ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: السيسي يؤكد على أهمية إرساء الأمن لسرعة تنفيذ المشروعات التنموية

الصحف المصرية: السيسي يؤكد على أهمية إرساء الأمن لسرعة تنفيذ المشروعات التنموية

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم عدداً من الموضوعات المهمة، وعلى رأسها توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية إرساء الأمن لسرعة تنفيذ المشروعات التنموية، وكذلك الضربات التي توجهها الرقابة الإدارية للفساد.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" سلطت الضوء على الضربات التي توجهها الرقابة الإدارية للفساد، حيث تمكنت هيئة الرقابة الإدارية برئاسة الوزير محمد عرفان من توجيه 15 ضربة قوية ضد الفاسدين وأصحاب "المال الحرام" من المسؤولين بالدولة مع بداية 2018.

وألقت الرقابة الإدارية القبض على كل من رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "النصر" للتعدين، ورئيس القطاع التجاري، والمستشار التجاري السابق للشركة، حيث تم القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة، بمطار القاهرة الدولي عقب وصوله على الرحلة القادمة من "أسوان" المقر الرئيسي للشركة، وفي التوقيت نفسه تم القبض على المستشار التجاري السابق بمحل إقامته في القاهرة الجديدة، وبعرضهما على النيابة العامة قرر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا سجنهما أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

"الأخبار"

من جهتها، أشارت صحيفة "الأخبار" الى تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على توفير المناخ الآمن لسرعة تنفيذ المشروعات التنموية، حيث أكد الرئيس السيسي على ضرورة توفير المناخ الآمن والمستقر لسرعة تنفيذ المشروعات التنموية على مستوى الجمهورية.  

وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس أمس بمقر وزارة الدفاع مع وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ورئيس المخابرات العامة الوزير خالد فوزي وعدد من قيادات القوات المسلحة والشرطة.

وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول آخر المستجدات والتطورات الأمنية على مختلف الاتجاهات والمحاور الاستراتيجية.

وأضاف إن الرئيس اطلع على الإجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة للقضاء على العناصر والبؤر الإرهابية في جميع الاتجاهات.

"المصري اليوم "

بدورها، تحدثت صحيفة "المصري اليوم" عن مفاجأة ترشيح الفريق سامي عنان للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث قال المتحدث باسم حزب مصر العروبة، المستشار سامي بلح، إن الهيئة العليا للحزب أبلغت الفريق سامي عنان بقرارها ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف بلح، إن عنان لم يحسم قراره بعد، ولا يزال يفكر في خوض السباق الرئاسي، معتبراً أن "عنان لن يعتذر عن خوض الانتخابات الرئاسية، وأن الحزب سيعقد مؤتمرًا صحفيًا لإعلان تفاصيل ترشيحه للانتخابات".

"الشروق"

أما صحيفة "الشروق" فقد سلطت الضوء على عنوان " الخارجية الليبية المؤقتة: تركيا تجدد الدليل على دعمها للإرهاب في ليبيا" .

حيث قال وزير الخارجية والتعاون الدولي فى الحكومة الليبية المؤقتة محمد الدايري إن تركيا تجدد الدليل على أنها داعمة للإرهاب في ليبيا، وعلى عدم صدق نواياها المعلنة في دعم العملية السياسية والاستقرار السياسي في ليبيا.

وأدان الدايري،  ما وصفه بـ"العمل الإجرامي" الذي استهدف زعزعة الأمن القومي الليبي والذي تمثل في إرسال 9 حاويات بها مواد منها "نترات الأمونيوم" وأجهزة تفجير غير كهربائية و11 خزانا فارغا لغاز البترول المسال من تركيا.

وأشار إلى أن الأميرال اليوناني يوانيس أرجيريو ذكر أمس الأربعاء، بعد اعتراض السفينة المحملة في جزيرة كريت اليونانية أن المواد المذكورة كانت في طريقها إلى ليبيا وأنه يمكن استخدامها في صناعة قنابل لتنفيذ عمليات إرهابية.

"الوطن"

صحيفة "الوطن" عنونت " أول رئيس ألماني يزور بيروت من 120 عاما.. وخبير: الزيارة ذات بُعد رمزي".

فبعد 120 عاما، يزور الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بيروت نهاية الشهر الجاري، بحسب ما أعلنته رئاسة جمهورية لبنان في بيان لها، مضيفة إن "ذلك جاء تلبية لدعوة من الرئيس اللبناني العماد ميشال عون".

وتابع البيان أن رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك فالتر شتاينماير سيزور لبنان في الفترة الممتدة من 29 كانون الثاني/يناير الجاري إلى 31 من نفس الشهر، ترافقه زوجته ووفد رسمي.

ويجري الرئيس الألماني محادثات مع عون، ورئيسي مجلس النواب والوزراء، تتناول الأوضاع العامة وسبل تعزيز العلاقات اللبنانية الألمانية وتطويرها في المجالات كافة.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية، إن تلك الزيارة تكتسب أهمية استثنائية في هذه المرحلة، لكون لبنان ينتظر مزيدا من الضمانات الدولية لمساعدته على مواجهة تردّدات الأزمات المحيطة به في المنطقة، ولا سيما الأزمة السورية، بالإضافة لكونها ستأتي قبل أسابيع قليلة على مؤتمر "بروكسل 2" الخاصّ بأزمة النازحين، المقرّر عقده لمساعدة لبنان على مواجهة كلفة النازحين السوريين، ومؤتمر "باريس 4" الخاص بالملفات الاقتصادية.

2018-01-12