ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: السيسي يشدد على تأمين الكنائس والمنشآت في الأعياد

الصحف المصرية: السيسي يشدد على تأمين الكنائس والمنشآت في الأعياد

تطرّقت الصحف المصرية الصادرة اليوم إلى العديد من المواضيع، أهمها تشديد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على التعزيزات الأمنية لتأمين المنشآت والكنائس المسيحية أثناء فترة الأعياد، إضافة إلى المباحثات الموسعة بين وزير الخارجية المصري سامح شكري في أثيوبيا حول أزمة المياه وسد النهضة، ومواقف أخرى .

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" تناولت الاستعدادات الأمنية المصرية في سياق تأمين المنشآت ودور العبادة للمواطنين المسيحيين، وعنونت افتتاحيتها بـ:"الرئيس يشدد على تأمين الكنائس والمنشآت في أعياد الميلاد".

وأشارت الصحيفة إلى استعراض الرئيس السيسي جهود الدولة المبذولة في عدد من الملفات المهمة، على رأسها تأمين المنشآت الحيوية واستعدادات الجهات المعنية لتأمين احتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد، وتوفير السلع الأساسية للمواطنين والارتقاء بظروفهم المعيشية، وكذلك الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية في مجالات متنوعة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس أمس مع القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

"الأخبار"

من جهتها، تحدثت صحيفة "الأخبار" حول أحكام بالإعدام صدرت لـ 9 متهمين من "أنصار بيت المقدس "، وكانت محكمة "شرق" العسكرية قضت بمعاقبة 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أنصار بيت المقدس 3" بالإعدام شنقا وهم: هشام علي عشماوي وشادي عيد سليمان وسامي سلامة سليم وصبري خليل عبدالغني ومحمد أحمد نصر وأيمن أنور عبدالرحيم وكمال علام محمد وفايز عيد عودة وإسلام مسعد أحمد.

وتضم أوراق القضية عدة عمليات إرهابية نفذها عناصر تنظيم أنصار "بيت المقدس"، على رأسهم الإرهابي هشام عشماوي، والتي استهدفت 155 هدفًا متنوعًا ما بين ضباط، وأفراد شرطة ومباحث، وتفجير منشآت دبلوماسية وأمنية بواسطة سيارات مفخخة، وكشفت التحقيقات أن عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس" استهدفوا في 5 آب/أغسطس 2014 قوة تأمين الطريق الساحلي في منطقة الضبعة التابعة لمطروح، وفي 18 آذار/مارس 2015، اغتالت العناصر النقيب كريم فؤاد، معاون مباحث العلمين، وشرعت في قتل كل من: النقيب خالد عبدالجليل، ورقيب الشرطة بهاء محمد الزهيري، بالقرب من بوابة ماريا في مدينة العلمين.
 
"الجمهورية"

بدورها، تطرقت صحيفة "الجمهورية" إلى المباحثات الموسعة التي عُقدت بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأثيوبي ديسالين وجيبيو، والتي أشار خلالها شكري إلى حساسية أمن مصر المائي، مشددا على أن المطلوب التزام الدول الثلاث مصر وأثيوبيا والسودان بتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ، خاصة فيما يتعلق بالاعتماد على الدراسات كأساس ومرجعية لملء الجزء الأول للسد، وأسلوب تشغيله السنوي.

وأعرب شكري خلال مباحثاته مع نظيره الأثيوبي في أديس أبابا أمس عن قلق مصر البالغ من التعثر الذي يواجه المسار الفني المتمثل في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية، مشيرا إلى أن استمرار عجز اللجنة عن التوصل لاتفاق حول تقرير المكتب الاستشاري يعطل بشكل مقلق استكمال الدراسات المطلوبة عن تأثير السد على دولتي المصب.

وقال شكري:"إن الاتفاق الإطاري لإعلان المبادئ كان واضحًا في تأكيده على محورية استكمال الدراسات قبل ملء السد، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد الملء وأسلوب التشغيل"، مشيرا إلى اقتراح مصر وجود طرف ثالث له رأي محايد وفاصل يشارك في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية يتمثل في "البنك الدولي" لما يتمتع به من خبرات فنية واسعة.

"المصري اليوم"

في سياق منفصل، نشرت  صحيفة "المصري اليوم" تصريحًا لصحفي سوداني يرى فيه أن "نظام البشير يصدّر الإرهابيين إلى مصر"، حيث عرض الصحفي السوداني الحاج وراق مستندات تؤكد عقد اجتماع رسمي للمكتب الإداري لجماعة الإخوان في السودان لانتخاب قياداته.

وأضاف وراق في لقائه مع برنامج كلام تاني على قناة دريم أنه "يتم تدريب الإرهابين المصريين داخل السودان، ويتم تصديرهم لمصر لتنفيذ عمليات إرهابية"، موضحًا أن "النظام السوداني يحتضن إرهابيين من مصر حتى يلهي الرأي العام عن الكوارث التي يرتكبها بحق شعبه".

وشدد وراق على أنه يتوجب على مصر والسودان الالتزام بالقانون الدولي، مؤكدًا أن "النظام السوداني عدواني بطبيعته، ولذلك لن يتقيد بالقانون الدولي، ولن يكف عن التدخل في شؤون مصر الداخلية".

"الشروق"

صحيفة "الشروق" سلطت الضوء حول وفاة المواطن المصري المعتدى عليه في الأردن، حيث أعلنت وزارة القوى العاملة وفاة المواطن المصري علي السيد مرسي مساء أمس الأربعاء، إثر تعرضه للاعتداء بالضرب من قبل عدد من المواطنين الأردنيين، وذكرت الصحيفة أنه سيتم إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بالمتوفى صباح الغد.

وفي تقرير عاجل لوزير القوى العاملة محمد سعفان عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة في سفارة مصر في الأردن، كلف  سعفان المستشار العمالي أشرف الحرايري بمتابعة إجراءات نقل جثمان المواطن المصري، فضلا عن متابعة مستحقاته وتأميناته، وإبلاغ زوجته وأبنائه المتواجدين في الأردن خالص العزاء، والتأكيد للعائلة على أن السفارة ومكتب التمثيل العمالي سوف يتابعون نتائج أخر التحقيقات في القضية المعروضة حاليًا على المدعي العام للتحقيق فيها.

يذكر أنه تم القبض على جميع المشتركين في الاعتداء على المصري، وتحويل القضية للمدعي العام للتحقيق، حيث إن الموضوع خلاف على 2000 دينار بين المجني عليه والجاني لشراء سيارة.

2017-12-28