ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية : القضية الليبية في مقدمة الأولويات المصرية

الصحف المصرية : القضية الليبية في مقدمة الأولويات المصرية

"الأهرام" : السيسي يبحث مع عباس سبل التعامل مع القرار الأمريكي

عنونت صحيفة "الأهرام" افتتاحيتها :"الرئيس يبحث مع العاهل الأردنى وأبو مازن التحرك دوليا بشأن القدس"، وقالت انه "في إطار جهود مصر لمواجهة تحديات المنطقة، خاصة بعد القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس اتصالين هاتفيين مع الملك الأردنى عبدالله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وبحثوا التحرك الدولي.

وبحث السيسي وعباس التطورات على صعيد القرار الأمريكي وسبل التعامل مع هذا القرار، واتفاق الجانبان على أهمية تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف الدولية، لشرح التداعيات السلبية لهذا القرار، فى ضوء ما أقرته المواثيق والقرارات الدولية بشأن القضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس.

وتناول اتصال الرئيس السيسى بالملك عبد الله الثاني مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وما شهدته من تطورات خلال الأيام الماضية، عقب قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس.

 "الأخبار" : شكري يؤكد أهمية توفير الدعم الكامل للمسار السياسي لحل الأزمة الليبية

من جهتها، نقلت صحيفة "الأخبار" عن وزير الخارجية المصري شكري قوله إن "القضية الليبية في مقدمة الأولويات المصرية"، مؤكدا أهمية توفير الدعم الكامل للمسار السياسي لحل الأزمة الليبية الذي ترعاه الأمم المتحدة باعتباره الطريق الذي اختاره الليبيون بأنفسهم، وشدد على ضرورة استئناف لجنة الصياغة في تونس عملها في أقرب فرصة ممكنة من أجل البناء على ما تحقق، واستكمال باقي القضايا العالقة لتحقيق التسوية السياسية وادخال التعديلات اللازمة علي اتفاق الصخيرات.  

" الجمهورية": زيارة بوتين التاريخية إلى مصر

من جهة اخري، عنونت صحيفة "الجمهورية : "اليوم .. السيسي وبوتين يطلقان إشارة "الضبعة النووية"، وأشارت الى استقبال السيسي اليوم الإثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ومن المقرر عقد جلسة مباحثات بين الرئيسين السيسي وبوتين لبحث سبل دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفي مجال الطاقة، وسيتشاور الطرفين في عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وسيطلق الجانبان البرنامج النووي السلمي بعد حوالي 50 عاماً من التجميد والتأجيل، وذلك بتوقيع عقود إنشاء أول محطة نووية بالضبعة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه لتبدأ بعدها الأعمال التنفيذية للمشروع فوراً، خاصة أن وفداً من خبراء الطاقة النووية الروس يصاحب الرئيس بوتين في زيارته اليوم للقاهرة.

 "المصري اليوم " : زيارة مشينة لوفد بحريني الى الأراضي المحتلة

بدورها، تحدثت صحيفة "المصري اليوم" بشأن الزيارة المشينة لوفد بحريني الى الكيان الصهيوني وعنونت : "رد رسمي على زيارة "وفد بحريني" إلى إسرائيل عقب قرار ترامب عن القدس"، وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن وفد جمعية "هذه هي البحرين" الحقوقية الذي زار الأراضي المحتلة لا يمثل أي جهة رسمية في البحرين، إنما يمثل الجمعية ذاتها. وزعمت  الوكالة أن الجمعية تؤكد أن الوفد الذي ضم في عضويته بعض الأجانب المقيمين بالمملكة من ديانات مختلفة، لا يمثل أي جهة رسمية، وقام بتلك الزيارة بمبادرة ذاتية.

وكانت قد أثيرت انتقادات في وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لزيارة وفد من جمعية "هذه هي البحرين" للأراضي المحتلة، في وقت ينتفض فيه العالم رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لكيان العدو.

"الشروق": نتنياهو لأردوغان : "لا نتلقى محاضرات من رئيس يساعد "الإرهابيين" في غزة"

صحيفة "الشروق" نقلت تصريحات رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو حول موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من القرار الامريكي حول القدس، قائلا : "لا نتلقى محاضرات من رئيس يساعد الإرهابيين في غزة على قتل الأبرياء"، واضاف "نحن لا نتلقى محاضرات من رئيس يقصف القرى الكردية في بلاده تركيا، ويعتقل الصحفيين ويساعد إيران في الالتفاف حول العقوبات الدولية ويساعد الإرهابيين، بما في ذلك في غزة، على قتل الأبرياء".

"الوطن" : زكي : من حق أي دولة عربية أن تعترض أو تتحفظ على أي قرار للجامعة العربية

صحيفة "الوطن" سلطت الضوء على تصريح أمين مساعد "الجامعة العربية"حسام زكي ، حولت حفظ العراق ولبنان على قرارات اجتماع الوزراء العرب، بأن من حق أي دولة عربية أن تعترض أو تتحفظ على أي قرار للجامعة العربية.

وأوضح زكي أن "وزير خارجية العراق كان يتحدث عن رفع السقف في الإجراءات التي يتم الإعلان عنها، والتحرك الذي تقوم به الدول العربية وأن الصوت الآخر كان يقول دعونا ننتظر لأنها معركة دبلوماسية وتحتاج لوقت".

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أنه كان هناك دعوات لمقاطعة أمريكا اقتصاديًا، ولكن هناك عدد من الدول لها علاقات اقتصادية واستراتيجية وعميقة مع الولايات المتحدة، وأنه ليس من السهل على الدول العربية مقاطعة أمريكا.

2017-12-11