ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: مصر هي الطريق الأمثل لنقل الغاز إلى أوروبا

الصحف المصرية: مصر هي الطريق الأمثل لنقل الغاز إلى أوروبا

تناولت الصحف المصرية لليوم الخميس قضايا عدَّة، أهمُّها تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول قدرة الشعب المصري على التغيير، فضلًا عن إعلان شركة "إيني" الإيطالية أن مصر هي الطريق الأمثل لنقل الغاز لأوروبا.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" تناولت في افتتاحيتها لليوم تصريح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي أعلن فيه أن الشعب المصري قادر على التغيير واختيار من يريد، وذلك خلال تكريم الرئيس عددا من الأمهات المثاليات على مستوى مصر، في احتفالية تريكم المرأة المصرية والأم المثالية، والنماذج النسوية المشرِّفة في شتى المجالات.

وفي المناسبة، وجَّه الرئيس نداء إلى كل المصريين بـ"ضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بكل حرية، وذلك لتوجيه رسالة للعالم كله بأن مصر يحكمها شعبها، القادر على تغيير واختيار من يريد".

"الأخبار"

بدورها، أشارت صحيفة "الأخبار" إلى إعلان شركة إيني الإيطالية أن "مصر هي الطريق الأمثل لنقل الغاز لأوروبا، حيث قال كبير مسؤولي الاستكشاف في الشركة لوكا بيرتيلي "إن شرق البحر المتوسط يمكن أن يصبح مركزًا لتصدير الغاز إلى أوروبا"، مؤكدًا أن "أسرع وأرخص وسيلة لذلك هو استخدام محطات إسالة ومعالجة الغاز في مصر".

وفي هذا السياق، أعلن بيرتيلي خلال مؤتمر للغاز في شرق البحر المتوسط في قبرص عن اكتشاف شركته مؤخرًا حقلاً للغاز جنوب شرق قبرص، يحتوي على ميثان نقي تقريبًا، كما رجح أن يكون هناك المزيد من الاكتشافات في هذه المنطقة.

وأشار بيرتيلي إلى أن "أبسط طريقة لتصدير الغاز إلى الأسواق الإقليمية الكبرى مثل اليونان وتركيا، هو استخدام محطات معالجة الغاز في مصر لتسييله من أجل التصدير"، وتابع قائلاً "توجد حاجة لمزيد من اكتشافات الغاز لضمان وجود كميات كافية على المدى البعيد، الأمر الذي من شأنه أيضًا أن يجعل مشاريع مخطط لها مثل خط أنابيب يربط شرق البحر الأبيض المتوسط مع أوروبا، أمرًا ممكنًا".

"المصري اليوم"

صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على تصريحات المتحدث باسم مجلس الوزراء أشرف سلطان فيما يتعلق بتبيان آخر المستجدات حول وقف نشاط شركتي "أوبر وكريم"، معلنًا أن المجلس لم يُبلَّغ رسمًيا بحكم وقف نشاط الشركتين، الصادر من محكمة القضاء الإداري.

وأضاف سلطان أنَّ الشركتين تواصلان عملهما حتى وصول الحكم إلى المجلس، مشددا على أنه لن يتم تنفيذ الحكم إذا تم الإشكال عليه.

وتابع سلطان "وافقت الحكومة على عمل الشركتين في مصر قبل إصدار قانون تنظيم أعمالهما، لأنها كانت أول تجربة تستخدم التكنولوجيا في مصر، ولمّا توفّره من فرص عمل للشباب"، مؤكدًا أن "مجلس الوزارء لم يتلق حتى الآن إخطارًا رسميًا بوقف نشاط الشركتين".

كما أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أنه "لا يجوز معرفة الحكم عبر وسائل الإعلام، فهناك قنوات رسمية للتبليغ به"، لافتًا إلى أنه "سيتم الانتهاء في القريب العاجل من تقنين أوضاع الشركتين، وهو الآن قيد البحث في مجلس النواب".

2018-03-22