ارشيف من :أخبار عالمية

رئيس ’مجلس العلاقات الخارجية’ في اميركا: ترامب يجيد اللعبة المسرحية و ليس السياسية

رئيس ’مجلس العلاقات الخارجية’ في اميركا: ترامب يجيد اللعبة المسرحية و ليس السياسية

كتب رئيس "مجلس العلاقات الخارجية" (احد اهم مراكز الدراسات الاميركية) المدعو "Richard Hass" مقالة نشرت على موقع “Project Syndicate” والتي قال فيها ان "القمم" قد عادت بقوة منذ مجيء الرئيس الاميركي دونالد ترامب،مشيراً الى قمة ترامب مع زعيم كوريا الشمالية “Kim Jong Un” وايضاً قمته مع نظيره الروسي فلادمير بوتين.

واعتبر الكاتب ان السبب الرئيس وراء عودة القمم هو انها تشكل المقاربة المفضلة لدى ترامب في العمل الدبلوماسي.

واضاف ان سبب ذلك هو ان ترامب ينظر الى الدبلوماسية من زاوية شخصية ويؤمن بان العلاقات بين الافراد قد ترسم العلاقات بين الدول التي يقودها هؤلاء الافراد. كما وصف ترامب بانه من عالم "الكفاءة المسرحية" وليس "الكفاءة السياسية" ومن عالم "العظمة" وليس السياسة.

الكاتب تابع بان ترامب يتبنى اسلوب عقد القمم ايضاً لانه واثق من انه يستطيع ان ينجح فيها، مذكراً بان ترامب وقبل ان ياتي الى البيت الابيض كان في عالم العقارات وكان ينال مراده في اللقاءات الضيقة مع شركاء او خصوم.

غير ان الكاتب حذر من هذا الاسلوب و اشار الى ان القمم التي يشارك فيها ترامب تنتهي عادة من دون بيان مكتوب يفصّل ما حصل. وقال ان القمة مع “Kim” تأتي بهذا السياق،اذ ان الكلام عن التزام كوريا الشمالية بنزع ترسانتها النووية يتناقض والحقيقة التي تفيد بان “Kim” لا ينوي ابداً التخلي عن هذه الترسانة.

واشار إلى ان قمة ترامب مع بوتين قد تكون حالة اسوأ حتى،اذ لا وجود لاي شيء مكتوب حول ما حصل خلال النقاشات بين الرجلين.

2018-07-26