ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: تنفيذ أكبر مشروع في تاريخ مصر لمعالجة مياه الصرف والتحلية

 الصحف المصرية: تنفيذ أكبر مشروع في تاريخ مصر لمعالجة مياه الصرف والتحلية

"الأهرام"

تناولت صحيفة "الأهرام" توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه أمس عدداً من المشروعات التنموية العملاقة في قطاعات الصناعة والطرق والإسكان والمياه، حيث قال الرئيس حول مشروعات محطات مياه الشرب وتحلية المياه والمعالجة الثلاثية، إنه عند طرح ما يتعلق بمحطات المعالجة والتحلية، يتساءل المواطن ما هو الأمر المباشر الذي استفاد منه من تلك المحطات الضخمة، مؤكدا أن هذه المشروعات تصب في صالح المواطن المصري.

وأضاف إنه يتم حاليا تنفيذ أكبر مشروع في تاريخ مصر لمعالجة مياه الصرف والتحلية، موضحاً أن الهدف من المشروع مواجهة أي مشكلات محتملة، مؤكدا أن الدولة لن تسمح بأن تكون هناك أزمة مياه في مصر.

وكشف الرئيس أن مصر تعمل على برنامج هو الأضخم تنفيذا وتكلفة لمعالجة المياه، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على تعظيم الاستفادة من مواردها المائية.

"الأخبار"

من جهتها، تحدثت صحيفة "الأخبار" حول إعلان الهيئة الوطنية فتح باب الترشح في 20 كانون الثاني/ يناير وإعلان اسم الرئيس في 2 نيسان/إبريل.

حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة اعتباراً من 20 كانون الثاني، وحتى ٢٩ كانون الثاني ٢٠١٨.

وأضاف المستشار لاشين إبراهيم، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات إنه تقرر الإعلان عن المتقدمين بطلبات الترشح في صحيفتي "الأهرام" و"الأخبار"، يوم ٣١ كانون الثاني، وتتلقى الهيئة الاعتراض على المرشحين خلال يومي ١ و٢ شباط، على أن يجري فحص طلبات الترشح والفصل في اعتراض بعض طالبي الترشح على البعض الآخر خلال يوم ٥ شباط، ويخطر غير المقبولين، يوم ٦ شباط بقرار الاستبعاد وأسبابه ويعزز ببرقية تلغرافية.

وأضاف إن اللجنة ستفصل في التظلمات المقدمة لها، وذلك خلال يوم ٩ شباط، وتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا خلال يومي ١٠ و١١ شباط، والفصل في الطعون ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي "الاهرام" و"الأخبار" على نفقه الخاسر من ١٢شباط إلى ٢١ شباط..

"المصري اليوم "

بدورها أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى ما اسمته " تجاهل "  السلطات السودانية، الاثنين، الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت في البلاد، بسبب ارتفاع سعر رغيف العيش، والتي أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخرين، وجددت تصريحاتها حول تبعية مثلث حلايب وشلاتين لـ"الخرطوم"، وقالت إنها ستلجأ إلى التحكيم الدولي لإثبات تبعية المثلث لها.

وقال مساعد الرئيس السوداني، موسى محمد أحمد، إن قضية حلايب لها خياران لحلها لا ثالث لهما وهما التفاوض، وإخلاء الطرف المصري للمثلث، بعد الاتفاق أو الاحتكام للمحكمة الدولية، وقال إنه لا بديل عن ذلك، وجدد مزاعمه بأن "سودانية حلايب لا يختلف عليها اثنان".

وأعلن وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، اكتمال العمل على مستوى الإنشاءات والتشغيل بمشروع سدى أعالي "عطبرة" و"سيتيت" ودخوله مرحلة الاختبارات النهائية، والتي تستمر عامين كفترة ضمان.

"الشروق"

في سياق آخر سلطت صحيفة "الشروق" الضوء على " ظهور 10 بؤر لـ "أنفلونزا الطيور".

حيث كشف مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، عن إعلان الوزارة حالة الطوارئ في 7 محافظات عقب ظهور 10 بؤر إصابة بفيروس أنفلونزا الطيور خلال الأيام الماضية، لافتاً إلى وضع خطة لمواجهة المرض تشتمل على 4 إجراءات منها: "التقصي والقضاء على البؤر المصابة والتحصين".

وبدأت عدة محافظات بالتنسيق مع مديريات "الطب البيطرى والزراعة والجمعيات الزراعية" باتخاذ إجراءات الوقاية من المرض.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، إن خطة مواجهة المرض تشمل أيضا التقصي بالأسواق والتربية المنزلية والمزارع والمناطق الواقعة في مسار الطيور المهاجرة عبر التنسيق مع وزارة البيئة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم، إن الوزارة تجري عمليات تحصين للدواجن والمواشي لحمايتها من الإصابة بالمرض، موضحاً أن الأجهزة المعنية تقوم في حال الكشف عن أي بؤرة مريضة بعملية استقصاء بالقرى للكشف على باقي الدواجن المصابة للقضاء على أي إصابات.

"الوطن"

صحيفة "الوطن" اهتمت بإبراز تصريحات رئيس البرلمان المصري علي عبد العال، الذي أكد أن البرلمان سينتهى قريباً من مشروعي قانوني الإدارة المحلية ومجلس النواب، وأنهما سيُحدثان نقلة نوعية في مصر، قائلاً خلال الجلسة العامة، اليوم: إن المشروع الأول سينقل مصر نقلة نوعية في مجال الإدارة المحلية، وسيغلق كل منافذ الفساد، وإن لجنة الإدارة المحلية بالمجلس، تعمل عليه حالياً بكفاءة عالية، وسيرى النور قريباً.

وأشار عبد العال إلى أن مشروع القانون الثاني الخاص بالبرلمان، يمثل استحقاقاً دستورياً، ومن شأنه هو الآخر أن ينقل الحياة النيابية في مصر إلى مستوى أفضل كثيراً، وسيكون أفضل من القانون الحالي الذي صدر في حالة الضرورة، وسيسمح بمشاركة الجميع في العملية الانتخابية.

"التحرير"

صحيفة " التحرير" أشارت الى تصريحات وزير النقل هشام عرفات، الذي قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تعليمات، للهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، بمساعدة الوزارة في نزع الأراضي الزراعية من الأهالي، وتعويضهم في المناطق المخطط لها بإنشاء كباري.

وأضاف الوزير، في مداخلة هاتفية له، إن الوزارة في حاجة لـ55 مليار "جنيه" من أجل تطوير السكك الحديدية، ما يوجب رفع أسعار التذاكر، لافتًا إلى أن المواطن يهمه الحصول خدمة جيدة، وسيشعر بتطوير السكك الحديدية في 2019، لكن ستتم زيادة أسعار التذاكر.

2018-01-09