ارشيف من :سباق المحركات

جائزة الصين الكبرى : هيمنة مرسيدس متوقعة

جائزة الصين الكبرى : هيمنة مرسيدس متوقعة
يتصدر ثنائي مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ متصدر الترتيب العام والبريطاني لويس هاميلتون المتوج في اخر سباقين قائمة المرشحين للتويج في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

جائزة الصين الكبرى : هيمنة مرسيدس متوقعة

وتستضيف حلبة شنغهاي السباق يوم الاحد في اسبوع متوتر عاشته رياضة الفئة الاولى.

محكمة الاستنئاف الخاصة بالاتحاد الدولي للسيارات "فيا" رفضت طلب الاستئناف الذي تقدم به فريق ريد بول-رينو لرفع عقوبة اقصاء سائقه الاسترالي دانيال ريكياردو من جائزة بلاده، المرحلة الاولى من بطولة العالم في 16 اذار/مارس الماضي.

وحل ريكياردو، بديل مواطنه مارك ويبر في الفريق النمسوي المتوج بطلا للعالم في المواسم الاربعة الاخيرة، ثانيا في سباق بلاده خلف روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) قبل ان يتم اقصاءه لاحقا من السباق بسبب مخالفة نظام استهلاك الوقود الذي يجبر الفرق على ضرورة عدم تجاوز استهلاك اكثر من 100 كلغ من الوقود في الساعة.

واستأنف فريق ريد بول القرار الصادر عن الاتحاد الدولي لكنه لم يتمكن من رفع الاقصاء بعد جلسة الاستماع التي عقدتها محكمة الاستئناف في الفيا والتي استمرت ست ساعات الاثنين، وذلك وسط مطالب من الفرق المنافسة بان تكون العقوبة اقسى من الاقصاء من سباق واحد.

من جهة اخرى، قدم ستيفانو دومينيكالي الاثنين استقالته من منصبه كمدير لفريق فيراري بعد البداية المخيبة ل"سكوديريا" في الموسم الحالي.

وسيستلم ماركو ماتياتشي، مدير الشركة الايطالية في اميركا الشمالية، منصب دومينيكالي الذي احرز الفريق تحت اشرافه لقبه الاخير وكان في بطولة الصانعين عام 2008 وخدم الشركة 23 عاما، بعدما افلت من سائقه السابق البرازيلي فيليبي ماسا لقب السائقين في السباق الاخير لمصلحة هاميلتون.

وكان الفريق الايطالي قريبا في 2010 و2012 من احراز اللقب عبر الاسباني فرناندو الونسو لكن الاخير انحنى في نهاية المطاف امام سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل.

واحرز روزبرغ لقبه الاول في الصين عام 2012 في محاولته الرقم 111، واللافت ان فريق مرسيدس سيخوض السباق وبجعبته 111 نقطة بفارق كبير عن فورس انديا (44 نقطة) اقرب منافسيه، في حين عرف ريد بول وفيراري وماكلارين بدايات متعثرة حتى الان.

وكان هاميلتون بطل العالم 2008 وزميله روزبرغ اكدا تفوق مرسيدس في بداية الموسم بعدما منحا الفريق الالماني الثنائية الثانية على التوالي والفوز الثالث من اصل ثلاثة سباقات، وذلك باحرازهما المركزين الاولين على التوالي وبهيمنة مطلقة في جائزة البحرين الكبرى الاخيرة.

وكان الفريق الالماني الذي توقع الجميع تفوقه في بداية هذا الموسم بسبب تقدمه على منافسيه في التحول الى محرك الاسطوانات الست سعة 6ر1 ليتر مع شاحن هوائي "توربو"، استهل الموسم في استراليا بفوز روزبرغ بعد انسحاب هاميلتون بسبب عطل ميكانيكي، ثم توج الاخير بطلا للسباق الثاني في ماليزيا والحقه بفوز ثان على التوالي، هو الاول له في البحرين والرابع والعشرون في مسيرته التي انطلقت عام 2007 مع ماكلارين مرسيدس.

وحافظ روزبرغ على صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 61 نقطة وبفارق 11 نقطة عن هاميلتون الثاني، فيما صعد الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) الى المركز الثالث برصيد 28 على حساب الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بطل العالم السابق الذي تراجع الى المركز الرابع برصيد 26 نقطة، فيما يحتل الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) بطل العالم اربع مرات المركز السادس برصيد 23 نقطة.
2014-04-17