ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: مصر تعلن استعدادها للمساهمة في إعادة إعمار العراق

الصحف المصرية: مصر تعلن استعدادها للمساهمة في إعادة إعمار العراق

تناولت الصحف المصرية قضايا عدة، أبرزها إعلان مصر استعدادها للمساهمة في إعادة إعمار العراق، إلى جانب إعلان البيان العاشر لحملة "سيناء 2018" لمكافحة الإرهاب عن استشهاد ضابط صف ومجندين ومقتل 4 تكفيريين، فضلا عن موضوعات محلية وإقليمية أخرى.

"الأخبار"

تناولت صحيفة "الأخبار" إعلان وزير الخارجية المصري سامح شكري عن استعداد مصر للمشاركة في إعادة إعمار العراق، مطالبا بتضافر الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب، وأشار في هذا السياق الى مكافحة مصر للإرهاب في سيناء لـ"حماية حماية العالم من أخطار الإرهاب المتفشي"، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على هامش مؤتمر ميونخ للأمن والسلم الدوليين،

واختتم مؤتمر ميونيخ للأمن أعماله دون التوصل إلى توصيات أو قرارات محددة بشأن العديد من الأزمات والقضايا الأمنية التي ناقشها المشاركون في المؤتمر، وفي مقدمتهم 31 رئيس دولة وحكومة، إضافة إلى عدد كبير من وزراء الخارجية والدفاع في العالم، وممثلين للعديد من المؤسسات الدولية.

"الأهرام"

صحيفة الأهرام سلطت الضوء على اتهام المعارضة التركية حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد بإفقارها على مدار 16 عامًا، بارتفاع قياسي لنصيب المواطن التركي من الدين العام والديون الخارجية الملقاة على كاهل القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة "جمهوريت" التركية عن تفاصيل تقرير أعده حزب الشعب الجمهوري المعارض بالتعاون مع قيادات النقابات العمالية، موضحًا التراجع الحاد في عدد من المؤشرات الاقتصادية في البلاد خلال فترة تولي "العدالة والتنمية " للحكم منذ عام ٢٠٠٢ وحتى ٢٠١٧.

ومن بين المؤشرات التي أبرزها التقرير نمو نصيب المواطن التركي من الدين العام خلال هذه الفترة إلى نحو ١١ ألف ليرة، أي ما يعادل ٣ آلاف دولار أميركي، بعد أن كان لا يتجاوز ٧٠٠ دولار فقط في العام ٢٠٠٢، فيما بلغت الديون الخارجية للقطاع الخاص أكثر من ٣٠٧ مليارات دولار بعد أن كانت لا تتجاوز ٤٣ مليار دولار قبل ستة عشرة عامًا.

"المصري اليوم"

صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على إدانة الداعية السعودي عائض القرني بتهمة "السرقة الفكرية"، حيث أدانت محكمة سعودية الداعية عائض القرني في قضية "سرقة فكرية" رفعها ورثة عبدالرحمن باشا لسطوه على كتاب والدهم "صور من حياة الصحابة"، حيث قدم القرني قراءة حرفية من الكتاب خلال تقديمه برنامجًا باسم "هذه حياتهم"، حسب مواقع سعودية، وأفادت "العربية نت" أنه جاء في الحكم إلزام المدعى عليه بدفع غرامة 30 ألف ريال سعودي، بسبب انتهاكه حقوق الملكية الفكرية، وإلزام الإذاعة التي بثت البرنامج بإيقاف إعادة حلقات البرنامج، وأيضا إلزام المدعى عليه بدفع تعويض قدره 120 ألف ريال سعودي لشركة دار الأدب الإسلامي.

وقال محامي ورثَة باشا عبدالرحمن اللاحم، إن الورثة تقدموا بدعوى ضد الشيخ القرني، وذلك لسطوه على جزء من كتاب والدهم، وتقديمه باسمه في برنامج إذاعي.

"الشروق"

صحيفة "الشروق" اهتمت بالإشارة إلى قرار النيابة شرق القاهرة توقيف مقدمة برنامج "صبايا الخير" والمنتج الفني ورئيس تحرير البرنامج الاعلامية ريهام سعيد 4 أيام بتهمة التحريض على خطف الأطفال لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، على خلفية ما أذاعته في إحدى الحلقات، حول خطف طفلين في مدينة السلام.

وأكدت ريهام أن البرنامج يهدف إلى خدمة أطفال مصر جميعا، قائلة "إنه من غير العقول أن نخدم الأطفال ونقوم بخطفهم".

ووجهت النيابة إلى ريهام تهم التحريض على الخطف، وعلمها بتصوير الحلقة والاتفاق مع المجرمين، وهو ما أنكرته ريهام وأكدت أنها لا تعلم شيء عن الاتفاق.

"الوطن"

في سياق آخر، أشارت صحيفة "الوطن" إلى البيان العاشر لحملة "سيناء 2018" ضد الإرهاب، الذي أعلن عن استشهاد ضابط صف ومجندين ومقتل 4 تكفيريين، حيث تواصل القوات المسلحة والشرطة المدنية تنفيذ خطة المجابهة الشاملة "سيناء 2018" لتدمير الأوكار والبؤر الإرهابية وضبط العناصر الهاربة، وقطع خطوط الإمداد على كل الاتجاهات الاستراتيجية، مع إحكام الحصار في مناطق شمال ووسط سيناء ، تزامنًا مع قيام عناصر من التشكيلات التعبوية بحماية الأهداف الحيوية والاستراتيجية للدولة.

2018-02-19