ارشيف من :كرة القدم

بلجيكا تخطف الفوز 3-2 على اليابان وتصعد لمواجهة البرازيل

 بلجيكا تخطف الفوز 3-2 على اليابان وتصعد لمواجهة البرازيل

لم تهتز بلجيكا بتأخرها بهدفين لتصعد إلى دور الثمانية لكأس العالم لكرة القدم بعدما أحرز البديل ناصر الشاذلي هدفا في اللحظات الأخيرة لتفوز 3-2 على اليابان يوم الاثنين وتواجه البرازيل الفائزة باللقب خمس مرات.
وانهار لاعبو اليابان، التي تقدمت 2-صفر بهدفي جينكي هاراجوتشي وتاكاشي اينوي في بداية الشوط الثاني، على أرض الملعب بعدما حوّل الشاذلي تمريرة توماس مونييه العرضية داخل الشباك في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع باستاد روستوف ارينا.
وعادت بلجيكا، التي اتخذت نهجًا حذرًا، إلى المباراة بثلاثية متأخرة من يان فرتونن والبديل مروان فيلايني قبل أن يحسم الشاذلي الأمور.
وقال روبرتو مارتينيز مدرب بلجيكا "هذا ما يحدث في كأس العالم. كان اختبارًا للشخصية وللفريق. يوضح لك كل شيء في هذه المجموعة من اللاعبين".
وقال أكيرا نيشينو مدرب اليابان التي تشعر بالحسرة بعد الفشل في بلوغ دور الثمانية للمرة الأولى "كنا متقدمين ونبحث عن هدف الفوز لكني لم أتوقع هذا التغير في النتيجة".
وأضاف ”أعتقد أن هذه هي كأس العالم وتلقينا الضربة بسبب قوة التشكيلة الكاملة لبلجيكا هذا ما شعرت به في نهاية المباراة“.
وواجهت بلجيكا، أحد أكثر الفرق متعة في دور المجموعات، خطر الخروج لكنها انتفضت لتصبح أول فريق يتعافى من تأخره بفارق هدفين ليفوز بمباراة في أدوار خروج المغلوب منذ انتصار المانيا الغربية 3-2 على انجلترا بعد وقت إضافي في 1970.
وأحرز ”الجيل الذهبي“ لبلجيكا 12 هدفا في أربع مباريات في روسيا قبل المواجهة المثيرة ضد البرازيل التي تغلبت 2-صفر على المكسيك.
ومع عودة المدافع فينسن كومباني للتشكيلة الأساسية للمرة الأولى منذ إصابته في الفخذ خلال مباراة ودية قبل البطولة بدت بلجيكا في أمان في الدفاع لكن بلا إلهام في الهجوم.
ودخل الفريقان في معركة متكافئة في خط الوسط لكن المهاجمين تجمدوا في الهجوم ولم يخاطر جناحا بلجيكا مونييه ويانيك كاراسكو بالتقدم في الهجوم إذ تحولت خطة 3-4-3 إلى أكثر حذرا وهي 5-3-2.
وكانت اليابان الأقرب للتسجيل في شوط أول ممل عندما أفلتت الكرة من تيبو كورتوا حارس بلجيكا لكنه لحق بها قبل أن تتخطى خط المرمى.
وتقدمت اليابان في بداية الشوط الثاني عندما كسر هاراجوتشي مصيدة التسلل وانطلق إلى منطقة الجزاء قبل أن يسدد في الزاوية البعيدة لمرمى كورتوا في الدقيقة 48.
وردت بلجيكا بتسديدة في القائم من ايدن هازارد لكن اليابان ضاعفت من تقدمها في الدقيقة 52 عندما أطلق اينوي تسديدة قوية من 25 مترا استقرت في الشباك.
ورغم استمرار معاناة بلجيكا قلصت الفارق في الدقيقة 69 عندما وضع فرتونن الكرة بضربة رأس من فوق الحارس في الزاوية المعاكسة.
وتحول الزخم وفي الدقيقة 74 أرسل هازارد تمريرة عرضية حولها فيلايني بضربة رأس قوية في المرمى ليدرك التعادل من مدى قريب.
وواصلت بلجيكا هجومها وتصدى ايجي كاواشيما حارس اليابان لضربتي رأس من الشاذلي وروميلو لوكاكو.
وفي الوقت المحتسب بدل الضائع أبعد كورتوا تسديدة كيسوكي هوندا من ركلة حرة من 30 مترا ثم مرر حارس بلجيكا كرة إلى كيفن دي بروين الذي انطلق بسرعة كبيرة قبل أن يضع الكرة في طريق مونييه.
وأرسل مونييه تمريرة عرضية قابلها الشاذلي في الشباك محرزًا هدف الفوز.

فوز البرازيل على المكسيك

وكانت منتخب البرازيل صعد إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، على حساب نظيره المكسيكي، إثر فوزه عليه (2-0) في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاثنين، في مدينة سمارا.
وافتتح النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا التسجيل للسيليساو، في الدقيقة الـ 51، من متابعة لكرة عرضية من الجهة اليسرى من زميله ويليان.
ومن ثم سجل المهاجم البديل روبيرتو فيرمينو هدف الأمان الثاني، بحلول الدقيقة الـ 88، من متابعة لكرة نيمار من الجهة اليسرى أيضًا.

2018-07-03