ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: انتخابات الرئاسة المصرية استفتاء وليست منافسة

الصحف المصرية: انتخابات الرئاسة المصرية استفتاء وليست منافسة

تناولت الصحف المصرية في عددها لليوم الثلاثاء قضايا عدة، أبرزها تأكيد مصر على دعمها لتحقيق الاستقرار في جنوب السُّودان، فضلا عن توصل تنظيم "جيش الإسلام" الإرهابي لاتفاق مع روسيا لإجلاء الجرحى من الغوطة الشرقية لدمشق، وموضوعات محلية وإقليمية أخرى.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" أشارت في افتتاحيتها إلى تأكيد مصر دعمها لتحقيق الاستقرار في جنوب السودان، حيث التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس رئيس جمهورية جنوب السودان سيلفا كير ميارديت، وذلك في مستهل زيارة شكري لجوبا عاصمة جنوب السودان، وتسليمه رسالة خطية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس كير.

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد أن اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في جميع المجالات، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ونقل أبو زيد عن لسان شكري تأكيده حرص مصر على دعم جهود حكومة جنوب السودان في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان، عبر إنشاء لجنة "تسيير الحوار الوطني"، والتي تم تنظيم دورة تدريبية لقياداتها في القاهرة مؤخرا، وتوفير خبير مصري لتقديم الدعم الفني لعملها في جوبا، بالإضافة إلى استضافة مصر لمباحثات مسار آروشا لإعادة توحيد الحركة الشعبية، ومشاركتها فيرعاية تلك المباحثات بالتعاون مع أوغندا.

"الأخبار"

من جهتها، أشارت صحيفة "الأخبار" في افتتاحيتها إلى توصل تنظيم "جيش الإسلام" لاتفاق مع روسيا عبر الأمم المتحدة، لإجلاء الجرحى المدنيين من الغوطة الشرقية على دفعات، وذلك في الوقت الذي تضيّق فيه القوات السُّورية الخناق على المجموعات المسلحة في المنطقة.

من جهة أخرى، أعلنت القوات السورية عثورها على ورشة لتصنيع ذخائر كيميائية بالقرب من بلدة افتريس في الغوطة الشرقية بعد خروج المسلحين منها، ورجحت مصادر عسكرية سورية أن يكون تم تصنيع الذخائر في إطار التحضير لاتهام القوات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية.

"المصري اليوم"

صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على قول الصحفي عبد الحليم قنديل أن "انتخابات الرئاسة بلا منافسة وتشبه الاستفتاء على الرئيس عبدالفتاح السيسي"، وأوضح قنديل أن "وطأة الظروف الاقتصادية تشغل الناس عن المشاركة في الانتخابات، لأنهم يمارسون بطولة البقاء على قيد الحياة"، وتوقع الصحفي أن تتراجع نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة، وقال "إن الحديث عن إمكانية اقترابها من مثيلتها في انتخابات عام 2014 يبدو معجزة".

"الشروق"

بدورها، سلطت صحيفة "الشروق" الضوء تجاه تعليق أكبر مطارات موسكو على لوحاته موعد انطلاق أول رحلة للقاهرة، حيث حدد مطار دوموديدوفو الروسي؛ أكبر المطارات في العاصمة الروسية موسكو، موعد انطلاق أول رحلة طيران لـ"مصر للطيران" بين موسكو والقاهرة.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" الفضائية، مساء أمس الإثنين، أنه أثناء البحث على الموقع الإلكتروني الخاص بالمطار، فإن أول طائرة تنطلق يوم 22 آذار/ مارس الحالي لثلاث مرات في الأسبوع هي أيام الثلاثاء والخميس والأحد، على متن الطائرة MS 730، والعودة على متن الطائرة- MS 729.

"الوطن"

في سياق آخر، أشارت صحيفة "الوطن" الى وقف الأردن العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، حيث أفادت قناة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل لها بأن مجلس الوزراء الأردني قرر إيقاف العمل باتّفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرّة بين الأردن وتركيا.

2018-03-13