ارشيف من :ترجمات ودراسات

مسؤول سابق في الاستخبارات الأمريكية: إدارة ترامب والحكومة البريطانية مارستا الصمت حيال مجازر آل خليفة في البحرين

مسؤول سابق في الاستخبارات الأمريكية: إدارة ترامب والحكومة البريطانية مارستا الصمت حيال مجازر آل خليفة في البحرين

أكد المسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية إميل نخلة في مقالة نشرها موقع "لوبلوغ" أن عام 2017 شهد قمعًا مستمرًّا واضطهادًا بحق الناشطين في مجال حقوق الانسان في البحرين.

الكاتب الذي شغل منصب مدير برنامج التحليل الاستراتيجي للإسلام السياسي لدى الاستخبارات الأمريكية، والذي يعدّ من أهمّ الباحثين الغربيين في الشأن البحريني، لفت الى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب والحكومة البريطانية مارستا الصمت حيال مجازر آل خليفة بحق الناشطين في مجال حقوق الانسان.

وأشار نخلة الى أنه عندما يتعلّق الأمر بدول مثل البحرين والسعودية ومصر، فإن الحكومتين الأميركية والبريطانية تعطيان أولوية لصفقات بيع السلاح وليس للديمقراطية والحرية، فهما على ما يبدو تعتبران البحرين ودولًا خليجية أخرى أبقارًا حلوبة لجني المال، وأضاف: "اذا كانت إدارة ترامب لن تعير اهتمامًا لملفّ حقوق الانسان في سياساتها الخارجية، فان البحرين وأنظمة استبدادية أُخرى ستشهد المزيد من القمع.. انتهاكات النظام بحقّ "الغالبية الشيعية" ستصبح أسوأ بكثير بغياب المحاسبة والتلويح بإجراءات عقابية".

وتابع نخلة "نظام آل خليفة يعوّل على استخدام السعودية للطائفية ضدّ إيران ويقدم نفسه كوصي للإسلام السني.. قمع الشيعة في البحرين يأتي ضمن هذا السياق"، وأردف "النظام البحريني تناسى ما أسماه التاريخ المعاصر للإرهاب السني، فهذا الإرهاب موّله بالغالب مؤيّدوه في البحرين والسعودية ودول خليجية أخرى، ولاسيّما أن العديد من "البحرينيين السنة" حاربوا في صفوف تنظيم "داعش" وقُتلوا في سوريا".

وقال نخلة "في حال توصّل صنّاع السياسة الأميركيون الى استنتاج بأن الحرية والديمقراطية يجب أن تشكل جزءًا مهمًّا من السياسة الخارجية للولايات المتحدة، فيجب على واشنطن توجيه رسالة صارمة الى النظام البحريني وأنظمة استبدادية أُخرى مفادها بأنه لم يعد ممكنًا قمع الشعب وبأن العلاقات الجيدة مع واشنطن تتطلب المعاملة العادلة للشعب".

وخلص نخلة في ختام مقاله الى أن "القرن المنصرم أكد أن الأنظمة الديكتاتورية في ألمانيا أو اليابان وإيطاليا  انهارت"، محذرًا من أن النظام الدكتاتوري في البحرين وغيره من البلدان العربية ليس استثناء.. الحرية والعدالة دائمًا ما تدومان بوجه التحديات، لذلك على إدارة ترامب أن توجّه هذه الرسالة الى البحرين".

2018-02-02