ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: طرح مصري في مجلس الأمن للرد على ’وعد ترامب’

الصحف المصرية: طرح مصري في مجلس الأمن للرد على ’وعد ترامب’

تطرّقت الصحف المصرية الى العديد من المواضيع أهمها، مشروع القرار المصري في مجلس الأمن للرد على القرار الأمريكى الأخير بشأن القدس، بالإضافة إلى لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي وتصريحاته بشأن افق العلاقات الثنائية، ومواقف اخرى .

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" تناولت التحرك المصري الدبلوماسي الدولي، وعنونت احدى مقالاتها بـ : "مجلس الأمن يناقش مشروع قرار مصرى للرد على القرار الأمريكى ". واشارت إلى ان مجلس الأمن الدولى يناقش خلال ساعات مشروع قرار طرحته مصر يؤكد أن أي تغيير في وضع القدس ليس له أي مفعول قانوني ويجب إبطاله، وذلك ردا على إعلان الولايات المتحدة الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة للكيان الصهيوني.

وقال دبلوماسيون لـ "الأهرام" أن المجلس يمكن أن يصوت عليه اعتبارا من اليوم. ويدعو مشروع القرار كل الدول إلى الامتناع عن فتح سفارات لها فى القدس، كما يدعو كل الدول الأعضاء فى المنظمة الدولية إلى عدم الاعتراف بأي إجراءات تخالف قرارات الأمم المتحدة حول وضع المدينة المقدسة. وأضاف دبلوماسيون أنهم يتوقعون أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار لكن غالبية الأعضاء الـ١٤ الآخرين، إن لم يكن جميعهم سيدعمون النص.

وأدان السفير الصهيوني في الأمم المتحدة دانى دانون "بشدة" مشروع القرار، معتبرا أنه محاولة من قبل الفلسطينيين "لإعادة اختراع التاريخ"، مضيفا انه "ليس هناك أى تصويت أو نقاش يمكن أن يغير واقع أن القدس كانت وستظل عاصمة إسرائيل"، على حد زعمه.

ويتوقع أن يلجأ الفلسطينيون بدعم من الدول الإسلامية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتبني قرارا يرفض القرار الأمريكى، إذا استخدمت الولايات المتحدة الفيتو فى مجلس الأمن الدولي.

 "الأخبار"

من جهته، تحدثت صحيفة "الأخبار" حول تصريحات السيسي بشأن افق العلاقات المصرية الإيطالية، إذ أكد توافر الإرادة الحقيقية للتوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، وذلك من خلال التعاون القضائي رفيع المستوي بين النيابتين المصرية والإيطالية، مشيرا إلى ان هذا التعاون حقق نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية، ومن المنتظر أن يعقد لقاء قريب بين النيابتين لبحث التطورات الإيجابية المتحققة في هذا الصدد.

وفي لقاء عقده السيسي أمس الأحد مع وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، بحث الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأكد السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون مع إيطاليا على مختلف الأصعدة، وتحقيق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى ضرورة تحقيق التوافق في الرؤى بين البلدين تجاه مسارات الحل للأزمة الليبية، والقائم على إعادة بناء مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش الوطني والبرلمان والحكومة والحفاظ على اتفاق الصخيرات تمهيداً لإجراء الانتخابات العامة خلال عام 2018، ودعم جهود المبعوث الأممي غسان سلامة بذات الشأن.
 
" الجمهورية "

صحيفة " الجمهورية " عنوان احدى مقالاتها بـ "وزير الداخلية خلال استقباله للمفوض الأوروبي: تبادل المعلومات بين القاهرة وأوروبا لمواجهة الإرهاب"، إذ حيث قال اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية ان مصر ملتزمة بتقديم يد العون والمساعدة لكافة اللاجئين الوافدين إليها على الرغم من الأعباء الاقتصادية المتزايدة المترتبة على ذلك.

ورحب الوزير خلال استقباله ديمتريس أنوا موبولوس مفوض الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة بالاتحاد الأوروبي بتطوير آليات التنسيق والتعاون الأمني مع الأجهزة المعنية بالاتحاد الأوروبي، خاصة فيما يتصل بتبادل المعلومات المتصلة بظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وقال الوزير ان معدلات الهجرة والنزوح قد تزايدت بصورة مطردة خلال السنوات الأخيرة بسبب تفاقم الصراعات وتدهور الأوضاع الأمنية بعدد من دول المنطقة، مشددا على أهمية التوصل لحلول سياسية لإنهاء النزاعات ببؤر التوتر للحد من تدفقات المهاجرين وطالبي اللجوء وما يصاحب ذلك من ضغوط اقتصادية واجتماعية علي الدول المضيفة.

"المصري اليوم "

من جانها، أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى أثار رفع مشجعون خلال مباراة لكرة القدم في الدوري الجزائري لافتة كبيرة تجمع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وما اثاره ذلك من أزمة دبلوماسية بين البلدين، وطالبت السعودية على أثرها برد رسمي.

وعنونت الصحيفة مفالها بـ "السعودية تتوعد الجزائر بسبب هذه اللافتة المسيئة " ، إذ رفعت الجماهير الجزائرية خلال مباراة بين فريقي "عين مليلة" ونظيره "معسكر غالي" في دوري الدرجة الثانية بالجزائر لافتة كبيرة تضمنت صورة لنصف وجه الرئيس ترامب ونصف آخر للملك سلمان وكتب أسفلها بالإنجليزية «two faces of the same coin» "وجهان لعملة واحدة"، وفي الجزء الآخر من اللافتة صورة مسجد قبة الصخرة وأسفله عبارة «البيت لنا والقدس لنا».

وتسببت الصور التي انتشرت بعد المباراة بسجال بين السعوديين والجزائريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فاعتبر مواطنو المملكة أن الصورة بمثابة إهانة للملك سلمان.

وأكد سفير المملكة العربية السعودية لدى الجزائ الدكتور سامي الصالح في تصريحات لصحيفة "عكاظ" السعودية أنه تم التواصل مع السلطات الرسمية، والتحقق من ‏اللافتة المسيئة للمملكة، التي رُفعت في مدرجات مباراة لكرة القدم بالجزائر.‏ وقال: "بعد التأكد من كافة الملابسات سنقوم بما يجب".

"الشروق "

بدورها، اشارت صحيفة "الشروق" إلى ان هيئة الرقابة الإدارية تمكنت من ضبط (م. ش) أحد المسؤولين بإحدى الشركات الكبرى للدواء، وذلك في ضوء التحقيقات الجارية بشأن أزمة "البنسلين".

وكان رجال هيئة الرقابة الإدارية قد تمكنوا، بناء على قرار من نيابة الأموال العامة، من ضبط أحد أصحاب شركات الأدوية المحتكرة استيراد (البنسلين)، وأسفرت التحريات تورطه في نقل وكالة استيراده لشركته الخاصة وعدم تدبير احتياجات البلاد خلال الفترة الأخيرة، ما تسبب في نقص ملحوظ للبنسلين في الأسواق، فضلا عن ارتكابه بعض المخالفات المالية، وجار عرضه على النيابة.

 "الوطن"

صحيفة "الوطن" سلطت الضوء حول مشاركة الإذاعة المصرية في "يوم الإعلام العربي" لنصرة القدس"، واشارت الى التظاهرة الإعلامية الفريدة من نوعها التي تشهدها الإذاعات والقنوات العربية التي انضمت في بث موحد صباح اليوم، استجابة لدعوة اتحاد المنتجين العرب واتحاد إذاعات الدول العربية بتنظيم يوم إعلامي من أجل نصرة القدس، ردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة إسرائيل.

بدورها، أكدت رئيس الإذاعة المصرية نادية مبروك أنها نفذت قرار رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بضم الإذاعات المصرية في بث موحد مع إذاعات الدول العربية، موضحة أن البث الإذاعي بدأ منذ الـ11 صباحا ويستمر لمدة 10 ساعات، متضمنا إذاعات مصر والأردن وفلسطين، وتنضم إليهم إذاعات دول تونس والجزائر في توقيتات متفرقة على مدار اليوم.

 

2017-12-18