ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: ’روساتوم’ الروسية تكشف تفاصيل عقود محطة الضبعة النووية

الصحف المصرية: ’روساتوم’ الروسية تكشف تفاصيل عقود محطة الضبعة النووية

صحيفة "الأخبار": وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي أزمة سد النهضة والأوضاع في لبنان.

تحدثت صحيفة "الأخبار" في افتتاحيتها حول الإتصال الهاتفي الذي اجراه وزير الخارجية المصري سامح شكري بنظيره الأمريكي ريكس تيليرسون، إذ بحث الطرفان التطورات الخاصة بملف سد النهضة والأوضاع في المنطقة بصفة عامة ولبنان بصفة خاصة.

وأطلع شكري نظيره الأمريكي على التطورات الخاصة بملف سد النهضة والتعثر الذي يعتري المسار الفني الخاص بإعداد الدراسات التي من شأنها أن تحدد الآثار المحتملة للسد على دولتي المصب وكيفية تجنبها، ما يبعث القلق الشديد لكون مصر تعتمد على مياه النيل كمصدر وحيد للمياه".

وأكد الجانبان أهمية الالتزام الكامل باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا، وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلى أن الوزيرين تناولا أبعاد قرار الإدارة الأمريكية الخاص بعدم تجديد الترخيص الممنوح لمكتب "منظمة التحرير الفلسطينية" في واشنطن وتداعياته المحتملة، وأكد الوزير شكري أهمية الإبقاء على قنوات الاتصال المفتوحة بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية من أجل تهيئة المناخ الملائم لإعادة استئناف عملية التسوية بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين".


صحيفة "الجمهورية": غداً.. "روساتوم" الروسية تكشف تفاصيل عقود محطة الضبعة النووية

بدورها، تناولت صحيفة "الجمهورية" في افتتاحيتها اعلان شركة "روستوم" الروسية للطاقة النووية المنفذة لمشروع الضبعة النووية غدا في مؤتمر صحفي تفاصيل التعاقد مع مصر لإقامة المحطة الأولى وتعرض خبراتها في صناعة تكنولوجيا المفاعلات والبعد الاقتصادي والاجتماعي لمشروعات الطاقة النووية، وسيتحدث في المؤتمر نائب رئيس الاتحاد التجاري الدولي للعاملين بالطاقة النووية يوريسوف دوري والقائم بأعمال عميد كلية الفيزياء وهندسة الطاقة الدكتور الكسندر ناخايوفي.

وفي الوقت نفسه، يكثف الجانبان المصري والروسي الزيارات والاتصالات للتنسيق في الخطوات التنفيذية لمحطة الضبعة النووية، وتم اختيار موقعها لتطابق كافة شروط الأمان والبعد عن مناطق الزلازل والبراكين.
 
صحيفة "المصري اليوم": السيسي يتوجه إلى نيقوسيا

صحيفة "المصري اليوم" الصادرة صباح اليوم اهتمت بزيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاثنين قبرص، التي ستستمر ليومين، وسيشارك خلالها في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

 ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي لقاء ثنائيًا مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس، وكبار المسؤولين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع بين مصر وقبرص، وحرص البلدين على تدعيم التعاون المشترك ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسيشارك الرئيس السيسي غدا الثلاثاء في القمة الخامسة بين مصر وقبرص واليونان، في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، وتهدف إلى بحث سبل دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث وتفعيل أطر التعاون القائمة بينها، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بين الدول الثلاث حول كيفية التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

صحيفة "الشروق": نتنياهو عن خطة ترامب للسلام مع الفلسطينيين: أمريكا تعرف مصلحتنا.

صحيفة "الشروق" تحدثت في افتتاحيتها حول تصريحات رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، الذي قال إن "واشنطن تدرك كيفية تحقيق المصالح الأمنية والقومية الإسرائيلية"مضيفا "لقد سمعنا الكثير من التخمينات خلال نهاية الأسبوع (فيما يتعلق بخطة الولايات المتحدة للسلام)"، معربًا عن رفضه أي تقارير إعلامية سابقة لأوانها حول تفاصيل خطة إدارة ترامب للتسوية الفلسطينية-الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الصهيونية أن نتنياهو قال: "سأحسم موقفي بشأن هذه الخطة وفقا لمصالحنا الأمنية والقومية وهو ما أوضحناه لأصدقائنا الأمريكيين".

وتأتي تعليقات نتنياهو بعد تقرير لإحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية، ذكرت فيه أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعمل على خطة سلام تعترف بدولة فلسطين.. ولا تقوم هذه الخطة على حدود ما قبل عام 1967 أو جذور اليهود والعرب ولكنها تقوم على المقايضة الإقليمية كما ستحافظ على الوجود الإسرائيلي في وادي الأردن".‫

2017-11-20