ارشيف من :كرة سلة

الرياضي يهزم الحكمة وبيروت يطيح بالهومنتمن

 الرياضي يهزم الحكمة وبيروت يطيح بالهومنتمن

أحمد شكر
حافظ الرياضي بطل لبنان وآسيا على سجله خاليًا من الهزائم على أرضه واختتم منافسات الدور الثاني بفوز مثير على غريمه الحكمة 85 84 في مباراة على ملعب المنارة نجح خلالها رجال أحمد فران باستعادة نغمة الفوز ومصالحة جمهور فريقه بعد سقوطه الكبير أمام الهومنتمن الأحد.
فيما تابع نادي بيروت مسلسل انتصاراته وأضاف الهومنتمن إلى لائحة ضحاياه بعد الشانفيل والرياضي والحكمة بالفوز عليه 94 88.
عانى الرياضي قبل أن ينجح بتحقيق فوزه الحادي والعشرين هذا الموسم على حساب ضيفه وغريمه الحكمة في دربي بيروت 85 84، في مباراة حاشدة وصاخبة لم تحسم إلا في الثواني الاخيرة بفضل تألق كوكبة من لاعبي الفريق الأصفر.
استهل أصحاب الأرض الربع الأول بأداء هجومي ودفاعي سمح لرجال أحمد فران بالتقدم بفارق مريح تخطى السبع نقاط قبل أن يفرض بطل آسيا هيمنته على نهاية الربع الأول وينهيه بفارق 14 نقطة 25 11 في ظل ضعف دفاعي وهجومي للفريق الأخضر الذي لم يحرز لاعبوه اللبنانيون أي نقطة طوال عشر دقائق. علمًا أن الحكمة خاض اللقاء بغياب قائده نديم سعيد المصاب، فيما خاض الرياضي اللقاء منقوصًا من خدمات الأمريكي رامون غالواي  للإصابة.
وتابع أبناء المنارة تفوقهم في الربع الثاني بفضل أداء جماعي مميز دفاعًا وهجومًا على الرغم من محاولات رجال فؤاد أبو شقرا تقليص الفارق لما دون العشر نقاط إلا أن دونتي غرين وعلي حيدر أعادوا الأمور إلى نصابها لينتهي النصف الأول بتقدم المستضيف بفارق 13 نقطة 44 31.
ودخلت كتيبة أحمد فران الربع الثالث بهدف الحفاظ على الفارق لتنجح بدايته من تعميقه إلى 16 نقطة، قبل أن تباشر الماكنة الهجومية للضيوف بقيادة دواين جاكسون وجاي يونغبلاد عملها التهديفي من مختلف المسافات لتصيب سلة الأصفر الذي تاه دفاعيًا وهجوميًا ليتقلص الفارق رويدًا رويدًا قبل أن يتعادل الفريقان للمرة الأولى عند النقطة 56 لتبلغ الإثارة ذروتها مع محاولة رجال الرياضي استعادة المبادرة دون نتيجة لينتهي الجزء الثالث بالتعادل 62 62.
وتابع الضيوف العزف على نفس المنوال في الجزء الأخير متقدمين بفارق أربع نقاط ليرد أمير سعود ودونتي غرين ويتعادل الفريقان عند النقطة 70، قبل أن يفرض دواين جاكسون وجاي يونغبلاد أسبقية للأخضر وبفارق ست نقاط 80 74 قبل أقل من دقيقتين على النهاية ليرد أمير سعود وعلي حيدر وجان عبد النور بثلاثية عدلت النتيجة إلى 83 83 قبل نصف دقيقة على النهاية ليهدر الأخضر فرصة قبل أن يتحصل المميز وائل عرقجي على رميتين حرتين قبل تسع ثواني من النهاية محرزًا نقطتين لبطل آسيا، فيما أخفق جاي يونغبلاد في ترجمة رميتين حرتين واكتفى بواحدة ليستلم دونتي غرين الكرة وينتهي اللقاء بأسبقية صفراء بفارق نقطة واحدة 85 84.
ويحتفظ حامل اللقب بسجله خاليًا من الهزائم على أرضه بعد أن حقق فوزه الحادي والعشرين فيما مني الحكمة بخسارته الحادية عشرة.
سجل للرياضي دونتي غرين 18 نقطة، وأضاف قائد الفريق جان عبد النور 15 نقطة إلى 12 متابعة، وسجل علي حيدر 15 نقطة بينها ثلاثيتين، وأضاف كل من أمير سعود ووائل عرقجي 14 نقطة لكل منهما، بينما اكتفى كريس دانيلز بتسع نقاط.
في المقابل، سجل للخاسر دواين جاكسون 32 نقطة بينها ثلاث ثلاثيات ليرفع رصيده إلى 67 رمية في البطولة، وأضاف جاي يونغبلاد 20 نقطة بينها ثلاث ثلاثيات، وأحرز كل من اتارما جك وصباح خوري 11 نقطة بينها ثلاث ثلاثيات للمخضرم خوري، وأضاف غسان نعمة سبع نقاط.
بيروت يواصل تألقه ويطيح بالهومنتمن
من جهته، واصل بيروت مسلسل انتصاراته وحقق فوزه الخامس عشر على حساب ضيفه الهومنتمن 94 88 ليصعد الوافد الجديد لدوري الكبار إلى المركز الثالث.
بعد أن فرض هيمنته على اللقاء منذ البداية وحتى النهاية بفضل أداء دفاعي مميز حيث نجح رجال باتريك سابا بالتقدم بفارق خمس نقاط قبل ان ينتفض الفريق البرتقالي ويقلص الفارق إلى نقطة واحدة في الربع الأول، ليعود بيروت ويحسم الجزء الأول بفارق أربع نقاط 20 16.
وواصل أصحاب الدار سيطرتهم على اللقاء في الربع الثاني موسعين الفارق إلى ثماني قبل أن يبلغ عشرة نهاية النصف الأول 41 31.
وعلى الرغم من محاولة بطل العرب العودة وعدم الاستسلام لرجال باتريك سابا إلا أن الفارق لم يتقلص كثيرًا في الربع الثالث الذي انتهى بأسبقية لبيروت بفارق سبع نقاط 66 59، لتستمر هيمنة مايك إيفبرا وزملاءه في الجزء الأخير وينتهي اللقاء بتلقي الهومنتمن خسارته الخامسة.
ويتصدر الرياضي الذي أنهى مبارياته ترتيب البطولة مؤقتًا برصيد 68 نقطة، يليه الهومنتمن الذي سيواجه الشانفيل السبت في مباراة مصيرية سيسعى خلالها بطل العرب للفوز وضمان أفضلية الأرض في الأدوار الإقصائية برصيد 65 نقطة.
واضحة بيروت في المرتبة الثالثة علمًا ان فوزه على الحكمة السبت سيضمن له مركزه برصيد 55 نقطة، الشانفيل رابع ب53 نقطة، وبأفضلية المواجهات عن الحكمة الخامس.

2018-03-28