ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

سوريا.. التهديد الاستراتيجي المتنامي للكيان الصهيوني

سوريا.. التهديد الاستراتيجي المتنامي للكيان الصهيوني

رأى موقع "Cipher Brief" في تقرير تحت عنوان "في سوريا تهديد استراتيجي متنامٍ لـ"إسرائيل" وخطر التصعيد"، ان القوى التابعة للحكومة السورية تزداد "جرأة" و باتت تشكل تهديدا استراتيجيا متناميا للكيان الصهيوني، في وقت يتعزز موقع الحكومة السورية في ظل التطورات الميدانية.

وقال التقرير إنه منذ العام 1974 كانت سوريا دولة معادية لتل أبيب، وكان من الممكن ردع هذا "العدو" (اي سوريا)، إلا ان الوضع بدأ يتغير مع بدء الحرب في سوريا.

التقرير نقل عن مدير قسم التحليل الاستراتيجي للاسلام السياسي السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "الـCIA" إميل نخلة، قوله: "على الرغم من ان "إسرائيل" تتفوق في مجال سلاح الجو على سوريا"، إلا ان "التقليل من القدرات السورية قد يؤدي إلى اسقاط المزيد من الطائرات المقاتلة الاسرائيلية خلال الأشهر القادمة".

وحذر "نخلة"من ان الحسابات الخاطئة قد تشعل حربا جديدة مع سوريا ما سيدفع بتدخل كل من روسيا والولايات المتحدة، واضاف ان اي حرب جديدة ستشمل حزب الله، مشيرا إلى ان اشعال حرب اقليمية جديدة او الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران سيضر بالأمن القومي الاميركي على المدى الطويل.

وقال نخلة إن "على واشنطن ان تقدم النصيحة للكيان الصهيوني بممارسة "المزيد من ضبط النفس"، مشددا على ضرورة تكثيف المساعي الدبلوماسية الاميركية من اجل تجنب "حرب كارثية".

ونقل التقرير عن نائب مدير العمليات السابق لدى "الCIA" “Robert Richer  أن الدور الاميركي غائب في منطقة الشرق الاوسط.

وأضاف التقرير ان استمرار الضربات الجوية الاسرائيلية في سوريا قد يضر في النهاية بالعلاقات الاسرائيلية-الروسية، وأشار نخلة إلى تقارير تفيد بان روسيا نصحت الكيان الصهيوني بعدم التصعيد ضد إيران.

2018-02-27