ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: المصريون في تايلاند وإندونيسيا يدلون بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد لمصر

الصحف المصرية: المصريون في تايلاند وإندونيسيا يدلون بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد لمصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم مواضيع عدة، أبرزها بدء اقتراع المصريين في تايلاند وإندونيسيا لاختيار رئيس جديد لمصر، فضلاً عن إعلان شركة "بي بي" البريطانية للطاقة عن عرض حصتها في أنشطة للنفط والغاز في مصر للبيع، وتأكيد وزير الخارجية المصري لنظيره الايطالي التزام مصر تقديم قتلة الطالب الايطالي ريجيني للعدالة، وقضايا محلية ودولية أخرى.


"الأهرام"

تناولت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي أشاد بتضحيات رجال القوات المسلحة والشرطة من أجل الحفاظ على مصر، مشيرًا الى استعداده لارتداء الزي العسكري "الأفرول"، والمشاركة مع الأبطال في أرض المعركة في سيناء.

وخلال مشاركته في الندوة التثقيفية التي نظمتها القوات المسلحة أمس في مركز المنارة للمؤتمرات، تزامنًا مع الاحتفالات بذكرى يوم الشهيد قال السيسي "إن مصر لا تحارب خوارج العصر فقط، بل أناسا يسيئون إلى مقام الله"، مشيرا إلى "معاناة الملايين من أبناء دول شقيقة في معسكرات للاجئين منذ 7 سنوات"، كما أكد أن "الثمن الذي يدفعه أبناء الجيش والشرطة للحفاظ على مصر غال، لكنه يهون من أجل الشعب".

 

"الأخبار"

من جهتها تطرقت صحيفة "الأخبار" إلى تأكيد وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الايطالي أنجلينو ألفانو التزام مصر تقديم قتلة الطالب الايطالي ريجيني للعدالة، حيث أعرب شكري عن تقدير مصر للجهود التي قامت بها الحكومة الإيطالية الحالية لإعادة العلاقات المصرية الايطالية إلى مسارها الطبيعي.

وخلال لقاء شكري-ألفانو على هامش مشاركته الحالية في المؤتمر الدولي لدعم "الأونروا" المنعقد في العاصمة الإيطالية روما، أكد الوزيران "تشابك المصالح المصرية الإيطالية في مجال الطاقة، على اعتبار أن مصر في طريقها لأن تصبح مركزًا لتداول وتجارة الغاز في جنوب المتوسط".
 

"المصري اليوم"

صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على إعلان شركة "بي بي" البريطانية للطاقة عرض حصتها في أنشطة للنفط والغاز في مصر للبيع، وفي هذا السياق خاطبت الشركة في الأسابيع الماضية مشترين محتمَلين بشأن حصتها في شركة بترول خليج السويس (جابكو)، وهو مشروع مشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول أنشئ في الستينيات، فيما امتنعت متحدثة باسم الشركة عن التعقيب.

وقالت المصادر لصحيفة "المصري اليوم" "إن جابكو تنتج أكثر من 70 ألف برميل يوميا من النفط، و400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز"، مضيفة أن "حصة "بي بي" في جابكو تقدر قيمتها بحوالى 500 مليون دولار.

وجاء في بيان للشركة على موقعها الإلكتروني على الإنترنت "نجحنا في الحفاظ على استقرار إنتاج النفط في خليج السويس، ونهدف إلى تنمية واستدامة مستويات الإنتاج في الأعوام المقبلة".


"الشروق"

في سياق منفصل، أدرجت صحيفة "الشروق" في افتتاحيتها إعلان بدء المصريين في تايلاند وإندونيسيا بالتوافد الى مقري السفارتين المصريتين في كل من بانكوك وجاكرتا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها المرشحان عبد الفتاح السيسى وموسى مصطفى موسى.

وفتحت السفارتان أبوابهما في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي للدولتين أمام الناخبين، وتستمر عملية الاقتراع حتى التاسعة مساء، وذلك خلال الأيام الثلاثة للاقتراع وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية.

وتعقد الانتخابات في الخارج في 139 مقرًا انتخابيًا في بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية في الخارج في 124 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي، أو جواز سفر الناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.

"التحرير"

صحيفة "التحرير" نشرت في افتتاحيتها الموقف الروسي من حادثة محاولة اغتيال الجاسوس الروسي في بريطانيا، حيث أعلنت موسكو أنها لا تنتظر مرونة أميركية من الحادثة، وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة تصريحًا للمندوب الروسي الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيغوف، أكد فيه أنه "لا يوجد لدى موسكو أي سبب لتوقع مرونة عالية، مع تعيين وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو في حادثة تسمم الموظف السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال".

وقال تشيغوف "إنني على يقين من أن ريكس تيلرسون فقد منصبه كوزير للخارجية ليس بسبب حادثة سكريبال".

2018-03-16