ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: قرار ترامب سابقة خطيرة تنذر بحقبة جديدة من الصراع في الشرق الأوسط

الصحف المصرية: قرار ترامب سابقة خطيرة تنذر بحقبة جديدة من الصراع في الشرق الأوسط

تطرّقت الصحف المصرية في افتتاحيتها اليوم الى العديد من المواضيع التي تمحورت جميعها حول إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراره بنقل السفارة الأميركية الى القدس، وإعلانها عاصمة لـ "إسرائيل" .

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" عنونت في افتتاحيتها صبيحة اليوم الخميس: "ترامب يعطي ما لا يملك لمن لا يستحق. الرئيس الأميركي ينسف فرص "السلام" ويعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. السيسي يؤكد رفض مصر للقرار وكل الآثار المترتبة عليه" .

ولفتت الصحيفة الى اعتبار "القرار الأمريكي سابقة خطيرة تنذر بحقبة جديدة من الصراع في الشرق الأوسط، ووسط تحذيرات ورفض وغضب دولي وعربي واسع النطاق، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، من جانب واحد، اعتراف أميركا بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، وبنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة".

"الأخبار"

من جهتها، صحيفة "الأخبار" تطرّقت الى تأكيد السيسي على أهمية التعامل بحذر مع ملف القدس، مضيفة أن "أهمية التعامل بحذر مع ملف القدس، خاصة في ظل الوضعية القانونية والدينية والتاريخية للمدينة، وما يرتبط بها من حساسية ومكانة لدى مختلف الشعوب العربية والإسلامية".

وأشارت "الأخبار" الى أن السيسي شدّد على "ضرورة الالتزام بالمرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، في إطار السعي للتوصل إلي تسوية نهائية عادلة وشاملة للقضية وتوفير واقع جديد في الشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية"، معتبرة أن "ذلك يأتي في إطار مداهمة البؤر الارهابية وملاحقة الجماعات التكفيرية شمال سيناء.

"المصري اليوم "

وفي سياق آخر، أشارت  صحيفة "المصري اليوم" الى أصدار الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قرارًا بأن تكون خطبة الجمعة المقبلة في الجامع الأزهر عن القدس وهويته العربية، كما وجه وزير الأوقاف أيضًا بأن تكون خطبة الجمعة المقبلة في جميع مساجد مصر بذات العنوان، وحث العرب جميعًا على الوقوف صفًا واحدًا ضد كل الدعوات والمحاولات التي من شأنها تغيير هوية القدس العربية أو سلب حق أصيل من حقوق العرب.

ودعا شيخ الأزهر، جموع العالم الإسلامي في شتى بقاع الأرض، بأن تكون خطبة جمعتهم القادمة أيضًا عن القدس والعمل على نصرته، ورفض أي محاولة لتغيير هويته العربية، والتأكيد على حقوق العرب والفلسطينيين التي أقرتها المواثيق والأعراف الدولية.

وكان الطيب، قد حذر خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، من اتجاه بعض الدول إلى نقل سفاراتها إلى القدس، قائلا: "لو فتح باب نقل السفارات الأجنبية إلى القدس، ستُفتح أبواب جهنم على الغرب قبل الشرق".

"الشروق "

بدورها، صحيفة "الشروق" لفتت الى موقف مفتى القدس السابق عكرمة صبري الذي أدلى به في مداخلة هاتفية عبر برنامج "رأي عام" مساء أمس الأربعاء حيث قال: "الغطرسة الأمريكية لن تكسب أمريكا أي حق في القدس .. ولن نتنازل عن حقنا الديني في موضوع القدس، ولذلك فكل القرارات التي أصدرتها أمريكا هي قرارات باطلة غير شرعية، وأن الحق الشرعي للشعب الفلسطيني، قائم ومستمد من الله سبحانه وتعالى، وغير مستمد من هيئة الأمم، أو مجلس الأمن، أو أمريكا أو غيرها".

"الوطن"

صحيفة "الوطن" بدورها، سلطت الضوء على بيان وزارة الخارجية المصرية التي قالت: القدس تحت الاحتلال.. وقرار ترامب سيكون له تداعيات خطيرة"، مشيرة الى استنكار المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قرار الرئيس الأمريكي بإعلان القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها، حيث اعتبر "أن مصر ترفض قرار ترامب حيث إن القدس لها وضعية قانونية خاصة حددتها قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة".

وأضاف  "القدس تحت الاحتلال، وقرار ترامب سيكون له تداعيات خطيرة، فيما يتعلق بعملية "التسوية"، وستجتمع الدول العربية السبت المقبل".

" الدستور "

وختمت صحيفة "الدستور" بإعلان حركة فتح عن الحديث عن "صفقة القرن الذي لا معنى له بعد قرار ترامب، حيث أعرب المتحدث الرسمي باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، عن رفض الحركة لقرار ترامب، باعتبار بلاده القدس عاصمةً لـ"إسرائيل".

وأضاف القواسمي، خلال مداخلة ببرنامج "يحدث في مصر"، عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن "الحديث عن صفقة القرن لا معنى له بعد هذا القرار والذي ينسف أي حديث عن الصفقات".

2017-12-07