ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: القبض على محافظ المنوفية واثنين من رجال الأعمال بتهمة فساد

الصحف المصرية: القبض على محافظ المنوفية واثنين من رجال الأعمال بتهمة فساد

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الإثنين عدة موضوعات مهمة، على رأسها التعديل الوزاري الذي تضمن 4 وزراء جدد وتأديتهم اليمين الدستورية امام الرئيس المصري أمس، وكذلك القبض على محافظ المنوفية بعد تقاضيه رشوة، بالإضافة إلى ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ومظاهر الاحتفال بها، وموضوعات اخرى

"الأهرام" : الوزراء الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس

صحيفة "الأهرام" تناولت التعديل الوزاري الجزئي الذي شهدته الحكومة المصرية تحت عنوان الوزراء الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس.. الجندى للتنمية المحلية .. وعبد الدايم للثقافة .. والمشاط للسياحة .. وبدوى لقطاع الأعمال ، وامام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى أدى أربعة وزراء جُدد اليمين الدستورية، وهم وزراء التنمية المحلية، والثقافة، والسياحة، وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى نائب لوزير الإسكان، ونائب لوزير الصحة والسكان، وذلك بحضور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وأكد المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بسام راضى، أن الرئيس أعرب عن تمنياته للوزراء ونائبي الوزيرين بالتوفيق والنجاح في أداء مهام منصبيهما، بما يحقق مصالح الشعب المصري وإيلاء الأولوية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين فى مختلف القطاعات والارتقاء بمستواها بشكل مستمر، مشددا على ضرورة بذل أقصى الجهد لتحقيق التعاون والتنسيق بين جميع الوزارات وأجهزة الدولة بما يسهم فى التنفيذ الأمثل لبرامج وخطط الحكومة وفقا للجداول الزمنية المقررة.

وقد تضمنت قائمة الوزراء الجدد اللواء أبو بكر الجندي، وزيرا للتنمية المحلية، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة للثقافة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة للسياحة، وخالد بدوى وزيرا لقطاع الأعمال العام.

"الأخبار" : ضريح الزعيم يتزين في ذكرى مولده

من جهتها، تحدثت صحيفة "الأخبار" حول ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ومظاهر الاحتفال بها وكتبت ""ضريح الزعيم" يتزين في ذكرى مولده ".

وقامت "الأخبار" بزيارة ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي شهد حالة تأهب قصوى استعدادا لاستقبال الوفود والاحتفالية التي اصبحت عادة لكثير من المصريين ورصدت أبرز الزائرين، الذين اكدوا أنه سيظل في قلوبهم.

"المصري اليوم": القبض على محافظ المنوفية واثنين من رجال الأعمال بتهمة فساد

بدورها، تحدثت صحيفة "المصري اليوم" حول إلقاء الرقابة الإدارية القبض على محافظ المنوفية هشام عبدالباسط ورجلي أعمال بتهمة فساد مساء أمس الأحد، قبل ساعات من زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمحافظة، وذلك لافتتاح مشاريع بمدينة السادات، وعنونت مقالها بـ «ليلة سقوط عبدالباسط».. القصة الكاملة للقبض على محافظ المنوفية.

وكشفت مصادر في المحافظة لـ"المصري اليوم" أن المحافظ كان متواجدًا بمكتبه حتى الرابعة عصرًا، وأنه كان يمارس عمله بشكل طبيعي، حيث عقد عدة اجتماعات، للتأكد من انتهاء استعدادات المحافظة لزيارة الرئيس.

وأوضحت المصادر أن التحريات أثبتت تورط المحافظ في تخصيص قطعة أرض لرجلي الأعمال دون سند قانوني، وجرى رصد المكالمات بينهم، بعد الحصول على إذن من النيابة.

وقالت المصادر إنه "بعد تسجيل المكالمات الصوتية بين المتهمين، وتسجيل لقاءات بالصوت والصورة بينهم، تم الحصول على إذن من نيابة أمن الدولة العليا بالقبض على المتهمين"، مشيرة إلى أنه "ألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية القبض على المحافظ ورجلي الأعمال أثناء تقديم مبلغ الرشوة، وتم إحالة المتهمين إلى النيابة، لاستكمال التحقيقات".

"الشروق" : البنك المركزي: 2018 لن يشهد إجراءات اقتصادية صعبة مثل 2017

صحيفة "الشروق" سلطت الضوء على الشأن الاقتصادي المصري، وكتبت " البنك المركزي: 2018 لن يشهد إجراءات اقتصادية صعبة مثل 2017 " .

وقال وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لقطاع التطوير المصرفي هاني جنينة، إن العام 2017 شهد إجراءات اقتصادية صعبة، مؤكدًا أنه لن تنفذ هذه الإجراءات خلال العام الجاري.

وعن كيفية تحديد الفائدة، أوضح أن معدلي النمو والتضخم عاملان رئيسيان تتم على أساسهما تحديد سعر الفائدة البنكية، لافتًا إلى عقد البنك اجتماعًا كل 6 أسابيع لتقييم معدلات النمو والتضخم لتحديد سعر الفائدة.

"الوطن":  وزير التموين: نستهدف وقف جشع التجار بقرار تدوين الأسعار على السلع

صحيفة "الوطن" عنونت موضوعها الأساسي بـ : "وزير التموين: نستهدف وقف جشع التجار بقرار تدوين الأسعار على السلع".

قال وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي إن التاجر يمكنه أن يبيع بأقل من السعر المدون على السلعة، بينما لا يستطيع البيع بأعلى منه، لأن الهدف الأساس من تدوين السلع هو التيسير على المواطنين.

وأضاف "المصيلحي" خلال حوار له في برنامج "مساء دي إم سي"، أنه يسعى من هذا القرار إحكام الرقابة على الأسواق ووقف جشع التجار.

2018-01-15