ارشيف من :صحة

كيف نتخلص من اثار كسر الترمومتر الزئبقي؟

كيف نتخلص من اثار كسر الترمومتر الزئبقي؟

نستخدم جميعاً الترمومتر الزئبقي لقياس درجات الحرارة، غير أن البعض لا يعرف كيفية التعامل مع هذه الأداة لو كُسرت؛ ذلك لأن الزئبق يمثل خطورة على الصحة لذلك عليك الحرص جيداً عند تنظيف المكان من آثار كسر الترمومتر.

في البداية، عليك أن تميز بين الترمومتر الزئبقي والأنواع الأخرى من أدوات قياس الحرارة، فلو كسر الترمومتر ولاحظت أن السائل الداخلي لونه فضي فهذا يعني أنه ربما يكون زئبقاً أو مادة شبيهة، بينما لو كان السائل بلون آخر، ليس هناك ضرر منه، وفي معظم الأحيان ستجد ورقة موضحاً عليها خالٍ من الزئبق.

في حالة كسر الترمومتر لا تستخدم المكنسة الكهربائية في تنظيف وإزالة آثار الكسر والسائل الزئبقي، أو المكنسة اليدوية "المقشة" أبداً في التنظيف لأنها ستحول الزئبق إلى كريات صغيرة وستنتشر في جميع الأركان.

ولا تتجول أبداً في أرجاء المكان بحذائك، لأنك ربما تنشر حبيبات الزئبق في كل مكان.

كما لا تصب السائل في أي مجرى مائي، مثل مصفاة حوض المطبخ أو الحمام أو حوض الاستحمام، لأن ذلك سيتسبب في مشكلات بصيانة أنابيب ومواسير المياه مستقبلاً، كما أنه يتسبب في تلوث خزانات المياه ومحطات معالجة المياه والصرف الصحي، فالمشكلة أكبر من توقعاتك بكثير.

لتنظيف المكان، اطلب من الجميع مغادرة الغرفة وافتح النوافذ و يفضل التخلص من الجزء الذي وقع عليه الزئبق وامتصه من سجاد أو قماش. واستخدم 4-5 من أكياس القمامة السميكة، والكثير من الورق وقطارة وقفازات سميكة وكشاف للإنارة إن لم تكن الرؤية واضحة.

ثم استخدم القطارة في سحب حبيبات الزئبق، وضعها على كثير من الورق ، وقم بوضعها بحرص في أكياس سميكة محكمة الغلق "بسحاب".

واستخدم شريطاً لاصقاً لجمع الحبيبات الصلبة شديدة الصغر، أو استخدم معجون الحلقة وفرشاة التلوين لمسح المكان برفق، واجمع ما سبق على المناديل الورقية وضعْها في الأكياس نفسها السابق ذكرها.

 

2017-11-29