ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

القمة الإسلامية بشأن القدس تتصدّر اهتمامات الصحف المصرية

القمة الإسلامية بشأن القدس تتصدّر اهتمامات الصحف المصرية

تطرّقت الصحف المصرية في افتتاحيتها الى العديد من المواضيع أهمها القمة الاسلامية في اسطنبول،وتصريحات خطيب مسجد الاقصى بشأن قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، وبدء الخطوات التنفيذية الخاصة بإنشاء مشروع محطة توليد الكهرباء النووية بالضبعة.

"الشروق "

صحيفة "الشروق" توقّفت عند "القمة الإسلامية في إسطنبول التي تعقد اليوم لبحث إعلان ترامب بشأن القدس" حيث يلتقي قادة دول إسلامية في إسطنبول، اليوم، لبحث وضع القدس بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبارها عاصمة لـ "إسرائيل" وأعلن اعتزامه نقل سفارة بلاده إليها، في خطوة أثارت غضبا بين الفلسطينيين.

وتمت الدعوة إلى القمة تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي، وبحلول نهاية القمة، من المتوقع أن يكون للقادة موقف مشترك.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن 20 دولة على الأقل سيكون مستوى تمثيلها في القمة على مستوى الرؤساء أو رؤساء الحكومات.

"الأخبار"

من جهتها، تطرقت صحيفة "الأخبار" الى تصريحات رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري الذي تحدث للصحيفة عن تداعيات قرار ترامب قائلا "لا أحد يتفق مع ترامب في خطوته الإستباقية العنصرية غير الإنسانية، فقد تخلى عن حياديته المزعومة كوسيط وتحيز لـ "إسرائيل"، وناقض نفسه لأن علاقته بالمفاوضات كانت تأجيل موضوع القدس للمرحلة النهائية للمفاوضات وبإعلانه عن القدس عاصمة لـ "إسرائيل" اذا فهو يناقض نفسه، وأنهى الحل السلمي للقضية والآن يعلن الحرب علينا، لأن لهذا القرار تداعياته الخطيرة جدا والتي ستتحملها كل من أميركا و"إسرائيل" ".


"الوطن"

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "الوطن" أن 40 منظمة حقوقية أعربت عن رفضها التام لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة "إسرائيل".

واعتبرت المنظمات أن هذا القرار يمثل خطرًا مطبقًا على السلم والأمن في المنطقة، وانتهاكاً صارخًا للمبادئ الأساسية للنظام الدولي والشرعية الدولية، لاسيما مبادئ العدل والمساواة بين الشعوب وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني واحترام حقوقه الإنسانية، والحيلولة دون مساعي ضم الأرض بالقوة، وكل أعمال العدوان.

"المصري اليوم "

بدورها، أشارت  صحيفة "المصري اليوم" الى اعلان مندوب البرلمان الروسي لشؤون سوريا دميتري بيليك"، الذي قال إن مجموعة السفن الحربية الروسية المرابطة قبالة الساحل السوري سوف تبقى متمركزة هناك لأجل غير مسمى.

وأشار بيليك في تصريحات له إلى أن مجموعة السفن الروسية تضم عشر سفن بينها تلك المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة، التي ركزت القوات الروسية على استخدامها لضرب مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأوضح أن الحضور الروسي البحري في سوريا يمثل جبهة روسية لمواجهة الإرهاب الدولي، ولا يمكن استثناء محاولة تسريب "داعش" عناصره إلى سوريا عبر الساحل.

يشار إلى أن موسكو ودمشق كانتا قد أبرمتا اتفاقية حكومية تضمن بقاء القوات الروسية في قاعدة طرطوس البحرية، كما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا أن بلاده سوف تحتفظ بقاعدتي حميميم الجوية وطرطوس البحرية في سوريا بشكل دائم.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام"  عنونت افتتاحيتها بالآتي:" دقت ساعة العمل لتنفيذ مشروع الضبعة"، لافتةً الى مناقشة مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الاستعدادات الأولية وبدء الخطوات التنفيذية الخاصة بإنشاءات مشروع محطة توليد الكهرباء النووية بالضبعة، والتي تتضمن تسهيل الإجراءات سواء للجانب الروسي أو مسئولي الهيئات النووية المصرية من منح التصاريح اللازمة للعاملين فى الموقع وبدء إنشاء ميناء بحري خاص بمنطقة الضبعة على ساحل البحر المتوسط لاستقبال مهمات المحطة النووية.

وفي تصريحات لـ"الأهرام"، قال وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر إن مسؤولي هيئة المحطات النووية عقدوا اجتماعا مع ممثلي شركة "روس أتوم" الروسية أمس لبحث سبل البدء فى أعمال الإنشاءات الخاصة بإقامة أول المفاعلات النووية، واتفقوا على بدء عمل الخبراء الروس فى موقع المحطة النووية.

" الجمهورية "

في سياق آخر، سلّطت صحيفة " الجمهورية " الضوء على توجيه هيئة الرقابة الإدارية عدة ضربات جديدة لمافيا الأراضي ومحترفي التهرب الجمركي والمتاجرين بوظائفهم وتمكنت من ضبط 7 قضايا فساد بعدد من المحافظات.

2017-12-13