ارشيف من :صحة

هل يسبب غذاء الأم العيوب الخلقية لدى الطفل؟

هل يسبب غذاء الأم العيوب الخلقية لدى الطفل؟

يتعرض الأطفال في كثير من الأحيان الى التشوهات الخلقية التي تنتج عن خلل في التكوين، وهذه العيوب غالباً ما ترافق الطفل طيلة حياته.

ولا بد من الإشارة الى أن هناك علاقة بين غذاء الام وتكوين الطفل؛ فإن تناول الطعام غير الصحي وغير المفيد للأم يمكن أن يهدد تكوين الطفل في داخلها، الأمر الذي يمنع عنه العديد من انواع الفيتامينات المفيدة والأساسية لتكوينه الجسدي، من هنا أهمية اتباع نظام غذائي صحي بإشراف اختصاصي التغذية والطبيب المرافق للمحافظة على صحة الطفل.

أيضاً تجدر الإشارة الى أن المرأة الحامل التي لا تتناول بعض انواع الاطعمة الغنية بالفيتامينات الضرورية للطفل، على غرار السمك واللحوم، يجب عليها تناول المكملات الغذائية بإشراف الطبيب المرافق لكي توفر الغذاء الكامل لها ولجنينها، وتفادياً لأي خلل محتمل على صعيد أعضاء الطفل.

بالاضافة الى حمض الفوليك المتواجد في العديد من أصناف الاطعمة يعتبر من المواد الغذائية الأساسية للمرأة الحامل وللجنين على حد سواء، فهو في حال غيابه يمكن أن يسبب الكثير من العيوب الخلقية، لا سيما على صعيد القناة العصبية، المسؤولة عن تكوين الدماغ والحبل الشوكي لدى الطفل.

الوزن الزائد الذي قد تعاني منه المراة، يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الطفل ويؤدي الى العيوب الخلقية لديه. ومن أبرز العيوب الخلقية التي قد تظهر لدى الطفل في حال كانت والدته تعاني من السمنة، هي المشاكل في القلب والخلل في الجهاز العصبي، مع بعض التشوهات على صعيد الأطراف.

كما أن تناول الطعام بكميات كبيرة يمكن أن يضر بالطفل، لذا من المفضل التركيز على جودة الطعام وليس على الكمية.

2018-03-16