ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: نجاحات متتالية للجيش والشرطة المصرية في استئصال جذور الإرهاب

الصحف المصرية: نجاحات متتالية للجيش والشرطة المصرية في استئصال جذور الإرهاب

"الأخبار"

أشارت صحيفة "الأخبار" الى النجاحات المتتالية للجيش والشرطة المصرية في استئصال جذور الإرهاب؛ حيث أسفرت النجاحات المتتالية لخطة المواجهة الشاملة "سيناء 2018" على مدار الأيام الأربعة الماضية عن تحقيق بعض النتائج المهمة.

وقد قامت القوات الجوية باستهداف وتدمير ٩ أهداف تمثل أماكن تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة للانطلاق والاختباء من القوات، بالإضافة إلى فنطاس مياه و٣ سيارات دفع رباعي مفخخة والقضاء على ٤ عناصر "تكفيرية" شديدة الخطورة والقبض على ٣ من القيادات "التكفيرية" بعدد من المناطق الجبلية بوسط سيناء، كما تم القضاء على ١٢ عنصرا "تكفيريا" مسلحا خلال تبادل لإطلاق النار مع قوة المداهمات بمناطق العمليات، وعثر بحوزتهم على أسلحة نارية وأجهزة اتصال لاسلكية".

وأكد البيان الخامس عشر للقيادة العامة للقوات المسلحة أنه تم اكتشاف وتدمير عدد من الخنادق المجهزة هندسيا عثر بداخلها على عدد من البنادق الآلية والرشاشات الخفيفة والذخائر والملابس العسكرية ومواد الإعاشة.

"الجمهورية"

أما صحيفة "الجمهورية" تناولت إعلان وزارة التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية لتركيا حققت نموًا غير مسبوق خلال العام الماضي، في مقابل تراجع الواردات المصرية من تركيا والتي شهدت تراجعًا ملحوظًا خلال العام الماضي بنحو 13.7% لتبلغ 2.360 مليار دولار.

وقد تلقى وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل تقريراً من مكتب التبادل التجاري المصري باسطنبول حول حركة التبادل التجاري بين البلدين، ولفتت الوزارة الى أن نمو حركة الصادرات وتراجع الواردات ساهم في تراجع عجز الميزان التجاري بين البلدين بنسبة 72% مقارنة بعام 2016.

"الأهرام"

من جهتها، أشارت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها الى أن الرئيس السوداني، عمر البشير، التقى ببيت الضيافة في الخرطوم، مدير المخابرات العامة بالإنابة، اللواء عباس كامل، والوفد المرافق له.

وذكرت وكالة "السودان" للأنباء أن الجانبين بحثا، خلال اللقاء، أهمية التواصل بين مصر والسودان، والتحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة، وضرورة عدم تأثيرها على العلاقة بين البلدين.

" الشروق "

من جانبها سلطت صحيفة " الشروق " الضوء على اعلان شركة "إيني بيع"  10% من حصتها بحقل "شروق" المصري لشركة إماراتية. فقد وقعت شركة مبادلة للبترول الإماراتية اتفاقية مع شركة "إيني" الإيطالية، تشتري بموجبها "مبادلة" 10% من حصة "إيني" في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز في مصر، والذي يضم حقل "ظهر" للغاز الطبيعي.

وشهد ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان  ورئيس وزراء إيطاليا باولو جينتلوني توقيع الاتفاقية أمس الأحد بأبو ظبي.

وتملك "إيني" حصة 60% في هذا الامتياز وتتولى عملية تشغيل الحقل، فيما تملك الشركة البريطانية "بريتش بتروليم" حصة 10% وشركة روسنفط 30%.
ويخضع إتمام الصفقة "لاستيفاء بعض المتطلبات القانونية، من بينها الحصول على موافقة الجهات الحكومية المصرية".

"الوطن"

في سياق آخر، تطرقت صحيفة "الوطن" الى اتهام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتأجيج أزمة "زائفة" لإجراء انتخابات مبكرة، حيث اتهم "أعضاء الائتلاف الحاكم" في فلسطين المحتلة رئيس مجلس الوزراء في كيان العدو بنيامين نتنياهو، بالعمل على إطالة أزمة "زائفة" من أجل فرض انتخابات تشريعية مبكرة، قد تطيل مدة بقاءه في الحكم.

ويشهد الائتلاف خلافًا كبيرًا بشأن قانون ينص على إعفاء الشبان اليهود المتدينين المتشددين من الخدمة العسكرية، ويأتي النزاع في حين يواجه نتنياهو اتهامًا رسميًا محتملًا في قضية رشوة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه قد يبقى رئيسا للوزراء مع فوز حزبه "الليكود" بغالبية مقاعد البرلمان في الانتخابات المبكرة على الرغم من التحقيقات التي تجريها الشرطة بحقه.

2018-03-12