ارشيف من :كرة القدم

فرنسا تهزم كرواتيا 4-2 وتحرز لقب كأس العالم

فرنسا تهزم كرواتيا 4-2 وتحرز لقب كأس العالم

أحرزت فرنسا لقبها الثاني في كأس العالم لكرة القدم يوم الأحد وأنهت حلم كرواتيا بتحقيق لقبها الأول عندما تغلبت عليها 4-2 في واحدة من أكثر المباريات النهائية امتاعًا وامتلاءً بالأحداث خلال عقود.
وتقدمت فرنسا 2-1 في الشوط الأول بعدما هزت الشباك بفضل هدف عكسي من ماريو مانزوكيتش وركلة جزاء من انطوان جريزمان احتسبها الحكم بعد اللجوء لحكم الفيديو المساعد، وفيما بينهما أدرك إيفان بريشيتش التعادل لفترة قصيرة لكرواتيا التي خاضت النهائي للمرة الأولى.
وأضاف بول بوجبا وكيليان مبابي هدفين متتاليين في منتصف الشوط الثاني ليقربا فرنسا من اللقب لكن مانزوكيتش استفاد من خطأ الحارس هوجو لوريس ليقلص الفارق ويفتح الباب أمام 20 دقيقة أخيرة متوترة.
لكن فرنسا صمدت أمام الروح المعنوية العالية لكرواتيا لتحرز اللقب للمرة الثانية بعد نجاحها على أرضها قبل 20 عاما وتضمن عدم تكرار ما حدث قبل عامين عندما خسرت نهائي بطولة اوروبا أمام البرتغال في باريس.
وضمن الفوز أن يكون ديدييه ديشان قائد فرنسا في 1998 الرجل الثالث الذي يحرز كأس العالم كلاعب ومدرب بعد البرازيل ماريو زاجالو والالماني فرانز بيكنباور.
وهذه هي أكثر مباراة نهائية تشهد أهدافًا منذ فوز انجلترا 4-2 على المانيا الغربية بعد وقت إضافي في 1966 والأعلى في الوقت الأصلي بعد تغلب البرازيل 5-2 على السويد قبل 60 عامًا.
وبدأت كرواتيا بقوة لكنها تأخرت بهدف عندما حول مانزوكيتش، الذي أحرز هدف الفوز على انجلترا في الوقت الإضافي في الدور قبل النهائي، ركلة حرة نفذها جريزمان برأسه عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 18 ليصبح أول لاعب يحرز هدفًا عكسيًا في المباراة النهائية لكأس العالم. وهذا هو الهدف العكسي رقم 12 في روسيا 2018.
وأدى ذلك إلى أن تهتز شباك كرواتيا أولا للمرة الرابعة على التوالي في أدوار خروج المغلوب لكن بريشيتش، الذي أحرز هدف التعادل ضد انجلترا، أعاد الأمور لنصابها بإدراك التعادل بعد ذلك بعشر دقائق بتسديدة منخفضة قوية بعدما لعب شيمه فرساليكو كرة بضربة رأس داخل منطقة الجزاء بعد ركلة حرة نفذها لوكا مودريتش.
لكن بريشيتش تحول من بطل إلى شرير عندما لمس الكرة بيده بعد ركلة ركنية وبعد استشارة حكم الفيديو المساعد احتسب الحكم الارجنتيني نيستور بيتانا ركلة الجزاء رقم 28 في البطولة وهو رقم قياسي آخر.
وتقدم جريزمان ليهز الشباك بهدوء في الدقيقة 38 وهو هدفه الرابع في البطولة.
وعند هذه اللحظة كان الشوط الأول الذي يشهد العدد الأكبر من الأهداف في النهائي منذ 1974 عندما تقدمت المانيا الغربية 2-1 على هولندا وهي النتيجة انتهت بها المباراة.
وكان الأمر قاسيًا على كرواتيا التي ركض لاعبوها أكثر من فرنسا. وبدأت كرواتيا الشوط الثاني بالهجوم وواصلت التفوق في المواجهات الفردية في الهواء وكل الالتحامات وتقدمت نحو منطقة جزاء فرنسا.
لكن دفاع فرنسا، الذي أثار الإعجاب طيلة البطولة، صمد قبل ان يتقدم 3-1 بعد ساعة عندما اشترك مبابي وجريزمان في تهيئة الكرة إلى بوجبا عند حدود منطقة الجزاء الذي ارتدت تسديدته الأولى بقدمه اليمنى من دفاع كرواتيا قبل أن يسددها بقدمه اليسرى في الشباك.
وبعد اللجوء إلى الوقت الإضافي لثلاث مباريات متتالية بدت فرصة كرواتيا في انتفاضة أخرى ضئيلة لكنها انتهت بعد ذلك بست دقائق عندما انطلق لوكا هرنانديز من الناحية اليسرى ومرر إلى مبابي الذي سدد كرة منخفضة في شباك الحارس دانييل سوباشيتش وهو الهدف الرابع للاعب البالغ عمره 19 عاما في البطولة.
وبعد خطأ سيء من لوريس أحيت كرواتيا آمالها عندما حاول حارس فرنسا مراوغة مانزوكيتش لكن مهاجم يوفنتوس لمس الكرة إلى داخل الشباك.
وواصلت كرواتيا، التي خسرت أمام فرنسا في الدور قبل النهائي في ظهورها الأول في كأس العالم 1998، ضغطها لكن طاقتها انتهت بينما حافظت فرنسا على الفوز.

2018-07-15