ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

صحف المغرب العربي: مصر تدين الهجوم الارهابي على منطقة السويداء السورية

 صحف المغرب العربي: مصر تدين الهجوم الارهابي على منطقة السويداء السورية

مواضيع عدة تحدثت عنها الصحف المصرية وصحف عربية أخرى، كان أبرزها، الإدانة المصرية للتفجيرات الارهابية في منطقة السويداء السورية، فضلاً عن المطالبات التونسية بكشف حقيقة إغتيال النائب السابق بالمجلس الوطني التأسيسي محمد البراهمي.

"الأهرام المصرية"

وفي هذا الإطار، أشارت صحيفة "الأهرام" الى أن مصر أدانت الهجوم الارهابي على منطقة السويداء في سوريا، مؤكدةً أهمية محاربة التنظيمات الإرهابية ومموليها، فقد قتل 183 شخصاً في سلسلة تفجيرات انتحارية نفذها تنظيم "داعش" الارهابي فى مدينة السويداء وريفها فى جنوب سوريا قبل أن يشن هجوماً في المنطقة ذاتها.

وأدانت مصر بأشد العبارات التفجيرات الإرهابية التي ضربت محافظة السويداء في جنوب سوريا، وأعرب بيان لوزارة الخارجية عن خالص التعازي لذوي الضحايا ولأبناء الشعب السوري الشقيق‪.

كما جدد البيان تأكيد موقف مصر الثابت والحاسم من أهمية محاربة كافة التنظيمات الإرهابية وكل من يتورط في تمويلها ودعمها وتوفير الملاذات الآمنة والغطاء السياسي لها.

ولفت البيان إلى أن مصر مستمرة فى بذل مساعيها مع كافة الأطراف السورية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية في إطار عملية جنيف، ووفقا لقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ وسائر قرارات الشرعية الدولية، بما يلبي الطموحات المشروعة للشعب السوري الشقيق، ويحافظ على وحدة الدولة السورية وسلامة أراضيها، ويوفر الظروف المثلى للقضاء نهائيا على كافة أشكال الإرهاب‪.

" الأخبار الرسمية المصرية"

بدورها صحيفة "الأخبار" لفتت الى أن البرلمان منح الثقة لحكومة مدبولي، اذ منح مجلس النواب في جلسته برئاسة علي عبد العال الثقة لحكومة مصطفى مدبولي.

من جانبه أكد مدبولي التزام الحكومة بكل ما جاء من ملاحظات على لسان النواب، مشيرا إلى أن سياسات الحكومة تجاوزت مرحلة المسكنات وتحركاتها تجاوزت سرعة الزيادة السكانية.

واتفق كل النواب المتحدثين على تأييد برنامج الحكومة مطالبين باستيضاح آليات التنفيذ لما ورد في برنامج الحكومة،وأكدوا أن الحكومة والبرلمان في مركب واحد وإذا نجحت الحكومة نجح البرلمان وإذا فشلت الحكومة فشل البرلمان وطالبوا الحكومة بتوسيع آليات التعاون مع البرلمان.

"المصري اليوم"

أما صحيفة " المصري اليوم" فقد تطرقت الى تصريح " متحدث الخارجية حول قرار أميركا برفع الحظر عن جزء من المساعدات لمصر، حيث أكد المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، صحة ما تداولته وكالات الأنباء العالمية عن قرار وزارة الخارجية الأميركية برفع القيود عن مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 195 مليون دولار.

وأضاف "أبوزيد" إن اتصالًا هاتفيًا تم بين وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره الأميركي مايك بومبيو، أجراه الأخير، أبلغه خلاله بأن الإدارة الأمريكية قررت رفع الحظر عن جزء من المساعدات الأمريكية لمصر.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزارة فضلت الانتظار حتى يعلن الجانب الأمريكي عن الأمر بنفسه، مشيراً إلى أن القرار الأمريكي يعكس أهمية وخصوصية العلاقات المصرية الأمريكية، وأن برنامج المساعدات يعد جزءًا مهمًا من هذه العلاقة.

" التحرير المصرية "

في سياق أخر صحيفة "التحرير" تناولت "الأنباء عن مقتل مدير مشروع سد النهضة "، حيث ذكرت وسائل إعلام إثيوبية مقتل مدير مشروع سد النهضة المهندس سيمينيو بيكيلي.

وأفاد راديو "فانا" المحلي، عبر "تويتر"، بأن "بيكلي وجد مقتولا"، فيما أوضحت صفحة "إثيوبيا بالعربي"، أن "مدير مشروع سد النهضة عثر عليه مقتولا في سيارته، بساحة مسقل في العاصمة أديس أبابا".

"الشروق التونسية"

من جهتها اهتمت صحيفة "الشروق بلقاء وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في طبرق برئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وذلك خلال زيارة قدم فيها من تونس، بهدف مقابلة الأطراف الليبية".

ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي، مع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، في مدينة بنغازي الليبية.

وقد التقى لودريان في وقت سابق رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، موضحا أن جولته تهدف لتهيئة المناخ من أجل اجراء الانتخابات نهاية العام الحالي.

" جمهورية التونسية "

أما صحيفة فقد اهتمت " جمهورية التونسية " بخبر " الذكرى الخامسة لاغتيال الشهيد محمد البراهمي"، حيث مرت 5 سنوات على اغتيال القيادي في الجبهة الشعبية والنائب محمد البراهمي بـ11 طلقًا ناريا أمام منزله في أريانة، وذلك تزامنا مع احتفال البلاد بعيد الجمهورية وبعد مرور قرابة نصف عام على اغتيال المعارض شكري بلعيد.

وكان الأمين العام لحزب التيار الشعبي زهير حمدي، والناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمّة الهمامي، أكدا التمسك بكشف الحقيقة حول حادثة إغتيال النائب السابق بالمجلس الوطني التأسيسي محمد البراهمي، وأشاروا الى أن الإئتلاف الحاكم يسعى بكل قواه إلى إخفاء حقيقة إغتيال البراهمي وغيرها من الإغتيالات.

2018-07-26