ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: آلاف المصريين تظاهروا دعمًا للقدس.. وشيخ الأزهر يرفض لقاء نائب ترامب

الصحف المصرية: آلاف المصريين تظاهروا دعمًا للقدس.. وشيخ الأزهر يرفض لقاء نائب ترامب

معتز منصور

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بردود الفعل الشعبية والتظاهرات التي جرت في عدد من المناطق تجاه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس، وتحدث بعضها عن رفض القاهرة طلبا إثيوبيا لمناقشة التقرير الاستشاري بشأن سد النهضة، في حين تناولت أخرى الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى القاهرة.

 

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" عنونت في افتتاحيتها صبيحة اليوم السبت: "عواصم العالم تهتف: "القدس عربية".. "مصر تتمسك بالقدس عاصمة لفلسطين.. وشيخ الأزهر يرفض لقاء نائب الرئيس الأمريكي" .

وأشارت الصحيفة الى المظاهرات الحاشدة التي اشتعلت امس في العديد من العواصم العربية والعالمية ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولفتت الى رفض الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس للقائه يوم 20 ديسمبر الجاري، مؤكدا أنه لا يمكن أن يجلس مع من يزيفون التاريخ ويسلبون حقوق الشعوب ويعتدون على مقدساتها.

وفي سياق متصل، تنطلق مساء اليوم أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للقمة العربية، بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة وسيسبقه اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية. وعلم مندوب «الأهرام» أن اجتماع مبادرة السلام سيضع الخطوط العريضة لمشروع القرار الذي سيتبناه وزراء الخارجية العرب.

 

"الأخبار"

من جهتها، صحيفة "الأخبار" تطرّقت الى رفض مصر طلبا إثيوبيا لمناقشة التقرير الاستشاري بشأن سد النهضة.. ملوحة بسيناريوهات بديلة، حيث أكد د. محمد عبد العاطي، وزير الري أن مصر هي أكثر الدول تضررا من بناء سد النهضة الإثيوبي، وان مصر تعمل علي تقليل حجم الضرر الواقع عليها.. وأضاف أن مصر لديها أدوات سياسية مختلفة للتعامل مع ملف سد النهضة، حيث ان مصر دولة مؤسسات ووزارة الري جزء من الدولة، قائلا لم ولن نيأس من المفاوضات في ملف سد النهضة ولدينا الكثير لكي نفعله في هذا الملف.. وقال عبد العاطي إن مصر طالبت بالاتفاق على ملاحظات مجمعة لعدم الخروج عن الشروط المرجعية، ولكن السودان وإثيوبيا اعترضتا على ذلك، كما طالبت إثيوبيا بمناقشة الاستشاري الخاص بسد النهضة بشكل منفرد، وهو ما يؤثر على حياديته، ويعد خروجا واضحا عن عقد اتفاق المبادئ. وأضاف، أن كل الدراسات الدولية أكدت أن سد النهضة له تأثيرات كبيرة على مصر، وأن مصلحة مصر وإثيوبيا تقتضي العودة للمفاوضات، وأن شعوب حوض النيل لن يفرقها شيء.

 

"الجمهورية"

في سياق آخر، أشارت صحيفة " الجمهورية" الى تصريحات الرئيس المصري السيسي في كلمة ألقاها خلال افتتاحه أعمال منتدى إفريقيا 2017 بمدينة شرم الشيخ، والتي أكد خلالها على مواصلة الجهد لدفع العمل الإفريقي المشترك بشكل يعكس رؤية مصر لمستقبل القارة كما تتطلع إليه شعوبها.

 

 "المصري اليوم"

صحيفة "المصري اليوم" تحدثت عن تأكيد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية أن الشعب الفلسطيني أخذ قراراً بالمضي قُدماً في مواجهة قرار الإدارة الأمريكية على جميع الصُعد السياسية والميدانية. معنونة لذلك «هنية»: الشعب الفلسطيني أخذ قراراً بالمضي قُدماً في مواجهة قرار الإدارة الأمريكية.

وقال هنية في كلمة له عبر قناة القدس الفضائية «نحن كشعب فلسطيني أخذنا قراراً واضحاً بمواجهة القرار الأمريكي سياسياً وميدانيا، وسنتوحد من اجل مواجهة قرار ترامب الأرعن»، مضيفاً «لن نكتفي بشعارات الشجب والاستنكار».

وأوضح أن القرار الأمريكي لن يغير هوية المدينة المقدسة التي تهوي إليها قلوب مئات الملايين من أبناء الامتين العربية والإسلامية، قائلاً :«نحن لا يمكن أن نقبل بأنصاف الحلول، وواهم من يعتقد ان موقفنا سيتوقف عند الشجب أو الاستنكار أو المظاهرات التي تفرغ الشحنات العاطفية، وسنعمل على كل المستويات لمواجهة القرار الجائر».

 

"الشروق"

بدورها، صحيفة "الشروق" لفتت الى تظاهرات الأمس وعنونت لها: «يوم الغضب» آلاف المصريين يناصرون القدس.. بالدم بالروح الأرض مش هتروح

حيث تظاهر آلاف المواطنين فى عدد من المحافظات عقب صلاة الجمعة، أمس، تنديدا بالقرار الأمريكى بجعل القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، مؤكدين تمسكهم بالقضية الفلسطينية وعروبة القدس، فيما انتشرت الأجهزة الأمنية في القاهرة وكل المحافظات معلنة حالة الاستنفار الأمني، لمنع استغلال التظاهرات في ارتكاب أعمال عدائية بالبلاد، وتأمين المتظاهرين.

وفي محيط مسجد الأزهر تظاهر المئات بعد صلاة الجمعة، للتنديد بالقرار، مرددين هتافات من بينها «بالدم بالروح الأرض مش هتروح»، و«بالروح بالدم نفديك يا أقصى» و«عيش حرية القدس عربية».

ودعا المتظاهرون إلى مقاطعة الولايات المتحدة والمنتجات الأمريكية وإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل، وإلغاء جميع الاتفاقيات التجارية والزراعية وغيرها من الاتفاقيات مع إسرائيل المحتلة، مؤكدين ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي، وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة.

 

 "الوطن"

صحيفة "الوطن" بدورها، سلطت الضوء على الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي بوتين للقاهرة هذا الاسبوع فنقلت عن رئيس "خارجية النواب" تصريحه: نتوقع مفاجأة خلال زيارة بوتين إلى القاهرة.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان، إنهم بانتظار مفاجأة خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر يوم 11 ديسمبر الجاري.

وأوضح رضوان في تصريحات لقناة "آر تي" الروسية أن زيارة الرئيس الروسي إلى مصر جاءت في وقت هام، موضحا أنه قد يكون هناك توجه آخر للزيارة فيما يتعلق بالوضع في القدس، والأحداث الأخيرة في اليمن.

وأشار إلى أنه في أعقاب العامين الماضيين كانت هناك فترة جفاف في العلاقات المصرية الروسية، عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر 2015، ولكن كان هناك تواصل بين البلدين على مختلف الأصعدة وعلى مستوى الرئاسة والجهات التنفيذية.

ونوه رئيس لجنة العلاقات الخارجية إلى أن التواصل المصري الروسي وصل ذروته في عام 2013، وزاد التعاون فيما يخص العلاقات العسكرية، ولكن القيادة السياسية الآن فى روسيا تتجاهل مطالب مصر المتعددة بشأن عودة الطيران إلى مصر.

2017-12-09