ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

مصر: النائب العام يفتح تحقيقيًا بتسريبات ’نيويورك تايمز’

مصر: النائب العام يفتح تحقيقيًا بتسريبات ’نيويورك تايمز’

"التحرير"

صحيفة "التحرير" عنونت افتتاحيتها بـ"النائب العام يأمر بالتحقيق في تقرير نيويورك تايمز"، حيث أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بإجراء تحقيق عاجل فيما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، من أخبار تتعلق بمصر من شأنها المساس بالأمن والسلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، فيما تولت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحامي العام الأول للنيابة المستشار خالد ضياء، التحقيقات في الواقعة.

وكانت الهيئة العامة للاستعلامات قد أصدرت بيانًا نفت فيه ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" حول تسريب مزعوم لأحد ضباط المخابرات يوجه خلاله 4 إعلاميين في التعامل حول قضية القدس.


"الأهرام"

وتناولت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "تعزيز التعاون الاستراتيجي بين مصر وإريتريا" استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس في قصر الاتحادية رئيس دولة إريتريا الرئيس أسياسي أفورقي، الذى يقوم بزيارة رسمية لمصر.

وفي هذا الصدد، أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي أن الرئيس السيسي رحب في بداية المحادثات بالرئيس أفورقي، مؤكدًا اهتمام مصر بترسيخ التعاون الاستراتيجي مع إريتريا في شتى المجالات، وإرساء شراكة مستدامة بين البلدين، وذلك في ضوء العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بينهما.

وأوضح السفير أن اللقاء شهد مباحثات حول المستجدات والتطورات الإقليمية، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما إزاء جميع المواضيع المتعلقة بالوضع الإقليمي الراهن سعيًا لتدعيم الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصة في ضوء أهمية منطقة القرن الإفريقي ودور أرتيريا بها، وما لذلك من انعكاسات على أمن البحر الأحمر ومنطقة باب المندب.

"الأخبار"

من جهتها، تحدثت صحيفة "الأخبار" عن موافقة اللجنة الوزارية الاقتصادية التي تتابع إجراءات الإصلاح وخفض معدل الدين العام على مقترح وزارة الشباب والرياضة بتوفير فرص عمل للشباب من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة في مراكز الشباب، تتضمن إقامة منشآت رياضية من بينها إدارة الملاعب وحمامات السباحة وصالات الألعاب الرياضية بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة لاسيما في محافظات الصعيد.

وكانت اللجنة قد عقدت أمس اجتماعًا برئاسة وزير الإسكان د.مصطفى مدبولي والقائم بأعمال رئيس الوزراء بحضور محافظ البنك المركزي ووزراء الشباب والاستثمار والتجارة والمالية وقطاع الأعمال والتموين والزراعة والتخطيط.

وتناول الاجتماع نتائج عمل اللجنة المشكلة من رئيس مجلس الوزراء لمتابعة الإجراءات بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وعدد من الوزارات الأخرى المعنية، والتي يتم اتخاذها لتحسين مؤشرات ممارسة أداء الأعمال خلال الفترة المقبلة، وترتيب مصر في المؤسسات الدولية.

"المصري اليوم"

بدورها، أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى تصريح عضو المجلس الثوري لحركة فتح أسامة القواسمي الذي أكد فيه ثبات الحركة على موقفها تجاه حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها القدس باعتبارها عاصمة دولة فلسطين.

وتحت عنوان "فتح تؤكد ثبات موقفها من القدس" أكد القواسمي رفض الحركة لإجراءات الاحتلال وإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكدا أن "الحملات الإعلامية المفبركة المشبوهة والتضليلية، فشلت تماما أمام وعي شعبنا وإدراكه لتوقيت الحملة المشبوه الذي يهدف لحرف البوصلة عن القدس من جانب، ولمحاولة تشكيك المواطنين بقيادتهم، من جانب آخر.

وأكد القواسمي ضرورة "إعمال العقل والحكمة أمام الحملات الاعلامية المتتالية، والتي لن تتوقف في الفترة المقبلة، وذلك في محاولة للنيل من موقف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس وحركة "فتح" في التصدي لإعلان ترامب، ولأية مؤامرة تستهدف قضيتنا وقدسنا".

"الشروق"

في سياق آخر، سلطت صحيفة "الشروق" الضوء على نمو الاقتصاد المصري، حيث توقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المصري معدل نمو قدره 4.9% في العام 2018، مقابل 4.4% في العام المنصرم، ليكون ثاني أعلى معدل نمو اقتصادي بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد جيبوتي التي توقع أن تسجل نموا بمعدل 7%.

وقال البنك في النسخة الجديدة من تقرير الآفاق الاقتصادية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الصادر على موقعه الإلكتروني، أن معدل النمو في الاقتصاد المصري عام 2019 سيصل إلى 5.6%.

وأعاز البنك تحسن مستويات النمو إلى الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية ومنها تحسين القدرة التنافسية، موضحا أن مصر شهدت تعافيا ملحوظا في إنتاجها الصناعي وتدفقا للاستثمارات وصادرات قوية بدعم من قرار تحرير سعر صرف الجنيه في العام 2016.

وشدد البنك المركزي على أن مصر عملت على تدعيم أوضاعها المالية عبر برامج صندوق النقد والبنك الدوليين، تزامنا مع إصلاحات أوسع نطاقا، مثل الخطوات الرامية إلى تحسين أداء سوق العمل، والتي من شأنها تعزيز القوة العاملة وتضمينه عددا أكبر من اليد العاملة النسوية والشبابية.

كما أكد البنك أن قوانين التراخيص الصناعية والاستثمار الجديد واللائحة التنفيذية له التي صدرت في الآونة الأخيرة تدعم مناخ الأعمال وتعزيز النمو في الأمد المتوسط، وتوقع أن يرتفع معدل النمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 3% في عام 2018، و3.2% في عام 2019.

2018-01-10