ارشيف من :ترجمات ودراسات

الصحف الأجنبية: مخاوف أوروبية من تهديد ترامب لوحدة الغرب

الصحف الأجنبية: مخاوف أوروبية من تهديد ترامب لوحدة الغرب

كشفت مجلة "فورين بوليسي" في تقرير لها عن رسائل خطية مرسلة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى عدد من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" قبل أسبوعين من انعقاد قمة للحلف، جاء فيها أن أعضاء في "الناتو" لا يقدمون مستوى من الإنفاق العسكري كما هو مطلوب منهم.

وكتب ترامب في رسائله أن "الأميركيين سئموا من تمويل أوروبا عسكريًا ويريدون من الدول الأعضاء الأخرى في الحلف تحمّل المزيد من العبء المادي".

ونقل التقرير عن ترامب في رسائله التالي "أصبح من الصعب أكثر فأكثر أن نبرر للمواطنين الأميركيين لماذا لا تشارك بعض الدول بالأمن الجماعي لحلف الناتو".

كما ورد في الرسالة أن ترامب "يتوقع من بعض الدول الأخرى أن تجدد التزامها بتحقيق الاهداف التي تم الاتفاق عليها".

التقرير نقل أيضًا عن مسؤولين قولهم إن الرسالة موجهة إلى ألمانيا تحديدًا وتتضمن لهجة حادة جدًا، كما نقل عن دبلوماسي أوروبي فضّل عدم الكشف عن اسمه قوله أن "هناك خوفًا شديدًا مما قد تشهده قمة "الناتو" القادمة، بسبب سلوك ترامب غير الاعتيادي".

وتابع التقرير "ما يخيف الأوروبيين أيضًا هو أن نفوذ وزير الحرب الأميركي جيمس ماتيس يتقلص داخل إدارة ترامب، وهو الذي أشرف على تعزيز الوجود العسكري الأميركي في أوروبا رغم انتقادات ترامب للحلفاء في حلف "الناتو"".

في سياق غير بعيد، نشرت صحيفة "الإندبندنت" تقريرًا تناول رسالة خطية وجهها رئيس المجلس الأوروبي ونالد توسك إلى الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي، طلب فيها من هذه الدول "الاستعداد للسيناريوهات الأسوأ، في ظل تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب".

وأضاف تقرير الصحيفة أن "توسك أعرب في رسالته عن تخوفه من الحرب التجارية المتنامية، ولفت الى أن "الانقسامات تذهب أبعد من ذلك، وأن ترامب سلوك ترامب يهدد وحدة الغرب".

وجاء في الرسالة نقلًا عن مسؤولين أوروبيين كبار قولهم إن "مقاربة ترامب حيال السياسة الدولية خطيرة جدًا وتشكل بداية لعقيدة أميركية مثيرة للقلق".

ولفت التقرير إلى أن توسك حذر في رسالته من أن "العلاقات الأطلسية تتعرض لضغوط هائلة بسبب سياسات ترامب، وذلك رغم المساعي الهادفة إلى الحفاظ على وحدة الغرب".

التقرير أشار إلى تزامن القلق الأوروبي المتنامي مع موعد انعقاد قمة المجلس الأوروبي، إذ يُتوقع أن يلقي توسك كلمة يتناول فيها
ما حصل خلال قمة الدول السبع الأخيرة، حين دار جدل حاد بين ترامب وقادة الدول الأخرى حول التجارة والرسوم الجمركية.
 
وختم التقرير بالإشارة إلى قول مسؤولين في بروكسل إن "الحرب التجارية هي فقط جزء من عقيدة ترامب الناشئة التي قد يكون لها تداعيات على مستوى عالمي"، محذرين من  "وجود مخاوف من أن ما يحصل إنما يندرج في سياق نمط عقيدة أميركية جديدة حيث لا وجود لأصدقاء ولا اعداء، وهي عقيدة خطيرة لأوروبا".

2018-06-28