بوتاس 10

6- هولكنبرغ 8

7- رايكونن 6

8- فيرنيي 3

9- كيفات 2

10- بيريز 1

- ترتيب الصانعين:

1- ماكلارين 33 نقطة

2- مرسيدس-اي ام جي 25

3- فيراري 18

4- وليامس 10

5- فورس انديا 9

6- تورو روسو 6
2014-03-16