ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: بوتين يحقق فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية

الصحف المصرية: بوتين يحقق فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم قضايا عدة، أهمها القمة المصرية السودانية المنعقدة اليوم في العاصمة المصرية القاهرة، وبيان القوات المسلحة رقم 16 بشأن عملية "سيناء 2018"، وتخحقيق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية، وموضوعات محلية وإقليمية أخرى.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" أشارت في افتتاحيتها الى انعقاد قمة مصرية-سودانية في قصر الاتحادية اليوم، حيث يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس السوداني عمر البشير، الذي يزور مصر في إطار مواصلة التشاور بين الرئيسين.

وفي هذا الصدد، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أنه من المقرر أن يبحث الرئيسان في لقاء قمة، سبل تعزيز العلاقات الأخوية، التي تربط بين البلدين في مختلف المجالات، بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين المصري والسوداني الشقيقين، ومن المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا للتحدث إلى وسائل الأعلام.

"الأخبار"

بدورها، تناولت صحيفة "الأخبار" بحث الرئيس السيسي التعاون الثنائي وقضايا المنطقة مع وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان، حيث أكد الرئيس السيسي حرص مصر على الارتقاء بالعلاقات بين مصر والإمارات في جميع المستويات، وذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس بن زايد بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، إضافة إلى سفير الإمارات في القاهرة.

"المصري اليوم"

في سياق منفصل، سلطت صحيفة "المصري اليوم" الضوء على بيان الجيش المصري رقم 16 بشأن عملية "سيناء 2018"، والذي أعلن مواصلة القوات المسلحة، على مدار الأيام الخمسة الماضية، استكمال المهام المخططة بعملية المجابهة الشاملة "سيناء 2018" لتدمير الأوكار والبؤر الإرهابية، وتطهير محيط القرى والمدن شمال ووسط سيناء، وتعزيز قدرات التأمين الشامل على امتداد الحدود البرية والساحلية، على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

وذكر البيان السادس عشر للقوات المسلحة أن العمليات أسفرت عن تحقيق نجاحات، ونتيجة للأعمال القتالية في مناطق العمليات، استشهد ضابط و3 مجندين، وأصيب ضابطين وضابط صف و5 مجندين في أشرف ساحات النضال والتضحية، ليؤكد رجال القوات المسلحة أنهم ماضون بكل عزيمة وإصرار لاجتثاث جذور الإرهاب والتطرف، واستعادة البناء، والاستقرار، والتنمية في كافة ربوع مصر.

"الشروق"

صحيفة "الشروق" أبرزت  فوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية بـ76.6% من الأصوات، بعد فرز 98% من أوراق الناخبين، بحسب ما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، فيما بلغت نسبة الإقبال أكثر من 67%، بحسب موقع وكالة"روسيا اليوم".

وفي هذا السياق، أكد نائب رئيس اللجنة الانتخابية المركزية نيكولاي بولاييف، أن أكثر من 54 مليونا وخمسمئة ألف من المواطنين الروس صوتوا لصالح بوتين في الانتخابات الحالية، مشيرًا إلى أنه حقق بذلك أفضل النتائج له خلال مسيرته الرئاسية، وحطم رقمه القياسي السابق للعام 2004، حين أيده 71.31% من الناخبين، أي 49 مليونًا وستمئة ألف شخص.

ويلي الرئيس بوتين المرشح عن الحزب الشيوعي، بافل غرودينين، بـ11.84% من الأصوات، فيما حلّ زعيم الحزب الليبيرالي، فلاديمير جيرينوفسكي، في المرتبة الثالثة بحصوله على 5.7% من الأصوات.

"الوطن"

في سياق متصل، تطرقت صحيفة "الوطن" الى تصريح بوتين الذي أكد فيه أن "اتهام روسيا بتسميم الجاسوس السابق سيرغي سكريبال على الأراضي البريطانية "هراء"، مؤكدًا أن روسيا "دمرت كل أسلحتها الكيميائية ومستعدة للتعاون مع لندن".

وأضاف بوتين بعد فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية "إن اعتقاد أحد ما أن شخصًا ما في روسيا يسمح لنفسه بالقيام بهذه الأمور قبيل الانتخابات، وكأس العالم لكرة القدم، هو أمر لا معنى له أبدا".

2018-03-19