ارشيف من :تحقيقات

العراق: رفض واستنكار واسعين لنقل السفارة الاميركية الى القدس

العراق: رفض واستنكار واسعين لنقل السفارة الاميركية الى القدس

تلقت الاوساط والمحافل السياسية والشعبية العراقية بغضب واستنكار شديدين اجراءات الولايات المتحدة الاميركية لنقل سفارتها في الكيان الصهيوني من تل ابيب الى مدينة القدس، في ذات الوقت الذي استهجنت فيه السلوكيات والممارسات الاجرامية للاجهزة الامنية والعسكرية الصهيونية ضد ابناء الشعب الفلسطيني الذين تظاهروا ضد عملية نقل السفارة الاميركية.

وحذرت الاوساط والمحافل السياسية العراقية، من خطورة التبعات والاثار الكارثية لمثل تلك الخطوات الارتجالية والمتهورة، على عموم الاوضاع في المنطقة.

وفي هذا السياق، ندد الرئيس العراقي فؤاد معصوم بجرائم الكيان الصهيوني ضد ابناء الشعب الفلسطيني، وطالب بأتخاذ اجراءات عاجلة من قبل المجتمع الدولي لحمايته.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة جمهورية العراق، "إن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ندد بقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بفتح النار على متظاهرين مدنيين فلسطينيين في قطاع غزة ما اسفر عن استشهاد العشرات واصابة المئات منهم".

وجدد معصوم التأكيد على "موقف العراق الرافض لقرار الولايات المتحدة الاميركية بنقل سفارتها الى مدينة القدس"، وعبر عن "رفض العراق القاطع لاستخدام العنف في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة"، مؤكدا "دعم العراق الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وعلى رأسها الحق في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، عادا  قرار واشنطن نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس، بأنه "يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن، فضلا عن انتهاكه للحقوق العادلة للشعب الفلسطيني الشقيق".

اما وزارة الخارجية العراقية، فقد اكدت في بيان لها بهذا الشأن، "ان ما يجري اليوم من نقل سفارة الولايات المتحدة الى مدينة القدس العربية، والاصرار على اعتبار هذه المدينة العربية عاصمة للكيان الصهيوني، يعد أمرا مرفوضا ومثيراً لغضب مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين في جميع ارجاء العالم ، ويعد مخالفة صارخة للقرارات الدولية ومسار السلام" .

واشارت الخارجية العراقية في بيانها الى انه "في الوقت الذي نعلن فيه تضامننا الكامل مع اشقائنا الفلسطينيين، فإننا نعبر عن رفضنا القاطع لهذا الإجراء ونحذر من عواقب هذه الخطوة لما ستسببه من تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة وأثر سلبي على الصعيدين السياسي والامني".، وان الإجراءات العنفية التي تستخدمها قوات الكيان الصهيوني ضد المدنيين تعد خرقا سافرا لحقوق الانسان، ومن هذا المنطلق فإننا ندين وبشدة استهداف المتظاهرين المدنيين في غزة، والذي تسبب بأستشهاد العشرات وإصابة المئات من أبناء شعبنا الفلسطيني".

وفي سياق متصل اكد الامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي ان العراق لن ينسى ولن يتنازل عن قضية العرب والمسلمين، المتمثلة بالقدس ابدا.

وفي تغريدة له في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، قال الشيخ الخزعلي إنه "مهما كان حالنا في العراق، في حرب أو سلام، في شدة أو رخاء، فلن ننسى ولن نتنازل أبدا عن قضية العرب والمسلمين، وان القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية".، مضيفا "أن أول من سيدخل القدس سيكون هم العراقيون، هكذا شاءت وستشاء إرادة الجبار المنتقم".

في حين كتب الوزير السابق والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي باقر جبر الزبيدي في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) قائلا "بعد سبعين عاما على احتلال فلسطين، واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس الشريف في تحد واضح للامتين العربية والاسلامية، وبعد سبعين عاما لازال الجرح الفلسطيني ينزف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والعروبة نائمة، ولقد عاد الاسى للمرة الالف فلا عدنا ولا هم يحزنون"!.

وفي بيان له، دان رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم الانتهاكات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، التي تسببت بسقوط عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين العزل.

وقال الحكيم في بيانه "نتابع بقلق بالغ التطوراتِ الخطيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي أسفرتْ عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى، وإذ ندين بشدة هذه الانتهاكات، نجدد تأكيدنا على أحقية الشعب الفلسطيني المظلوم بأراضيه ومصيره وهويته".

وطالب الحكيم المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بأتخاذ بموقف حازم تجاه الانتهاكات الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وقتلهم بدمٍ بارد من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، كما دعا المنظمات الإنسانية والحقوقية والفعاليات الدينية والسياسية والأكاديمية، عالميا وإسلاميا وعربيا، بأخذ دورها الفاعل في تبيان حقيقة الأحداث الدامية وشجبها واستنكارها والوقوف موقف المساند للشعبِ الفلسطيني وقضيته العادلة.

2018-05-16