ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

صحف المغرب العربي: مسرحية ’الخوذ البيضاء’ في سوريا انتهت ليعودوا الى مشغليهم

صحف المغرب العربي: مسرحية ’الخوذ البيضاء’ في سوريا انتهت ليعودوا الى مشغليهم

ركّزت صحف المغرب العربي اليوم على عدد من المواضيع الهامة، فمسرحية "الخوذ البيضاء" في سوريا انتهت ليعودوا الى مشغليهم، والمستوطنون الصهاينة يدنسون باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة ولا حراك عربي، والرئيس المصري يمنح قلادة النيل لأحد أعضاء ثورة 23 تموز/يوليو".

كما اهتمت الصّحف بمقتل أبو جعفر المقدسي أحد قادة تنظيم"داعش سيناء" الإرهابي، وحرب المصالح تشتعل بين روما وباريس في ليبيا.

صحيفة "الأخبار الرسمية المصرية"

بداية مع صحيفة "الأخبار" التي عنونت افتتاحيتها بـ "إجلاء 800 من الخوذ البيضاء السوريين الى الأردن عبر إسرائيل"، حيث سَمح الأردن أمس بدخول 800 من عناصر الدفاع المدني السوري فيما يسمَّون بـ"الخوذ البيضاء" وعائلاتهم قادمين من كيان العدو الصهيوني تمهيدًا لإعادة توطينهم في 3 دول غربية هي بريطانيا وألمانيا وكندا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاردنية محمد الكايد إن الدول الغربية الثلاث "قدمت تعهدًا خطيًا ملزمًا قانونيًا بإعادة توطينهم خلال فترة زمنية محددة بسبب وجود خطر على حياتهم" مؤكدًا أنه "تمت الموافقة على الطلب لأسباب إنسانية بحتة".

وأشار إلى أنهم كانوا "يعملون في المناطق التي كانت خاضعة للفصائل المسلحة جنوب سوريا وفروا بعد هجوم الجيش السوري". وأوضح أن "تنظيم عملية مرورهم يتم بإدارة الأمم المتحدة وأنها لا ترتب أي التزامات علي الأردن". وأضاف أنهم "سيبقون في منطقة محددة مغلقة خلال فترة مرورهم التي التزمت الدول الغربية بأن سقفها ثلاثة أشهر".

وكانت إذاعة العدو قد أعلنت أنه تم إجلاء 800 من "الخوذ البيضاء" وعائلاتهم إلى "إسرائيل" ونقلوا بعدها إلى الأردن. وقال الجيش الصهيوني في بيان "إنها خطوة إنسانية استثنائية"، مشيرًا إلى أنهم مهدّدون بالتسميم وبالقتل من جانب الحكومة السورية.

صحيفة "الجمهورية المصرية الرسمية"

اهتمت صحيفة "الجمهورية" بخبر "المستوطنون يدنسون الأقصى.. ويدعون لتهجير أصحاب الأرض"، حيث اقتحم المئات من المستوطنين الصهاينة أمس باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، وأدّوا صلوات وشعائر تلمودية وذلك بمناسبة ما يسمي بـ"يوم الحداد اليهودي"، وسط انتشار واسع لقوات شرطة الاحتلال الخاصة في ساحات ومرافق المسجد.

من جانبها ادانت وزارة الخارجية والمغتربين المصرية بأشد العبارات الاقتحام، وقالت ان هذا كله يأتي تمهيداً وترويجاً لقرارات سياسية اسرائيلية خطيرة تمس بالأقصى ومكانته مدعومة بشكل واضح من أركان الائتلاف اليميني الحاكم في الكيان الغاصب وأعضاء الكنيست.

في السياق ذاته، واصل العشرات من المستوطنين عمليات اقتحام قرية سوسيا شرق مدينة يطا جنوب مدينة الخليل لليوم الثالث على التوالي، وقام بعضهم بأداء طقوس تلمودية، فيما اعتدى عدد آخر منهم بالالفاظ النابية على الاهالي تحت حماية من جنود الاحتلال، ودعوا الى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

من ناحية اخرى أعلن وزير حرب العدو أفيغدور ليبرمان أن "إسرائيل ستعيد غدًا الثلاثاء فتح معبر كرم أبو سالم الرئيسي للبضائع مع قطاع غزة الذي أغلق في التاسع من تموز/يوليو، شرط أن يسود هدوء تام حتى ذلك الحين.

صحيفة "المصري اليوم"

اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بعنوان "السيسي يمنح قلادة النيل لأحد أعضاء ثورة 23 تموز/يوليو"، حيث صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتزامن مع احتفالات ثورة 23 يوليو، على منح قلادة النيل لأحد أعضاء الثورة وعضو مجالس قيادتها يوسف منصور صديق، وتسلّم القلادة ابنته وذلك خلال الاحتفال بتخرج دفعة جديدة من الكليات العسكرية.

صحيفة "التحرير المصرية"

صحيفة "التحرير المصرية" اهتمت بعنوان "مقتل أبو جعفر المقدسي أحد قادة داعش سيناء"، حيث نقلت قناة "سكاي نيوز"، عبر موقعها الإلكتروني، عن تنظيم داعش الإرهابي أن زعيمًا محليًا لفرع التنظيم في شبه جزيرة سيناء لقي مصرعه، من دون ذكر تفاصيل كيف ومتى قتل.

وحسب "سكاي نيوز": "عرف التنظيم القيادي بأنه أبو جعفر المقدسي ونشر بيانا على شكل ملصق مع صورة لرجل ملتح يرتدي معطفًا وقبعة". وجاء في رسالة مقتضبة على قنوات التنظيم على تليغرام خبر مصرع المقدسي. وقال مصدر أمني لـ"سكاي نيوز"، إن القتيل زعيم تنظيم داعش في بلدة الشيخ زويد الساحلية قرب الحدود مع قطاع غزة.

وأطلق الجيش المصري بدعم من قوات الأمن عملية كبرى بدأت في فبراير الماضي، استهدفت متطرفين يقفون وراء سلسلة هجمات ضد أهداف عسكرية ومدنية في سيناء.

صحيفة "الشروق التونسية"

اهتمت صحيفة "الشروق" بعنوان "ايطاليا توعدت فرنسا بعدم التخلي عن طرابلس: حرب المصالح تشتعل بين روما وباريس في ليبيا" ، حيث أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبه كونتي معارضته بشكل واضح للأجندة السياسية التي وضعها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر باريس الذي جمع أطراف النزاع الليبي وأيدت الأمم المتحدة نتائجها.

وقال كونتي، في تصريح نقله موقع "المتوسط" الليبي عن التلفزيون الحكومي، إن "العلاقة مع ماكرون ممتازة وتتسم بالصداقة، لكن الأخير يسعى للدفاع عن المصالح الفرنسية، بينما واجبي أن أحمي المصالح الإيطالية".

وهاجم رئيس الوزراء الإيطالي سياسة الرئيس الفرنسي في ليبيا قائلا: "ماكرون سيكون مخطئًا فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصه، فليبيا ليست له ولا لنا، بل هي دولة مستقلة لها علاقة مميزة تاريخيًا مع إيطاليا أيضًا، ولن نتخلى عنها أبدا".

وقال السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بيروني، الجمعة، على "تويتر" إن حل الأزمة يجب أن يكون نتيجة لمصالحة حقيقية على المستوى الاجتماعي والإقليمي ، مشيرًا إلى أن إيطاليا ستقدم مساهمة كبيرة لأجل هذا الهدف.

صحيفة "جمهورية التونسية"

اهتمت صحيفة "جمهورية" بخبر "مسلحون يختطفون قاضيا ليبيا من داخل قاعة محكمة"، حيث اختطفت مجموعة مسلحة قاضي محكمة مدينة ودان جنوب شرقي العاصمة الليبية طرابلس، ووكيل نيابتها واثنين من أفراد الشرطة القضائية من داخل المحكمة وسرقت سيارة السجن في المدينة.

وبينت المصادر أن الدافع وراء الخطف، هو احتجاز شخصين على ذمة قضية تهريب مقطورات نقل مياه.

وكان من المقرر محاكمة المتهمين أمام محكمة ودان، بعد أن احتجزوا في سجن مدينة هون، وعثر على سيارة السجون التي استولى عليها المسلحون على مسافة 120 كم من ودان في اتجاه سرت معطوبة الإطارات.

صحيفة "الخبر الجزائرية"

بدورها صحيفة "الخبر" عنونت افتتاحيتها بـ"مئات الجزائريين والمغاربة في وقفة لفتح المعبر الحدودي"، حيث عرف الشريط الحدودي الغربي للبلاد، مساء أمس الأحد، تعزيزات أمنية غير مسبوقة على مستوى المراكز الحدودية البرية المغلقة على تراب بلدية مغنية في ولاية تلمسان، مثل مركز العقيد لطفي في مغنية ومدخل مدينة مرسى بن مهيدي الساحلية الحدودية في المكان المسمى بلغراف، حيث اعتاد المصطافون من زوار المدينة التوقف لالتقاط صور تذكارية على بعد أمتار قليلة من التراب المغربي.

وأكد شهود عيان انتشار عناصر الدرك الوطني بالمكان منذ الساعات الأولى للصباح، مانعين توقف المركبات والأشخاص على غير العادة، وهذا بعد انتشار أخبار عن الدعوة إلى مسيرة وحراك شعبي على ضفتي الحدود للمطالبة بفتح معبر استثنائي لمرور العائلات الجزائرية والمغربية دون المساس بقرار الحدود البرية المغلقة.

وتجمع المئات من الجزائريين والمغاربة بالمركز الحدودي "زوج بغال"، تحت شعار "خلي الحدود تفتح"، في وقفة تضمنت المطالب نفسها، وتعتبر المبادرة الثانية من نوعها منذ غلق الحدود البرية.

صحيفة "خبر المغرب"

عنونت صحيفة " الخبر " افتتاحيتها بـ"مجلس الامن يناقش لبنان اليوم في جلسة مشاورات"، حيث يعقد مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين جلسة مشاورات بشأن تنفيذ القرار رقم 1701 الذي دعا إلى وقف الأعمال العدائية بين حزب الله وكيان العدو الصهيوني في عام 2006.

ويستمع الاعضاء خلال الجلسة الى إحاطتين الاولى من القائم بأعمال المنسق الخاص الأممي في لبنان بيرنيلي داهلر كاردل والثانية من رئيس عمليات حفظ السلام، جان بيير لاكروا.

2018-07-23