ارشيف من :سباق المحركات
منافسة كبيرة بين اوجييه ولاتفالا في رالي استراليا
تصدر سائقو فريق فولكسفاغن اليوم الاول من رالي استراليا المرحلة العاشرة من بطولة العالم للراليات، في ظل صراع شرس بين الفرنسي سيباستيان اوجييه بطل العالم والفنلندي ياري-ماتي لاتفالا.
وخطف ثلاثي الفريق الالماني الصدارة من البريطاني كريس ميك (سيتروين) الذي كان متقدما في المراحل الاولى من اليوم الجمعة.
واستفاد ميك في المرحلتين الاولى والثالثة من موقعه على لائحة الانطلاق (الثامن) ومن انزلاقات المسار التي عكرت صفو اوجييه ولاتفالا، لكن الاخيرين سيطرا على فترة بعد الظهر برغم المرور على مسار مماثل في المراحل الرابعة والخامسة والسادسة حيث اصبحت الارض اقل خطورة.
وانهى اوجييه اليوم بفوز في المرحلتين السابعة والثامنة الاستعراضيتين في كوفس هاربور ما سمح له بتصدر الترتيب العام بفارق اربعة اعشار من الثانية عن مطارده لاتفالا.
وتتصدر فولكسفاغن ترتيب الصانعين مع 305 نقاط مقابل 138 لسيتروين ابو ظبي و131 لهيونداي.
واحتل السعودي يزيد الراجحي والقطري ناصر العطية المشاركان في بطولة "دبليو ار سي 2" المركزين الثاني عشر والثالث عشر على التوالي في الترتيب العام بفارق 58ر2 دقيقتين و05ر3 دقائق على التوالي عن المتصدر.
وبحال حفاظها على فارق 129 نقطة مع سيتروين قبل ثلاث مراحل على نهاية الموسم، ستحرز فولكسفاغن اللقب وهو امر مرجح.
اما لدى السائقين، فينحصر الصراع بين اوجييه (187 نقطة) ولاتفالا (143) الذي يبتعد بفارق جيد عن ميكلسن سائق فولفكسفاغن موتورسبورت 2 (110).
واحرز اوجييه لقب العام الماضي على حساب نويفيل (فورد فييستا) بتتويجه في 19 مرحلة خاصة من اصل 22، لكنه انتظر حتى سباق الالزاس كي يتوج بلقبه العالمي.
وتوج اوجييه هذا الموسم في مونتي كارلو والمكسيك والبرتغال وايطاليا وبولندا، ولاتفالا في السويد والارجنتين وفنلندا.
وتقام السبت 6 مراحل 3 منها معادة مرتين على مسافة 118،88 كلم، ويختتم الاحد بـ6 مراحل 3 منها معادة مرتين على مسافة 100،58 كلم.
ولم ينظم الرالي في 2007 و2008 ضمن روزنامة بطولة العالم لاسباب اقتصادية، ثم في 2010 و2012 لتداخله مع رالي نيوزيلندا.
- ترتيب الخمسة الاوائل بعد يوم الجمعة:
1- الفرنسي سيباستيان اوجييه (فولكسفاغن بولو أر) 8ر05ر58 دقيقة
2- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فولكسفاغن بولو أر) بفارق 4ر0 ثانية
3- النروجي اندرياس ميكلسن (فولكسفاغن بولو أر) بفارق 5ر3 ثوان
4- البريطاني كريس ميك (سيتروين دي اس 3) بفارق 1ر4 ثوان
5- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فييستا ار اس) بفارق 9ر7 ثوان
واستفاد ميك في المرحلتين الاولى والثالثة من موقعه على لائحة الانطلاق (الثامن) ومن انزلاقات المسار التي عكرت صفو اوجييه ولاتفالا، لكن الاخيرين سيطرا على فترة بعد الظهر برغم المرور على مسار مماثل في المراحل الرابعة والخامسة والسادسة حيث اصبحت الارض اقل خطورة.
وانهى اوجييه اليوم بفوز في المرحلتين السابعة والثامنة الاستعراضيتين في كوفس هاربور ما سمح له بتصدر الترتيب العام بفارق اربعة اعشار من الثانية عن مطارده لاتفالا.
وتتصدر فولكسفاغن ترتيب الصانعين مع 305 نقاط مقابل 138 لسيتروين ابو ظبي و131 لهيونداي.
واحتل السعودي يزيد الراجحي والقطري ناصر العطية المشاركان في بطولة "دبليو ار سي 2" المركزين الثاني عشر والثالث عشر على التوالي في الترتيب العام بفارق 58ر2 دقيقتين و05ر3 دقائق على التوالي عن المتصدر.
وبحال حفاظها على فارق 129 نقطة مع سيتروين قبل ثلاث مراحل على نهاية الموسم، ستحرز فولكسفاغن اللقب وهو امر مرجح.
اما لدى السائقين، فينحصر الصراع بين اوجييه (187 نقطة) ولاتفالا (143) الذي يبتعد بفارق جيد عن ميكلسن سائق فولفكسفاغن موتورسبورت 2 (110).
واحرز اوجييه لقب العام الماضي على حساب نويفيل (فورد فييستا) بتتويجه في 19 مرحلة خاصة من اصل 22، لكنه انتظر حتى سباق الالزاس كي يتوج بلقبه العالمي.
وتوج اوجييه هذا الموسم في مونتي كارلو والمكسيك والبرتغال وايطاليا وبولندا، ولاتفالا في السويد والارجنتين وفنلندا.
وتقام السبت 6 مراحل 3 منها معادة مرتين على مسافة 118،88 كلم، ويختتم الاحد بـ6 مراحل 3 منها معادة مرتين على مسافة 100،58 كلم.
ولم ينظم الرالي في 2007 و2008 ضمن روزنامة بطولة العالم لاسباب اقتصادية، ثم في 2010 و2012 لتداخله مع رالي نيوزيلندا.
- ترتيب الخمسة الاوائل بعد يوم الجمعة:
1- الفرنسي سيباستيان اوجييه (فولكسفاغن بولو أر) 8ر05ر58 دقيقة
2- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فولكسفاغن بولو أر) بفارق 4ر0 ثانية
3- النروجي اندرياس ميكلسن (فولكسفاغن بولو أر) بفارق 5ر3 ثوان
4- البريطاني كريس ميك (سيتروين دي اس 3) بفارق 1ر4 ثوان
5- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فييستا ار اس) بفارق 9ر7 ثوان