ارشيف من :سباق المحركات

جائزة موناكو الكبرى: روزبرغ يحرز المركز الاول

جائزة موناكو الكبرى: روزبرغ يحرز المركز الاول
احرز سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ المركز الاول في جائزة موناكو الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد اليوم الاحد في شوارع الاماراة.
جائزة موناكو الكبرى: روزبرغ يحرز المركز الاول


وقطع روزبرغ مسافة السباق البالغة 520ر260 كلم بزمن 661ر27ر49ر1 ساعة، بمعدل سرعة وسطي 802ر142 كلم/ساعة، وتقدم على زميله في فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، وحل الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) ثالثا، وهو الترتيب ذاته الذي انطلق منه السائقون الثلاثة.

وكان روزبرغ احرز المركز الاول العام الماضي على الحلبة ذاتها، وحقق اليوم فوزه الثاني هذا الموسم بعد الاول في المرحلة الاولى في جائزة استراليا الكبرى، بينما توج هاميلتون بطل العالم 2008 في المراحل الاربع السابقة.

وحقق روزبرغ الفوز الخامس في مسيرته، وثنائية جديدة مع هاميلتون لفريق مرسيدس الذي ابتعد كثيرا في صدارة ترتيب الصانعين.

وانتزع روزبرغ (28 عاما) صدارة الترتيب العام لبطولة العالم برصيد 122 بفارق 4 نقاط امام هاميلتون المتصدر السابق الذي خسر بعض الوقن بعد ان عانى من عدم وضوح في الرؤية على مستوى العين اليسرى، لكنه قاوم وانهى السباق امام ريكياردو.

وحل الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)، بطل العالم عامي 2005 و2006 مع فريق رينو، في المركز الرابع، وجاء الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس اينديا) خامسا امام البريطاني جنسون باتون بطل العالم 2009 مع فريقه الحالي ماكلارين مرسيدس.

وكان الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول) بطل العالم في السنوات الاربع الماضية، اكبر الخاسرين بخروجه المبكر من السباق بسبب عطل في محرك سيارته. 

وصاح روزبرغ بعد ان اجتاز خط نهاية اللفة 78 باعلى صوته "اشكر الجميع. هذه السيارة رائعة فعلا. انه يوم استثنائي، وكان الضغط على اشده طوال السباق من هاميلتون، لكني حافظت على برودة اعصابي حتى النهاية".

وتخلل السباق بعض العثرات  كالعادة وظهرت سيارة الامان على الحلبة مرتين اولهما في اللفة الاولى اثر اصطدام بين باتون (ماكلارين) والمكسيكي سيرخيو بيريز (فورس اينديا) واستمر حتى الجولة الرابعة.

وكان روزبرغ (مرسيدس) الذي انطلق من المركز الاول، في صدارة المتسابقين امام زميله هاميلتون وفيتل، فيما قفز الفنلنيدي كيمي رايكونن (فيراري) الذي حقق انطلاقة ممتازة، من المركز السادس الى الرابع ثم تقدم الى الثالث خلف سيارتي مرسيدس مع خروج سيارة الامان.

وتدخلت سيارة الامان مرة ثانية في اللفة الخامسة والعشرين بعد خروج الالماني ادريان سوتيل (ساوبر) عن الحلبة اثر فقدانه السيطرة على سيارته عندما وصل الى الحدبة التي يتوجب عندها استخدام المكابح.

واستمرت سيارة الامان حتى  اللفة 31، وبقي ترتيب المتصدرين على حاله كما كان في المرة الاولى مع روزبرغ في الطليعة وخلفه هاميلتون، بيد ان سيارة رايكونن، بطل 2007 مع فريق ماكلارين، تعرضت لانفجار احد اطاراتها عندما حاول تجاوز احد سائقي ماروسيا فتراجع من المركز الثالث الى الرابع عشر وضاعت بذلك اماله في المنافسة على احد المراكز الاولى.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي)     661ر27ر29ر1 ساعة

2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي)   بفارق 200ر9 ثوان

3- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو)     بفارق 600ر9 ث

4- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)             بفارق 400ر32 ث

5- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس اينديا-مرسيدس)  بفارق لفة

6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)      بفارق لفة

7- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس مرسيدس)       بفارق لفة

8- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو)           بفارق لفة

9- الفرنسي جيل بيانكي (ماروسيا فيراري)         بفارق لفة

10- الدنماركي كيفن ماغنوسن (ماكلارين مرسيدس)    بفارق لفة

 - ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ                 122 نقطة

2- هاميلتون               118

3- الونسو                 61

4- ريكياردو               54

5- هولكنبرغ               47

6- فيتل                        45

7- الفنلندي فالتيري بوتاس 34

8- باتون                  31

9- ماغنوسن                21

10- بيريز                 20

 

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس          240 نقطة

2- ريد بول         99

3- فيراري          78

4- فورس اينديا     67

5- ماكلارين         52

6- وليامس          52

7- تورو روسو       8

8- لوتوس           8

9- ماروسيا         2
2014-05-25