ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: التفاصيل الكاملة لاعترافات إرهابي حلوان

الصحف المصرية: التفاصيل الكاملة لاعترافات إرهابي حلوان

تناولت الصحف المصرية عدة موضوعات في افتتاحياتها أبرزها حول التفاصيل الكاملة لاعترافات إرهابي حلوان، والأزمة بالسعودية بسبب تغريدة رسمية محذوفة.

"الأهرام"

تناولت صحيفة "الأهرام" مطالب كثيرة تكررت أخيرا بإجراء محاكمات عسكرية عاجلة لمرتكبي جرائم الإرهاب، وأحدثها محاولة الهجوم على كنيسة "مارمينا" في حلوان، وتساءلت " هل يمكن ذلك دستوريا؟ وهل القضاء العسكري يتحمل هذا الكم من المحاكمات؟ وهل لديه الاستعدادات الكافية ليحاكم هؤلاء المتهمين بسرعة؟".
تساؤلات تطرحها الصحيفة على الخبراء والمستشارين المتخصصين، فعنونت افتتاحيتها بـ: المحاكمة العسكرية لـ"الإرهابيين" مطلب عاجل، مواجهة الإرهاب بسلاح القانون.

"الأخبار"

في سياق متصل تحدثت صحيفة "الأخبار" حول التفاصيل الكاملة لاعترافات إرهابي حلوان، حيث اعترف الإرهابي إبراهيم اسماعيل مرتكب الهجوم على كنيسة "حلوان" وبكل "بجاحة" أنه فخور وسعيد بما ارتكبه من حوادث إرهابية ونجاحه بمفرده في قتل ٢٩ مواطنا في حوادث متفرقة واصابة اكثر من ٢٠ آخرين بالبندقية التي كانت بحوزته.

وأكد مصدر أمني رفيع المستوى أن المتهم بعد خروجه من غرفة العمليات تباهى بجميع الوقائع الإرهابية التي ارتكبها وأنه سعيد بارتكابها، وقال المصدر إن المتهم هو عامل "ألوميتال" مقيم بمساكن اطلس حلوان انضم إلى التنظيمات الإرهابية منذ عدة سنوات واقتنع بأفكارهم وتدرب معهم على حمل السلاح وفكه وتركيبه داخل أوكار الإرهاب بالمناطق الصحراوية بـ "الفيوم" و"بني سويف" وأنه نظرا لاقامته بحلوان ومعرفته بطبيعة الشوارع والمناطق الشعبية بها كان يخطط لارتكاب الحوادث الارهابية ويراقب المنطقة قبل التنفيذ ويقوم بتأمين طريق الهروب أولا قبل التنفيذ.

وشدد المصدر أن الجماعات الإرهابية  قامت بعمل غسيل مخ كامل للارهابي المتهم وأقنعته أن قتل عناصر الجيش والشرطة أو الاقباط حلال وأن أبواب الجنة تفتح له فور موته وسيكون شهيدا ويتنعم بالحور العين في الجنة.

ورغم اصابة المتهم والقبض عليه واجراء ثلاث عمليات له إلا أنه لم يبدِ أي أسف فيما ارتكب من حوادث إرهابية أسفرت عن مقتل واصابة العشرات.
 

"الجمهورية "

من جانبها، أشارت صحيفة "الجمهورية" إلى تأكيد رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لمحور التنمية الفريق مهاب مميش، أن هناك دراسة علمية تتم الآن من أجل البدء في تنفيذ عمليات تطوير ميناء "العريش البحري" حتى يكون منفذاً تجارياً وبحرياً لشبه جزيرة سيناء على البحر المتوسط ويتم من خلاله استغلال الكنوز الطبيعية من المواد الأولية التي تشتهر بها سيناء فعنونت لافتتاحيتها : مشروعات عملاقة بقناة السويس في العام الجديد.


"المصري اليوم "

بدورها أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى الأزمة بالسعودية بسبب تغريدة رسمية محذوفة: "مهمتنا الضحك على المواطن".

حيث أثارت تدوينة لحساب رسمي، يتبع وزارة العمل السعودية، أزمة في المملكة بعد أن أشارت إلى أن برنامج "حساب المواطن" أنشئ من أجل "إسكات المجتمع السعودي".

وجاءت تغريدة "حساب المواطن" للرد على استفسار مواطن عن التعديلات الضريبية الجديدة في المملكة، وبعد أن تسببت في ضجة داخل المملكة، قام الحساب بحذفها مع تقديم اعتذار، يقول إن الحساب إنما "تعرض للاختراق".

وجاء في التغريدة المحذوفة أن "حساب المواطن أنشئ من أجل إسكات المجتمع السعودي والضحك عليه من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، من خلال تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين".

 "الشروق"

صحيفة "الشروق" سلطت الضوء على تصريحات المصرية للاتصالات، حيث  أعلنت الشركة المصرية للاتصالات أن هناك مشكلة عامة تؤثر على كفاءة خدمة الإنترنت الأرضي حاليا في مصر وبعض البلاد المجاورة، وجار العمل على حلها.

وذكرت الشركة، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه من المتوقع استعادة الخدمة بشكل كامل تدريجيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

"الوطن"

صحيفة "الوطن" عنونت لافتتاحياتها بشأن الغارة "الإسرائيلية" على مواقع لـ "حركة حماس" بعد إطلاق صاروخ من غزة ، حيث نفذت طائرة "إسرائيلية" صباح الثلاثاء غارات على مواقع للحركة في غزة رداً على إطلاق صاروخ من القطاع على جنوب "إسرائيل"، حسبما أفاد الجيش ومصادر فلسطينية، من دون الإشارة إلى إصابات.

وأعلن جيش الاحتلال في بيان أن الطائرة استهدفت "مجمعا عسكريا لمنظمة حماس الإرهابية"، على حد تعبيره. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الغارات وقعت في خان يونس بجنوب قطاع غزة ودير البلح في وسط القطاع، متسببة بأضرار بدون تسجيل إصابات.

وكان جيش الاحتلال أفاد ليل الاثنين عن سقوط صاروخ اطلق من قطاع غزة على جنوب "إسرائيل" بدون ان يسفر عن قتلى او جرحى. ولم يذكر جيش الاحتلال تفاصيل آخرى لكن الاذاعة العامة قالت إن صاروخا انفجر قرب بلدة "اسرائيلية" لم تحددها.

2018-01-02