ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: رفض مصري لتصريحات الوزيرة الإسرائيلية بشأن توطين الفلسطينيين في سيناء

الصحف المصرية: رفض مصري لتصريحات الوزيرة الإسرائيلية بشأن توطين الفلسطينيين في سيناء

تطرقت الصحف المصرية الى مواضيع عدة ابرزها تصريحات وزيرة ما تسمّى المساواة الاجتماعية في كيان العدو جيلا جملئيل حول توطين الفلسطينيين في سيناء، والتقرير الاستخباري الصهيوني الذي أكد أن مصالح "إسرائيل" وتنظيم "داعش" الإرهابي قد تتلاقى.

"الشروق"

صحيفة " الشروق " عنونت افتتاحيتها برد وزير الخارجية سامح شكري على تصريحات جيلا جملئيل حول توطين الفلسطينيين بسيناء.

وقال شكري، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية: "نرفض تناول أي شأن مصري أو الحديث عن الأراضي المصرية من أي جهة"، مضيفًا "لا نقبل ذلك أبدًا لما فيه من انتقاص من سيادة مصر على أراضيها، وخاصة سيناء، التي ارتوت بدماء المصريين دفاعًا عنها ليس هناك محل ذرة واحدة أن يتم التنازل عنها أو يعتدي عليها أحد".

صحيفة " الوطن "

بدورها، صحيفة "الوطن" لفتت الى التقرير الاستخباري الصهيوني، الذي أكد أن مصالح "إسرائيل" وتنظيم "داعش" الإرهابي قد تتلاقى مؤقتا في سوريا بسبب إيران، العدو المشترك للجانبين،بحسب التقرير.

وقال التقرير الصادر عن مركز "مئير عميت" للمعلومات الاستخباراتية التابع لوزارة الحرب الصهيونية، إن مواجهة الوجود الإيراني في سوريا سيجعل "إسرائيل" و"داعش" حليفين بطريقة ما.

وأشار التقرير، الذي نشرته صحيفة "جيروزليم بوست" الصهيونية على موقعها الإلكتروني، إلى أن إسرائيل لم تعد تخشى "داعش"، بعد سقوط مشروع ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية"، والآن القلق الرئيسي في تل أبيب يتمحور حول الوجود الإيراني في سوريا.

وذكر أن تنظيم "داعش" ما زال يحتفظ بقدرات قتالية عالية رغم تفككه، وسيعود إلى نمط حرب العصابات، وربما ينفذ هجمات كر وفر ضد القوات الإيرانية في سوريا.

"الأهرام"

من جهتها، صحيفة "الأهرام" أشارت الى انطلاق فعاليات إجتماع "الإنتربول" المشترك لمكافحة الإرهاب فى شمال إفريقيا والشرق الأوسط حول المقاتلين الأجانب، بمدينة الغردقة والذي يستمر ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الدول، وتنظمه المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" بالتعاون مع وزارة الداخلية المصرية ،لمناقشة مكافحة ظاهرة الإرهاب العابر للحدود، والجهود المشتركة للتصدى لظاهرة انتقال المقاتلين الأجانب عبر الحدود.

وأكد ممثل المنظمة الدولية أن الإرهاب بات ظاهرة عالمية تحتاج إلى تضافر الجهود من أجل التصدى لها ، فالأعمال الإرهابية أضحت لا تفرق بين دولة وأخرى، ولا ترتبط بدين أو وطن، مؤكدا ضرورة تفعيل الاتفاقيات الدولية فى مجال مكافحة الإرهاب، بما يؤدى إلى انحسار تلك الظاهرة.

" الجمهورية "

أما صحيفة "الجمهورية" فتطرقت الى عرض وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي على وزراء الري من 25 دولة أفريقية، في العاصمة النيجيرية أبوجا شرحاً وافياً للموقف المائي ومستجدات المفاوضات الفنية لسد النهضة الأثيوبي، وما يحتوي عليه الملف من نقاط استراتيجية تتعلق بتأثير السد المتوقع على دولتي المصب مصر والسودان.

ويحمل وزير الري جدولاً حافلاً باللقاءات مع الوزراء خلال أيام المؤتمر الأربعة الذي يعقد تحت عنوان "نحو مياه وصرف صحي آمن في أفريقيا" ويناقش بصفة رئيسية توفير 94 مليار دولار لتمويل مشروعات المياه والصرف لـ 50% من سكان القارة وفقاً لخطة المجلس الافريقي "الاماكو".

"الأخبار"

من ناحيتها، سلّطت صحيفة "الأخبار" الضوء في إفتتاحيتها على تفقد وفد "الأزهر الشريف" ومجلس حكماء المسلمين برئاسة وكيل الأزهر عباس شومان مخيمات اللاجئين من مسلمي الروهينغا، للاطلاع على أوضاعهم وظروفهم المعيشية الصعبة.

واكد وكيل الأزهر استمرار توزيع المساعدات الإغاثية والمعيشية التي وجه بإرسالها شيخ الأزهر لمسلمي الروهينغا، والتي تقرر مضاعفتها للتخفيف من حدة المعاناة التي يعيشونها في مدينة كوكس بازار القريبة من الحدود مع ميانمار.

وأشار شومان الى أن المشهد في مخيمات اللاجئين مأساوي، لأن اللاجئين وصلوا إلى حالة متدنية وصعبة جدا، فضلا عن فقدهم لأبنائهم وذويهم وما ألمَّ بهم من جوع وألمٍ.

2017-11-28