ارشيف من :صحة

ما هي فائدة القيلولة خلال العمل؟

ما هي فائدة القيلولة خلال العمل؟

يختلف عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان وفقاً لعمره، فمن المعروف أن الإنسان البالغ يحتاج الى ما بين 7 و8 ساعات من النوم يومياً، إلا أن البعض قد يشعر بالراحة بعد النوم لمدة 6 ساعات فقط، في حين يحتاج البعض الآخر الى النوم مدة 9 ساعات.

وأثبتت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة "ديوك" في ولاية كارولينا الشمالية أن النساء بحاجة الى ساعات نوم أكثر من الرجال بما في ذلك أخذ القيلولة خلال العمل. كذلك، فإن قلة النوم قد تؤثر سلباً على المرأة أكثر من الرجل.

وأوصى خبير النوم الدكتور مايكل بريوس بأخذ قيلولة بشكل يومي، حيث لا تتجاوز مدتها الثلاثين دقيقة، لأن هذه الخطوة قد تساعد الدماغ على تعويض حرمان النوم وتجديد النشاط، موضحاً أن الرجال الذين لديهم وظائف معقدة تتطلب اتخاذ الكثير من القرارات، يحتاجون الى النوم مثل المرأة.

الجدير ذكره أن العديد من الدراسات سبق ولفتت الى وجود صلة بين اتخاذ القيلولة وزيادة الأداء المعرفي والحركي، وبالتالي هذا ما يزيد ديناميكية الأفراد. فإذا حصل الموظفون على قيلولة مدتها 20 دقيقة خلال العمل، فإنهم سوف يستيقظون أكثر ارتياحاً واستعداداً للعمل الذي يجب تنفيذه خلال فترة ما بعد الظهر.

2017-12-12