ارشيف من :أخبار لبنانية

الصحف المصرية: شفيق يتراجع عن ترشحه للرئاسة

 الصحف المصرية: شفيق يتراجع عن ترشحه للرئاسة

تناولت الصحف المصرية اليوم عددًا من المواضيع الهامة كان أبرزها إعداد الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، ومسألة سد النهضة بين مصر والسودان، بالإضافة الى موضوعي عزوف أحمد شفيق عن الترشح للرئاسة، و الحكم على 36 متهمًا بتفجيرات حلوان.

"الأهرام"

بداية تناولت صحيفة "الأهرام" إعلان وزارة المالية المصرية بدء المشاورات حول اعداد الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2018 - 2019، التي من المتوقع أن يتجاوز حجمها 1.5 تريليون جنيه، مقارنة بنحو 1.21 تريليون جنيه للموازنة الحالية، بزيادة قدرها 19.3%.

وقال مصدر رفيع المستوى لـ "الأهرام" إن أهم أولويات الموازنة الجديدة زيادة نسبة النمو لرفع معدلات التشغيل والحد من البطالة مع تخفيض معدلات العجز، للإسهام فى تخفيض معدلات التضخم، وزيادة الاستثمارات الحكومية الممولة من الموازنة، بالإضافة إلى خفض مستويات العجز والدين العام، عن طريق تعظيم الإيرادات وترشيد الإنفاق.

وأكد المصدر حرص الحكومة على الاستمرار فى التوسع ببرامج الحماية الاجتماعية، بهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين، خاصة أصحاب الدخول البسيطة والأقل دخلًا، من خلال زيادة المخصصات الموجهة لبرامج الحماية فى الموازنة العامة الجديدة.

"الأخبار"

من جهتها، تحدثت صحيفة "الأخبار" حول إعلان الفريق أحمد شفيق عدم ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية المرتقبة في مصر بعنوان : "شفيق: لن أترشح للرئاسة"، حيث أصدر شفيق بيانًا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، أكد فيه "أنه بالمتابعة للواقع، فقد رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة المقبلة، ولذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة 2018".

وأضاف في بيانه "كنت قد قررت لدى عودتي إلى أرض الوطن أن أعيد تقدير الموقف العام بشأن ما سبق  أن أعلنته خلال وجودي بدولة الإمارات، مضيفًا "قدرت أن غيابي لفترة زادت عن ٥ سنوات ربما أبعدني عن المتابعة الدقيقة لما يجري على أرض وطننا من تطورات وانجازات رغم صعوبة الظروف التي أوجدتها أعمال العنف والإرهاب، ولذلك اتخذت قراري بعدم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة".

"المصري اليوم "

بدورها، أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى تأكيد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر لم تطلب من إثيوبيا استبعاد السودان من المفاوضات حول سد النهضة، مشيرًا إلى أنه تحدث هاتفيًا مع وزير الخارجية السوداني عقب زيارته لأديس أبابا ليعلمه بتفاصيل المبادرة المصرية حول سد النهضة، ولم يصل رد حتى الآن من جانب السودان.

ولفتت الصحيفة الى أن وزارة الخارجية أوضحت الموقف من السودان وردّت على "تسريبات نيويورك تايمز"، مشيرةً الى أن "شكري أعرب عن أسفه إزاء المعلومات المغلوطة التي تقدمها بعض وسائل الإعلام السودانية"، معتبرًا في الوقت نفسه أن "هذا العمل لا يخدم المصلحة المشتركة بين البلدين، ولا سيما أن مصر تحاول دائمًا أن تبني جسور التواصل مع السودان.

وحول سحب السفير السوداني من القاهرة، أشارت "المصري اليوم" الى أن شكري قال:"عندما أُخطرنا بسحب السفير كانت الإشارة إلى موضوع حلايب وشلاتين"، مؤكدًا أن "هذا الأمر له حساسية ويجب أن يتم التعامل بشأنه على أعلى مستوى وبحكمة وأن يجنب عن مجالات التعاون بين البلدين، ونبه إلى أن بعض الحملات الإعلامية في بعض الصحف السودانية لن تخدم المصلحة المشتركة بين البلدين".

وحول مزاعم صحيفة "نيويورك تايمز" بشأن قضية القدس، شدد شكري على أن موقف مصر تجاه القدس بصفة خاصة والداعم والمدافع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني بصفة عامة ثابت ولن يتغير، وأشار إلى أن مصر دائمًا تضطلع بمسؤولياتها تجاه القدس، ونوه بالقرار الذي طرحته مصر مؤخرًا في مجلس الأمن الدولي بشأن القدس.

"الشروق"

أما صحيفة "الشروق"، فسلطت الضوء على تصريحات  البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالقول: "المسلمون والمسيحيون في مصر عبدوا ربنا قبل اكتشاف أمريكا وأستراليا".

وأعرب البابا تواضروس عن سعادته بزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الكاتدرائية كل عام لتهنئة الأقباط بعيد الميلاد.

وأضاف أن "العمل الحلو خصوصًا من المسؤولين ينعكس بشكل إيجابي على الشعب كله"، متابعًا: "زيارة الرئيس للكنيسة العام الماضي كانت جميلة؛ لأنه أعلن فيها بشكل مفاجئ عن إنشاء أكبر مسجد وكنيسة بالعاصمة الإدارية".

وأوضح البابا أن "هذا المشروع يمثل صورة عظيمة لمصر، وهي بالتأكيد تستحق كل ذلك"، مضيفًا: "بلدنا في يوم من الأيام كانت بها كل الحضارات، فكنا نعبد ربنا مسلمين ومسيحيين قبل اكتشاف أمريكا وأستراليا".

"اليوم السابع"

من جانبها، صحيفة " اليوم السابع" عنونت افتتاحيتها بـ " القضاء يصدر اليوم حكمه على 36 متهما بتفجيرات حلوان". ويواجه المتهمون فى القضية رقم 5 جنايات غرب القاهرة العسكرية لسنة 2016 المقيدة برقم 422 لسنة 2016، تهم الانضمام لجماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والدستور وحيازة أسلحة ومفرقعات، واستهداف قوات الأمن، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية ببوابة حي حلوان وتفجيرات ماكينات صرف البنك الأهلي وماكينة صرافة أحد البنوك أمام الإدارة التعليمية، وماكينة صرافة بنك الإسكندرية.

2018-01-08