ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: مطالبات بمحاكمة أستاذ جامعي لإلقائه محاضرة في الكيان.. والأزهر لا يكفر الإرهابيين

الصحف المصرية: مطالبات بمحاكمة أستاذ جامعي لإلقائه محاضرة في الكيان.. والأزهر لا يكفر الإرهابيين

تطرّقت الصحف المصرية الى العديد من المواضيع الهامة، فتناولت الجدل الذي أثارته مؤخرًا محاضرة ألقاها داخل إحدى الجامعات "الإسرائيلية" الدكتور سعد الدين ابراهيم، كما تناولت الصحف مقتل ضابط على يد تنظيم "داعش" الإرهابي"، وموقف الأزهر من شرعية التنظيم، بالإضافة الى إعلان البنك المركزي أمس ارتفاع الاحتياطي الأجنبي والى مواقف أخرى.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" تناولت إعلان البنك المركزي المصري أمس ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 37.019 مليار دولار بنهاية شهر كانون أول/ديسمبر الماضى، بزيادة نحو 300 مليون دولار عن تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ليسجل أعلى مستوى فى تاريخه بعنوان: "قفزة تاريخية للاحتياطي النقدي إلى 37 مليار دولار".

وفي السياق نفسه، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع الصادرات المصرية، خلال أيلول/سبتمبر الماضى بنسبة 17.1% لتسجل 1.83 مليار دولار، مما أسهم فى تراجع قيمة عجز الميزان التجاري إلى 3.04 مليار دولار بانخفاض 1.8%. وقال رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي، في تصريحات خاصة لـ "الأهرام"، إن الاحتياطي الأجنبي قفز بقيمة 12.754 مليار دولار بما نسبته 52% خلال 2017، مقابل 24.265 مليار دولار في ديسمبر 2016، بالرغم من سداد ديون والتزامات ومصروفات بقيمة 30 مليار دولار خلال 2017. وأشار  أبو النجا إلى أن هذا يعكس قوة مصر الخارجية وتحولها لإحدى أقوى الوجهات الاستثمارية بين الأسواق الناشئة عالميًا، منوهًا بدور الإصلاحات التي طبقها البنك المركزي والحكومة، منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

"المصري اليوم"

بدورها، اشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى تصريح  جديد من وكيل الأزهر عن عدم تكفير الإرهابيين، حيث قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر إن المشيخة "لا تملك أن تكفر أحدًا، أو أن تحكم بالإيمان لأحد"، مشيرًا إلى أن "مسائل التكفير لا يملكها الأزهر، بل يملكها القضاء بعد التحقيقات".

وأضاف شومان، أن الإرهاب لن يتوقف عن جرائمه بتكفيره من قبل الأزهر؛ لأنهم يكفرون الأزهر ذاته، وأن الحكم بتكفيرهم ترفيه ومنحة لهم، ويمكنهم من الإفلات بجرائمهم.

من ناحية ثانية، قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، أن قتل الإرهابيين "واجب شرعي" ولكن بغير تكفير، مؤكدًا أنهم ليس لهم دينًا، وإنما يستغلون الدين لإقناع الشباب بأفكارهم".

"الشروق"

وأما صحيفة "الشروق" فقد سلطت الضوء على تنظيم "داعش" الإرهابي واعلانه مسؤوليته عن مقتل ضابط شرطة في انفجار عبوة ناسفة غرب العريش على الطريق الدولي بمحافظة شمال سيناء، حسبما ذكرت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم.

وكان مصدر أمني، قد قال في وقت سابق أمس الأربعاء، لوكالة الأنباء الألمانية إن "النقيب محمود عبد العظيم أبو طالب من قوة إدارة المفرقعات بمديرية أمن شمال سيناء استشهد ظهر اليوم خلال تفكيك عبوة ناسفة بالقرب من منطقة أبو الحصيني غرب العريش".

"الوطن"

بدورها، صحيفة "الوطن" اهتمت بمطالبة النائب مصطفى بكري بمحاكمة مدير مركز ابن خلدون سعد الدين إبراهيم عسكريًا بتهمة الخيانة والتجسس بسبب ذهابه للأراضي المحتلة وإلقائه محاضرة داخل إحدى الجامعات "الإسرائيلية"، حيث قال بكري "إن التطبيع ليس بجديد على سعد الدين إبراهيم".

وأضاف بكري، أن إبراهيم اعترف من قبل بتلقي مركزه لمساعدات من إحدى الجامعات "الإسرائيلية"، وطالب بكري بمحاكمة "إبراهيم" بتهمة الخيانة، مؤكدًا أن هناك فرقًا بين الخيانة وحرية الرأي، مطالبًا بمحاكمته عسكريًا بتهمة الخيانة والتجسس.

2018-01-04