ارشيف من :سباق المحركات

جائزة بلجيكا الكبرى : ريد بول للفوز مجدداً على مرسيدس

جائزة بلجيكا الكبرى : ريد بول للفوز مجدداً على مرسيدس
ينوي فريق ريد بول رينو بطل العالم الفوز مجددا على غريمه مرسيدس متصدر ترتيب الموسم الحالي لبطولة العالم للفورمولا واحد وذلك في المرحلة الثانية عشرة على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية.

جائزة بلجيكا الكبرى : ريد بول للفوز مجدداً على مرسيدس

وبدأ الفريق المتوج باللقب العالمي للصانعين اربع مرات بتنفس الصعداء بعد تتويج الاسترالي دانيال ريكياردو في جائزة المجر الكبرى قبل العطلة الصيفية.


واللافت ان انتصاري ريد بول هذه السنة تحققا عبر ريكياردو في كندا والمجر، فيما عجز زميله الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في اخر اربع سنوات من الصعود على الدرجة الاولى في منصة التتويج في ظل سيطرة ثنائي مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ والبريطاني لويس هاميلتون.


وعن الصراع المرتقب في بلجيكا، قال ريكياردو ثالث ترتيب السائقين (131 نقطة) وراء روزبرغ (202) وهاميلتون (191): "هذه حلبة سباق حقيقية حيث يمكننا التنافس على مقربة من بعض".


اما فيتل فكان قد استهل في سبا سلسلة من 9 انتصارات متتالية منحته اللقب العالمي الرابع، لكنه لم يتوج مذذاك الوقت وتجمد رصيده عند 39 انتصارا.

وعرف فيتل، سادس ترتيب السائقين بفارق 43 نقطة عن زميله ريكياردو، موسما صعبا اذ صعد مرتين فقط على المنصة، لم ينطلق من المركز الاول او يحقق اي انتصار وانسحب من ثلاث سباقات.

وسيكون ثنائي مرسيدس في المرصاد بحثا عن استعادة المبادرة في سباق يتطلب محركات قوية وتلعب فيه الاحوال الجوية المتقلبة دورا كبيرا.

وتتركز الانظار على الثنائي روزبرغ-هاميلتون، اذ وصف الاخير الصراع بينهما بلعبة البوكر، وذلك بعد رفضه الخضوع لاوامر الفريق للسماح لروزبرغ بالمرور في جائزة المجر الاخيرة.

وتوقع مدير الفريق توتو فولف ان يكون الصراع بينهما اكثر حماوة من الان فصاعدا نظرا للمنافسة القوية على اللقب الذي عجز روزبرغ حتى الان باحرازه.

وتعتبر حلبة سبا من الاجمل في الروزنامة العالمية على طول 7 كيلومترات حيث يختبر السائقون بشكل كبير مع اطاراتهم وسياراتهم من خلال المنعطفات الخطيرة والسريعة والخطوط المستقيمة الطويلة ومرتفعات قوية يليها هبوط سريع.

ورأى هاميلتون ان "العطلة الصيفية كانت فرصة للاسترخاء والتفكير في بداية موسم رائعة لفريقنا".

وامل بطل العالم 2008 ان يكون حظه في بلجيكا افضل من المانيا والمجر حيث حل ثالثا، بعد ان حقق خمسة انتصارات مقابل اربعة لروزبرغ.

والى جانب المرشحين الاربعة في فريقي مرسيدس وريد بول، يتنافس 18 سائقا على خلق المفاجأة خصوصا فيراري ووليامس  فيما يبحث ماكلارين ولوتوس عن انقاذ موسمهما.

وستكون الفرصة متاحة في سبا للسائق الالماني اندريه لوتيرر بطل سباق لومان 24 ساعة ليشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد لاول مرة على متن كاترهام بدلا من الياباني كاموي كوباياشي في عقد لسباق واحد.

واحرز لوتيرر (32 عاما) سباق لومان ثلاث مرات مع أودي وحصل اخيرا على فرصة المشاركة في الفئة الاولى بعد ان كان سائق تجارب مع جاغوار في 2001 و2002.

ولم يحرز كاترهام اي نقطة هذه السنة، وكانت افضل نتيجة له حلول السويدي ماركوس اريكسون في المركز الحادي عشر في جائزة موناكو الكبرى في ايار/مايو الماضي.

 

- سجل الفائزين في بلجيكا في اخر عشرة سباقات:

2002: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)

2004: الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس)

2005: الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس)

2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)

2008: البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)

2009: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)

2010: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)

2011: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)

2012: البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)

2013: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)

 
2014-08-21