ارشيف من :سباق المحركات
استقالة رئيس فيراري من منصبه
اعلن رئيس فيراري لسباقات الفورمولا واحد لوكا دي مونتيزيمولو اليوم الاربعاء استقالته في 13 تشرين الاول/اكتوبر المقبل من منصبه في ادارة الفريق الاكثر شعبية بحسب بيان لمجموعة فيات.
واضاف البيان ان رئاسة الفريق ستعهد الى مالك فيات سيرجيو ماركيوني.
وجاء في البيان: "لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو سيترك منصبه بطلب منه انطلاقا من 13 تشرين الاول/اكتوبر المقبل عقب الاحتفالات بالذكرى 60 لتواجد فيراري بالولايات المتحدة".
وأضاف "رئاسة فيراري ستعهد إلى الاداري المفوض لفيات، سيرجيو ماركيوني".
ودفع مونتيزيمولو (67 عاما) الذي يرأس فيراري منذ 23 عاما، ثمن غياب النتائج الجيدة في الفورمولا واحد منذ 6 أعوام. وكان أكد السبت الماضي انه يرغب في الاستمرار لمدة 3 سنوات اخرى على رأس السيارة الرياضية الاكثر شهرة في العالم.
وقبل 3 ايام فقط، اكد ماركيوني رئيس مجموعة فيات-كريزلر بانه ليس هناك اي تغيير متوقع في رئاسة فيراري مشيرا الى انه ليس هناك احد لا غنى عنه في الفريق".
واضاف "النتائج الاقتصادية لمونتيزيمولو جيدة جدا، ولكن في فيراري، فان المسؤول يجب ان يتم تقييمه ايضا من ناحية النتائج الرياضية"، مبرزا "نحن لا نفوز منذ 6 اعوام على الرغم من اننا نملك افضل السائقين في العالم".
ومنذ بداية الموسم الحالي، لم يستطع فريق فيراري منافسة مرسيدس وريد بول، ويحتل سائقه الاول الاسباني فرناندو الونسو بطل 2005 و2006 مع رينو، المركز الخامس برصيد 121 مقابل 236 للالماني نيكو روزبرغ المتصدر (مرسيدس) و216 لزميله في الفريق الالماني البريطاني لويس هاميلتون الثاني، ويحتل الفريق المركز الرابع في فئة الصانعين برصيد 162 نقطة مقابل 454 نقطة لمرسيدس.
ويعتبر فيراري المملوك من مجموعة فيات التي يرئسها مونتزيمولو ايضا، الفريق الاكثر رمزية في الفورمولا واحد برصيد 15 لقبا في فئة السائقين و16 لقبا في فئة الصانعين و221 فوزا.
وكان فريق فيراري بدأ مسيرته في الفورمولا واحد عام 1950، وشارك في سباقات التحمل، لكن مؤسسه انزو فيراري قرر تركيز مشاركته على الفورمولا واحد منذ 1973.
وكان مونتيزيمولو اعلن في حزيران/يونيو الماضي ان فريقه قد يترك سباقات الفورمولا واحد لأن تطورها "لا يعمل"، وتكريس اوقاته لسباقات التحمل.
وقال مونتيزيمولو في حديث لصحيفة "وول ستريت جورنال" الاقتصادية "الفورمولا واحد لا تعمل، انها في تراجع لان الاتحاد الدولي للسيارات نسي ان الناس يتابعون السباقات من اجل المشاعر التي تثيرها فيهم. لا احد يتابعها من اجل رؤية فعالية السيارات. لنذهب".
وتابع "لا احد يريد رؤية السائق يقتصد في الوقود او الاطارات. الناس يريدون متابعة السائقين يذهبون بكل قلوبهم من نقطة الى اخرى. صحيح انها رياضة، لكنها ايضا استعراض".
وحمل مونتيزيمولو على تطوير القوانين من اجل تخفيض التكاليف ومماشاة العصر كادخال محرك جديد اقل ضجيجا واقل تلوثا.
وذكر مونتيزيمولو ان فيراري قد يعود الى سباقات التحمل اعتبارا من 2020، واكد "بالطبع لا يمكننا ان نشارك في سباقات التحمل والفورمولا واحد في وقت واحد، هذا امر غير ممكن".
واضاف البيان ان رئاسة الفريق ستعهد الى مالك فيات سيرجيو ماركيوني.
وجاء في البيان: "لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو سيترك منصبه بطلب منه انطلاقا من 13 تشرين الاول/اكتوبر المقبل عقب الاحتفالات بالذكرى 60 لتواجد فيراري بالولايات المتحدة".
وأضاف "رئاسة فيراري ستعهد إلى الاداري المفوض لفيات، سيرجيو ماركيوني".
ودفع مونتيزيمولو (67 عاما) الذي يرأس فيراري منذ 23 عاما، ثمن غياب النتائج الجيدة في الفورمولا واحد منذ 6 أعوام. وكان أكد السبت الماضي انه يرغب في الاستمرار لمدة 3 سنوات اخرى على رأس السيارة الرياضية الاكثر شهرة في العالم.
وقبل 3 ايام فقط، اكد ماركيوني رئيس مجموعة فيات-كريزلر بانه ليس هناك اي تغيير متوقع في رئاسة فيراري مشيرا الى انه ليس هناك احد لا غنى عنه في الفريق".
واضاف "النتائج الاقتصادية لمونتيزيمولو جيدة جدا، ولكن في فيراري، فان المسؤول يجب ان يتم تقييمه ايضا من ناحية النتائج الرياضية"، مبرزا "نحن لا نفوز منذ 6 اعوام على الرغم من اننا نملك افضل السائقين في العالم".
ومنذ بداية الموسم الحالي، لم يستطع فريق فيراري منافسة مرسيدس وريد بول، ويحتل سائقه الاول الاسباني فرناندو الونسو بطل 2005 و2006 مع رينو، المركز الخامس برصيد 121 مقابل 236 للالماني نيكو روزبرغ المتصدر (مرسيدس) و216 لزميله في الفريق الالماني البريطاني لويس هاميلتون الثاني، ويحتل الفريق المركز الرابع في فئة الصانعين برصيد 162 نقطة مقابل 454 نقطة لمرسيدس.
ويعتبر فيراري المملوك من مجموعة فيات التي يرئسها مونتزيمولو ايضا، الفريق الاكثر رمزية في الفورمولا واحد برصيد 15 لقبا في فئة السائقين و16 لقبا في فئة الصانعين و221 فوزا.
وكان فريق فيراري بدأ مسيرته في الفورمولا واحد عام 1950، وشارك في سباقات التحمل، لكن مؤسسه انزو فيراري قرر تركيز مشاركته على الفورمولا واحد منذ 1973.
وكان مونتيزيمولو اعلن في حزيران/يونيو الماضي ان فريقه قد يترك سباقات الفورمولا واحد لأن تطورها "لا يعمل"، وتكريس اوقاته لسباقات التحمل.
وقال مونتيزيمولو في حديث لصحيفة "وول ستريت جورنال" الاقتصادية "الفورمولا واحد لا تعمل، انها في تراجع لان الاتحاد الدولي للسيارات نسي ان الناس يتابعون السباقات من اجل المشاعر التي تثيرها فيهم. لا احد يتابعها من اجل رؤية فعالية السيارات. لنذهب".
وتابع "لا احد يريد رؤية السائق يقتصد في الوقود او الاطارات. الناس يريدون متابعة السائقين يذهبون بكل قلوبهم من نقطة الى اخرى. صحيح انها رياضة، لكنها ايضا استعراض".
وحمل مونتيزيمولو على تطوير القوانين من اجل تخفيض التكاليف ومماشاة العصر كادخال محرك جديد اقل ضجيجا واقل تلوثا.
وذكر مونتيزيمولو ان فيراري قد يعود الى سباقات التحمل اعتبارا من 2020، واكد "بالطبع لا يمكننا ان نشارك في سباقات التحمل والفورمولا واحد في وقت واحد، هذا امر غير ممكن".